الأطر النظرية لتمكين القيادات النسائية إداريًا في مؤسسات التعليم العالي وعلاقته بالتماثل التنظيمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنموذجًا -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين تمكين القيادات النسائية إداريًا والتماثل التنظيمي لديهن في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من خلال التعرُّف على الأطر النظرية للتمكين الإداري للقيادات بالمؤسسات التعليمية وعلاقته بالتماثل التنظيمي، وكذلك للتعرف على مستوى تمكين هذه القيادات إداريًا، وتحديد درجة التماثل التنظيمي لديهن من وجهة نظرهن، واتّبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي، واستخدمت الاستبانة أداةً لها، وتكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات النسائية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعددهن (62) قائدة، وتم الحُصول على (58) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، أبرزها ما يلي: موافقة أفراد الدراسة على مستوى تمكين القيادات النسائية إداريًا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ (3.22 من 5)، وانحراف معياري بلغ (0.91)، وموافقة أفراد الدراسة على درجة التماثل التنظيمي لدى القيادات النسائية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بدرجة عالية، وبمتوسط حسابي بلغ (4.05 من 5)، وانحراف معياري بلغ (0.70)، كما وتبين وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين مستوى تمكين هذه القيادات إداريًا، ودرجة التماثل التنظيمي لديهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد، أحمد إبراهيم وشعلان، عبدالحميد عبدالفتاح وعزيران، سبيب عبدالله. (2018م). محددات التماثل التنظيمي للمؤسسات التعليمية. مجلة المعرفة التربوية، 6(12)، 169-188.
البدوي، أمل محمد حسن. (2016م). التمكين الإداري للقيادات الأكاديمية بكليات البنات بجامعة الملك خالد: تصور مقترح. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، (27)، 40. 
البشاشة، سامر عبدالمجيد. (2008م). أثر العدالة التنظيمية في بلورة التماثل التنظيمي في المؤسسات العامة الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 4(4)، 427-461.
البشر، فاطمة بنت عبد الله بن محمد. (2021م). التحديات التي تواجه التمكين الإداري للقيادات النسائية في الجامعات السعودية. ورقة مقدمة إلى مؤتمر تمكين المرأة ودورها التنموي في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 23-24 نوفمبر، 2021م.
بن مقيل، سامية بنت فهد. (2021م). واقع التمكين الإداري للقيادات النسائية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية النسائية. ورقة مقدمة إلى مؤتمر تمكين المرأة ودورها التنموي في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز -يحفظه الله-، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 23- نوفمبر، 2021م.
بني هاني، ميساء حسن مفلح. (2020م). درجة فاعلية الإدارة النسائية في التمكين الإداري ومعوقاتها لدى فروع جامعة حائل من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (3)، 1-20.       
البنا، حسين قاسم والخفاجي، نعمة عباس. (2015م). استراتيجية التمكين التنظيمي لتعزيز فاعلية عمليات إدارة المعرفة. عمان: دار الأيام للنشر والتوزيع.
بوناب، محمد وزرفة، رؤوف. (2022م). دور التمكين الوظيفي في تعزيز الولاء التنظيمي للعاملين دراسة حالة مؤسسة ميناء عنابة بالجزائر. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 8(3)، 882-899.
التويجري، وفاء بنت حمد. (2021م). دور الإصلاحات التشريعية في عهد خادم الحرمين الشريفين في تعزيز التمكين الإداري للقيادات النسائية في الجامعات السعودية الحكومية. ورقة مقدمة إلى مؤتمر تمكين المرأة ودورها التنموي في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز -يحفظه الله، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 23-24 نوفمبر، 2021م.
الثبيتي، خالد بن عواض عبد الله. (2021م). المتطلبات المستقبلية لتمكين القيادات النسائية في الجامعات السعودية. ورقة مقدمة إلى مؤتمر تمكين المرأة ودورها التنموي في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز -يحفظه الله-، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 23 -24 نوفمبر، 2021م.
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. (1441هـ). وثيقة الخطة الاستراتيجية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 2021م-2025م. مسترجع من:
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. (2022م). حقائق وأرقام. مسترجع من:
Accessed on 25/08/2022.
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. (2021م). مؤتمر تمكين المرأة ودورها التنموي في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله.  مسترجع من:
الداود، منيرة بنت عبد العزيز. (2021م-نوفمبر). متطلبات تمكين القيادات النسائية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ورقة مقدمة إلى مؤتمر تمكين المرأة ودورها التنموي في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز – يحفظه الله-، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 23-24 نوفمبر، 2021م.
الدغرير، وفاء محمد حسن. (2018م). التمكين الإداري وعلاقته بالتحديات التي تواجه القيادات النسائية في الجامعات السعودية الناشئة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 7 (8)، 18-30.
دياب، عبد الباسط محمد. (2017م). تصور مقترح للتمكين الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات المصرية ودوره في تحفيز الإبداع الإداري لديهم: جامعة سوهاج نموذجًا. المجلة التربوية، (49)، 2-152.
الزعبي، خلود فواز. (2013م). درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في عمان العاصمة لأبعاد القيادة التحويلية وعلاقتها بالتماثل التنظيمي من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
السبيعي، عزة هاضل حزام. (1431ه). تطوير صنع واتخاذ القرار التربوي لدى القيادات النسائية في إدارة التربية والتعليم بجدة في ظل معايير الجودة الشاملة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة. 
الصراف، أحمد عبداللطيف عيسى. (2022م). دور القيادة الأخلاقية في تدعيم التماثل التنظيمي دراسة تطبيقية على المؤسسات الحكومية بدولة الكويت. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية، 13، 279- 317.
الصيعري، ناصرة بنت مقبل بن محمد. (2017م). العلاقة بين التمكين الإداري وتنمية الموارد البشرية دراسة ميدانية مطبقة على الموظفين بجامعة نجران. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض.
الطراونة، إخلاص إبراهيم والنهدي، سميرة مبارك. (2017م). التمكين الإداري ومستوى تطبيق المهارات الإدارية لدى المرأة السعودية مديرات مدارس منطقة خميس مشيط، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 3 (1)، 35-56.
عاشوري، إبتسام. (2015م). الالتزام التنظيمي داخل المؤسسة وعلاقته بالثقافة التنظيمية. بحث تكميلي لنيل الماجستير غير منشور، جامعة محمد خضير، بسكرة.
العاني، آلاء عبدالموجود والصراف، سجى نذير حميد. (2019م). قياس مستوى التماثل التنظيمي للأفراد العاملين في جامعة الموصل. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية. 11(24)، 477-492.
عبدالفتاح، محمد زين العابدين وأبو سيف، محمود سيد علي. (2016م). دور القيادة الخادمة في تحقيق التماثل مع الهوية التنظيمية بمدارس التعليم قبل الجامعي بمصر من وجهة نظر المعلمين. مجلة العلوم التربوية. 1(2)،26 -310.
العتيبي، تركي بن كديمس. (2016م). التماثل التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف. مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة القصيم، 9(3)، 705-762.
العساف، صالح بن حمد. (2016م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط3، الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عصمان، خيرية محمد. (2019م). دور الالتزام التنظيمي في تحسين الأداء الوظيفي في الجامعات الليبية. مجلة كلية التربية، 30(120)، 644.
العطوي، رويدا بنت محمد ومرعي، كائنكان فواز. (2018م). أثر التمكين الإداري على الإبداع من وجهة نظر القيادات النسائية في التعليم العالي السعودي كأحد مداخل تحقيق رؤية 2030. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، 4 (2)، 151-125.
العليين، هدية محمد والزهراني، صالح علي. (2016م). واقع الإدارة بالتجوال لدى القيادات الأكاديمية النسائية بجامعة تبوك. مجلة كلية التربية،27 (105)، 229-251.
العنزي، ريم بنت ضاحي. (2021م). تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الأكاديمية النسائية في الجامعات السعودية في ضوء مدخل التمكين الإداري. ورقة مقدمة إلى مؤتمر تمكين المرأة ودورها التنموي في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز -يحفظه الله-، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 23- 24 نوفمبر، 2021م.
عيد، نور الإيمان أشرف محمد. (2022م). التماثل التنظيمي كمدخل لتحقيق التميز المؤسسي بالمنظمات غير الحكومية. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية، 10(4)، 137-202.
العيسوى، رجائي محمد أحمد. (2019م). التمكين الإداري. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
غنام، أسيل عبدالرحمن. (2016م). أثر التماثل التنظيمي في الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الحكوميين في مدينة إربد. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد.
غنيم، فايزة عادل. (2020م). التميز القيادي النسائي وواقعه في المجال الأكاديمي في الجامعات السعودية المجلة العربية للإدارة، 40 (1)، 215-226.
الفيروز أبادي، محمد بن يعقوب. (2005م). القاموس المحيط. ط8، بيروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع.
قرامطية، زهية وبوخاري، سمية ومسراتي، خولة. (2020م). أثر التمكين الإداري على تنمية الكفاءات البشرية في مؤسسات التعليم العالي، مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية،13 (1)،268-281.
اللاحم، انتصار عبدالله والغامدي، لطيفة حامد والتويم، لطيفة ناصر والدوسري، مها فهد والدوسري، نجود محمد والعريني، هاجر إبراهيم والعزام، نورة محمد. (2020م). مستوى التمكين الإداري وعلاقته بتحقيق الولاء التنظيمي في مكاتب التعليم للبنات بمدينة الرياض من وجهة نظر المشرفات التربويات مستقبل التربية العربية، 27(127)، 141-200.
مخلوف، أسماء محمد السيد. (2020م). التمكين الإداري لدى القيادات النسائية في جامعة جازان دراسة ميدانية. مجلة التربية، 39(188)، 238-306.
مرابط، صوريا عثماني. (2015م). أبعاد التماثل التنظيمي وعلاقتها بمستوى الضغط النفسي لدى قابلات الصحة العمومية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد خضير، بسكرة.
مرزوق، عبدالعزيز علي. (2013م). نموذج مقترح لتأثير التماثل التنظيمي كمتغير وسيط على العلاقة بين أبعاد العدالة التنظيمية والارتباط الوظيفي: دراسة تطبيقية على العاملين بمديريات الخدمات بمحافظة كفر الشيخ. مجلة التجارة والتمويل، (3)، 289-331.
المزلم، حيدر مرشد. (2019م). علاقة السلوك الإداري للقيادات التربوية بالتمكين الإداري للموظفين في الجمهورية اليمنية: تطبيق على مكاتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، السودان.
المطيري، نوف عبد الله ثواب والجارودي، ماجدة بنت إبراهيم. (2016م). درجة توافر عناصر التمكين الإداري للقيادات النسائية في كلية التربية بجامعة الملك سعود. المجلة التربوية الدولية المتخصصة،5 (10)، 68-69.
المملكة العربية السعودية (2016م). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مسترجع من:
المملكة العربية السعودية (2021م). إنجازات رؤية المملكة 2030. مسترجع من:
المملكة العربية السعودية (2020م). نظام الجامعات. مسترجع من:
المملكة العربية السعودية (2016م). برنامج التحول الوطني. مسترجع من:
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين. (1986م). لسان العرب. القاهرة: دار المعارف.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين. (2010م). لسان العرب. بيروت: دار صادر.
المنقاش، سارة بنت عبد الله. (2017م). تسرب القيادات الإدارية النسائية من المناصب القيادية في الجامعات السعودية: الأسباب والنتائج والحلول. المجلة التربوية بجامعة الكويت، 183-238.
المهنا، نورة بنت إبراهيم بن عبد العزيز. (2018م). التمكين الإداري وأثره على العملية الأكاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، مجلة البحث العلمي في التربية، (19)، 433 478.
المهيرات، عماد علي. (2010م). أثر التمكين على فاعلية المنظمة. عمان: دار جليس الزمان للنشر والتوزيع. 
النشيلي، دينا حلمي. (2021م). التمكين النفسي ودوره في تحقيق الهوية التنظيمية، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة،51(3)،669-700.
الهيئة العامة للإحصاء. (2020م). مؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2020م. مسترجع من:
وار، عبدالرحمن بشر عربي. (2019م). العدالة التنظيمية وأثرها على التماثل التنظيمي دراسة حالة على البنوك التجارية الأجنبية في السودان. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة النيلين، الخرطوم.
الوزان، أميرة عبدالله والشايع، علي صالح. (2020م). التماثل التنظيمي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة من وجهة نظرهن. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 10(1)، 238-257.