تصميم استراتيجية مقترحة لحشد المصادر في الاختبارات على الخط وأثرها على التحصيل النهائي وجودة مفردات اختبار الحشد وتصورات الطالبات المعلمات عنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم استراتيجية مقترحة لحشد المصادر في الاختبارات على الخط، والكشف عن أثرها على: التحصيل النهائي، وجودة مفردات اختبار الحشد، وتصورات الطالبات المعلمات عنها. وتمثلت أدوات البحث في: اختبار التحصيل المعرفي النهائي قبلي/ بعدى، وبطاقة تقييم جودة مفردات اختبار الحشد، واستبانة تصورات الطالبات المعلمات نحو الاستراتيجية المقترحة. وتكونت عينة البحث من (118) طالبة بالفرقة الثالثة علمي تربوي، بكلية البنات جامعة عين شمس، لعام 2021-2022م، حيث تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة: الأولى، استراتيجية حشد المصادر في الاختبارات على الخط، والثانية، بدون حشد للمصادر، وكشفت النتائج عن  زيادة التحصيل البعدي النهائي، والكسب في التحصيل، وتحقيق المجموعة التجريبية لمستوى التمكن (90/80)، بالمقارنة بالضابطة، وارتفاع حجم تأثير الاستراتيجية المقترحة في زيادة التحصيل البعدي النهائي للمجموعة التجريبية، وبالنسبة لجودة مفردات اختبار الحشد فقد حقق نسبة (80%) من بنود بطاقة التقييم، كما تبين أن (74%) و(97%) من المفردات استوفت المعايير الإحصائية المقبولة لمعاملي الصعوبة، والتمييز على الترتيب، كما تبين أن (56%) من طالبات المجموعة التجريبية، لديهن تصورات إيجابية نحو حشد المصادر في الاختبارات، و (39%) تصوراتهن إيجابية نحو الاختبارات من إعداد المعلم، و(100%) تصوراتهن إيجابية نحو النشاط الفردي لكتابة الأسئلة، ومناقشة الأسئلة داخل كل مجموعة، و(81%) تصوراتهن إيجابية نحو مراجعة أسئلة الحشد بين المجموعات بينما (19%) تصوراتهن سلبية، و(71%) تصوراتهن إيجابية نحو المراجعة الجماعية بواسطة جميع أفراد الحشد، بينما (29%) تصوراتهن سلبية، و(100%) تصوراتهن إيجابية نحو وجود أسئلتهم في اختبارات الحشد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو علام، رجاء محمود (2009). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: دار النشر للجامعات.
إبراهيم، شرين السيد ورجب، وفاء محمود عبد الفتاح. (2022). نمطا حشد المصادر (الداخلي/ الخارجي) ببيئات التدريب الإلكترونية وأثرهما على تنمية مهارات المعلم الرقمي والذكاء الجمعي لدى معلمي العلوم. مجلة تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 32(1) 179-288.
حسن، نبيل السيد محمد حسن. (2021). نمط حشد المصادر الإلكترونية (تنافسي/ تشاركي/ هجين) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي وأثره على تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أم القرى. المجلة العلمية المحكمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 9(2)، 243-370.
خميس، محمد عطية (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها. ج1. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
خميس، ريم محمد عطية والجزار، عبد اللطيف الصفي والسلامي، زينب حسن حامد. (2022). تصميمان لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وفاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية لدى الطالبات المعلمات. بحوث، 2(8)، 83-127.