برنامج في القراءة الموسعة قائم على نظرية الحجاج اللغوي لتنمية مهارات القراءة التحليلية الحجاجية والكتابة الإقناعية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف هذا البحث تنمية مهارات القراءة التحليلية الحجاجية والكتابة الإقناعية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من خلال برنامج في القراءة الموسعة قائم على نظرية الحجاج اللغوي. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (22) دارسا في المستوى السادس (المتميز)، وتمثلت أداتا البحث في اختباري: مهارات القراءة التحليلية الحجاجية، والكتابة الإقناعية. ولقياس فاعلية البرنامج في تنمية هذه المهارات، تم تطبيق الاختبارين على الدارسين مجموعة البحث قبليًا وبعديًا؛ ومن ثم أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الدارسين مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القراءة التحليلية الحجاجية ككل ومهاراتها الفرعية كلٍّ على حدة، ولاختبار الكتابة الإقناعية ككل ومهاراتها الفرعية كلٍّ على حدة لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج أن حجم تأثير المتغير المستقل (البرنامج المقترح) في المتغيرين التابعين (القراءة التحليلية الحجاجية، والكتابة الإقناعية) كان كبيرًا؛ مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات القراءة التحليلية الحجاجية، والكتابة الإقناعية لدى الدارسين مجموعة البحث، وخلص البحث إلى تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو بكر، مي محمد (2018). برنامج مقترح قائم على التفكير التأملي لتنمية مهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المنصورة.
أبو عمشة، خالد حسين (2018). المغني في تعليم العربية للناطقين بغيرها. إسطنبول: أصوات للدراسات والنشر.
أحمد، صفاء محمد محمود؛ كامل، رانيا محمد مصطفى (2020). استخدام مدونة إلكترونية قائمة على نظرية الحجاج لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكلية التربية جامعة الإسكندرية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 21(3)، 202 – 270.
إسماعيل، بليغ حمدي (2021). المرجع في تدريس اللغة العربية: النظرية والتطبيق. القاهرة: وكالة الصحافة العربية.
إسماعيل، بليغ حمدي (2022). الكتابة الأكاديمية: دليل تنمية مهارات الكتابة الإقناعية الحجاجية. القاهرة: وكالة الصحافة العربية.
بارة، خولة (2021). فعل القراءة وآلية إنتاج المعنى عند فولفغانغ إيزر. مجلة إشكالات في اللغة والأدب، 10(1)، 1261 – 1273.
الباهي، حسان (2010). العلم والبناء الحجاجي. في حافظ إسماعيلي علوي (محرر)، الحجاج: مفهومه ومجالاته، ج1، أربد، الأردن: عالم الكتب الحديث.
البرواري، آماد كاظم (2021). المحاججة العقلية في برهنة حقائق القرآن. اليمن: مؤسسة السبيل.
بريمي، عبد الله (2017). الحجاج ومنطق الخطاب. في حسن مسكين (محرر)، الحجاج اللغوي: قراءات في أعمال أبو بكر العزاوي، إربد-الأردن: عالم الكتب الحديث.
البشير، بابكر أحمد (2002). مراعاة خصائص النضج والخبرة والأبعاد النفسية في تعليم العربية للكبار المسلمين الناطقين بلغات أخرى. رسالة دكتوراه، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، بأم درمان.
بصل، محمد إسماعيل؛ سعيد، فارس خليل (2018). النظرية الحجاجية في البلاغة الغربية: أعلامها وتقنياتها. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 40(6)، 263-274.
التميمي، فهد بن حمّاد (2018). أثر استعمال المدخل التداولي في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية. رسالة دكتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
دفة، بلقاسم (2014). إستراتيجية الخطاب الحجاجي: دراسة تداولية في الإرسالية الإشهارية العربية. مجلة المَخْبر، جامعة بسكرة، الجزائر، 489-524.
بوخشة، خديجة (2020). العلاقات الحجاجية في قصة. مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية، المركز الديمقراطي العربي ببرلين- ألمانيا، 3(4)، 62-78.
بورحيس، المدني (2017). نظرية الحجاج من اللغة إلى الخطاب. في: حسن مسكين (محرر)، الحجاج اللغوي: قراءات في أعمال أبو بكر العزاوي، إربد-الأردن: عالم الكتب الحديث.
بوقمرة، عمر (2017). أثر نظرية الحجاج اللغوي في تطوير مناهج تحليل الخطاب في الدرس اللساني العربي المعاصر. مجلة أمارات، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، 1(1)، 1-10.
بوقمرة، عمر (2017ب). نظرية الحجاج اللغوي في الدرس المغاربي مطلع الآلفية الثالثة -قراءة وصفية تطورية. مجلة التعليمية، جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس، 4(12)، 68 – 82.
بوقمرة، عمر (2019). توطين البلاغة الجديدة في الدرس العربي الحديث. مجلة أمارات، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، 3(1)، 114 – 124.
بوقمرة، عمر (۲۰۲۰). البنية الحجاجية للخطاب القرآني من منظور لساني. مجلة أمارات، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، 2، 69-97.
بونجمة، محمد (2009). تقييم الكفاءة اللغوية الشفوية للناطقين باللغات الأخرى من خلال منهج ACTFL: نماذج تطبيقية. المؤتمر العالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الرياض: جامعة الملك سعود.
توفيق، رحمة (2020). الحجاج اللغوي في الخطاب الإعلامي. أربد، الأردن: عالم الكتب الحديث
توفيق، هند سيد (2019). دراسة العلاقة بين مدركات عينة من طالبات المرحلة الثانوية لمهارات الكتابة الإقناعية ومهارات التفكير الناقد لديهن. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 13(1)، 165 – 194.
جايلي، عمر (2018). نظرية الحجاج اللغوي عند أوزفالد ديكرو وأنسكومبر. مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب، جامعة محمد بوضياف، 3، 194-203.
جودي؛ حمدي منصور (2017). السلالم الحجاجية وقوانين الخطاب: مقاربة تداولية. مجلة مقاليد، جامعة قاصدي مرباح، 13، 1-6.
الحباشة، صابر محمود (2011). الحجاج في التداولية: مدخل الى الخطاب البلاغي. مجلة ثقافات جامعة البحرين، 24، 202 – 214.
الحباشة؛ صابر محمود (2008). التداولية والحجاج مداخل ونصوص. دمشق، صفحات للدراسات والنشر.
الحربي، خالدبن هديبان هلال (2020). فاعلية استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 39(188)، 194-221.
الحسني، سامية الدرديري (2009). دراسات في الحجاج: قراءة لنصوص مختارة من الأدب القديم. إربد، الأردن: دار عالم الكتب الحديث.
الحسني، سامية الدرديري (2011). الحجاج في الشعر العربي بنيته وأساليبه. إربد، الأردن: عالم الكتب الحديث.
حسين، علي عبد المنعم محمد (2019). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل البلاغى لتنمية مهارات القراءة التحليلية والذائقة الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، 218، 199 – 348.
حسيني، مختار (2020). الحجاج اللغوي بين النظرية والتطبيق آيات من سورة آل عمران نموذجًا. ضاد مجلة لسانيات العربية وآدابها، 1(2)، 65-92.
حمداوي، جميل (2020). المقاربة الحجاجية بين النظرية والتطبيق. المغرب: دار الريف والنشر الإلكتروني.
حمداوي، جميل (2021). حجاج الخطاب بين النظرية والتطبيق. الناظور- تطوان، المغرب: دار الريف للطبع والنشر الإلكتروني.
حنون، عايد جدوع؛ العبودي، صلاح جباري شناوة (2016). السلالم الحجاجية في شعر أحمد الوائلي. مجلة أوروك للعلوم الإنسانية، جامعة المثنى، 9(2)، 79-96.
خطاب، عصام محمد عبده (2020). فعالية التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 80، 979 – 1042.
الراضي، رشيد (2010). الحجاج والمغالطة، من الحوار في العقل إلى العقل في الحوار. لبنان: الكتاب الجديد المتحدة.
رزقي، حورية (2018). لغة الخطاب التربوي بين التبليغ والتداول. الجزائر: مركز الكتاب.
زيار، فوزية (2021) آليات التحليل الحجاجي للخطاب الشعري "قصيدة عابرون في كلام أنموذجًا". مجلة الموروث، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، 9(1)، 175 – 184.
سالم، محمد محمد؛ المطيري، فيصل فرج (2019). التقييم الديناميكي التفاعلي وأثره في تحسين الكتابة الإقناعية الأكاديمية لدى غير الناطقين بالعربية من الكبار. المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية، 11-13 أبريل، الكتاب الأول، 160-178.
السرتي، زكريا (2017). اللغة والحجاج. في حسن مسكين (محرر) الحجاج اللغوي: قراءات في أعمال الدكتور أبو بكر العزاوي إربد-الأردن: عالم الكتب الحديث.
سعودى، علاء الدين حسن (2008). برنامج قائم على مدخل القراءة الموسعة لتنمية مهارات تذوق القصص والميل نحو قراءتها لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام استراتيجية الإبراز والتعليق. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، 135، 114-200.
سعودي، علاء الدين حسن إبراهيم (2017). استخدام التعلم القائم على الاستقصاء في تنمية الكتابة الإقناعية والوعي بمهاراتها لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، 183، 2-65.
السمان، مروان أحمد محمد (2016). برنامج قائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي لتنمية مهارات القراءة التبادلية والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 16(5)، 101-175.
السمان، مروان أحمد محمد (2020). نموذج تدريسي قائم على النظرية السياقية لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والقراءة التذوقية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة كلية التربية بنها، 31 (122)، 169-224.
سيد، عمرو جابر قرني (2020). استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية الحجاجية في تدريس الفلسفة لتنمية التفكير الاحتمالي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 21)2)، 255 – 293.
شارودو، باتريك (2009). الحجاج بين النظرية والأسلوب. ترجمـــــــــة: أحمد الودرني، بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة.
شاكري، رشيد؛ بوعناني، مصطفى؛ زغبوش، بنعيسى (2014). الأندراغوجيا وتعليم اللغة العربية للراشدين غير الناطقين بها. مجلة أبحاث معرفية، 4، 89-112.
شاهين، أحمد عاطف (2020). إستراتيجية قائمة على الحجاج اللغوى لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، 74، 1-18.
الشبعان، علي (2010). الحجاج والحقيقة وآفاق التأويل. بيروت: دار الکتاب الجديد المتحدة.
شحاتة، حسن (2012). الكتابة الإقناعية الحِجَاجية: فكر جديد من النظرية الى التطبيق. القاهرة: دار العالم العربي.
شحاته، حسن؛ النجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
الشمراني، حسن محمد (2018). توجهات متعلمي العربية لغة ثانية نحو برنامج القراءة الموسعة على الجوال والأنشطة التفاعلية في نادي القراءة على تطبيق واتس آب. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 33(2)، 340 – 295.
الشمري؛ عبد العزيز محمد مانع (2021). البنية الحجاجية ومعايير بناء النص في النصوص المضمنة في کتب اللغة العربية بالمرحلة الثانوية دراسة تحليلية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 92 (92)، 51-100.
طروس، محمد (2005). النظرية الحِجاجية من خلال الدراسات البلاغية والمنطقية واللسانية. المغرب، الدار البيضاء: دار الثقافة.
طعيمة، رشدي أحمد (1986). المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. ج1، جامعة أم القرى: معهد اللغة العربية، سلسلة دراسات في تعليم العربية.
طلبة، أماني حامد (2021). أثر الدمج بين استراتيجيتي القراءة الثلاثية وقراءة الصور على تنمية مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة والذات القرائية الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين لغويا. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 18(103)، 421 – 508.
الظفيري، محمد هديني (2021). إستراتيجية مقترحة قائمة علي الحجاجية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدي طلاب أكاديمية سعد العبدالله الأمنية بدولة الكويت. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، 236، 166 – 117.
الظنحاني، محمد عبيد (2014). فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات الصف الحادي عشر بدولة الإمارات العربية المتحدة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية، 35، 224-254.
عبد الباري، ماهر شعبان (2020). برنامج قائم على التعبيرات الاصطلاحية لتنمية مهارات القراءة الموسعة والدافعية القرائية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة کلية التربية، جلمعة بنها، 121 (2)، 109-139.
عبد الباري، ماهر شعبان. (2010). الكتابة الوظيفية والإبداعية المجالات والمهارات والأنشطة والتقويم. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبد الله، محمد أحمد عويس؛ حجازي، رشا صبحي محمد (2021). فاعلية برنامج مقترح قائم على فنيات الحجاج اللغوي في تنمية مهارات الكتابة الابتكارية والتفكير الإحاطي لدى الطالبات الفائقات بالصف الأول الثانوي. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 3(91)، 1132 – 1235.
العبد، محمد (2002). النص الحجاجي العربي، دراسة في وسائل الإقناع. مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 60، 42-86.
عبده، ولاء محمد صلاح الدين (2020). برنامج قائم على النظرية الحجاجية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية والوعي بالقضايا الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(7)، 601 – 655.
عبيدات، زهير محمود (2019). منطق الخطاب. عمان، الأردن: دار المعتز.
العتيبي، شيخه راضي سميليل (2017) الحجاج في المعارضات الشعرية. مجلة حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية، 33(1)، 826 – 895.
العزاوي، أبو بكر (2006). اللغة والحجاج. الدار البيضاء، المغرب: العمدة في الطبع.
العزاوي، أبو بكر (2007). الخطاب والحجاج. الدار البيضاء، المغرب: الأحمدية للنشر.
العزاوي، أبو بكر (2010). الحجاج في اللغة. في حافظ إسماعيلي علوي (محرر) الحجاج: مفهومه ومجالاته. ج1، أربد، الأردن: عالم الكتب الحديث.
العزاوي، أبوبكر (2017). التحليل الحجاجي للخطاب. مجلة فكر العربية- المركز الدولى للأبحاث والدراسات العربية، 2(4، 5)، 47-50.
العزاوي، نضال مزاحم رشيد؛ الجنابي، إبراهيم عويد (2018). الكتابة الإقناعية: أطر نظرية وجوانب تطبيقة. بابل، العراق: مؤسسة دار الصادق الثقافية
عشير، عبد السلام (2006). عندما نتواصل نغير، مقاربة تداولية معرفية لآليات التواصل والحجاج. الدار البيضاء، المغرب: أفريقيا الشرق.
عقون، أحلام؛ شافعي، مروى (2020). الحجاج اللغوي في ديوان عبد الله البردوني دراسة لنماذج مختارة. رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر.
العلوي، أحمد بن سالم (2021). فاعلية برنامج قائم على وسائل السبك النحوي (المقارنة أنموذجًا) في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 4(10)، 525-575.
العلوي، أحمد بن سالم (2022). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الخطاب في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات. مجلة الجامعة الاسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 10(2)، ٢٣١-٢٨٠.
علوي، حافظ إسماعيلي (2010). الحجاج حدود وتعريفات. ج1، في حافظ إسماعيلي علوي (محرر) الحِجاج مفهومه ومجالاته. أربد، الأردن: عالم الكتب الحديث.
العنزي، عائشة دالش (2018). التداولية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. مجلة المعرفة، 15، 74-90.
فرحان، جمال فاضل (2019). الحِجاج في شعر حسَّان بن ثابت مقاربة تداولية. مجلة آداب الفراهيدي، 11، 30- 38.
قحوف، أكرم إبراهيم السيد (2019). استراتيجية قائمة علي نموذج تولمن في الحجاج لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية وإثارة الدافعية لتعلمها لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة العريش، 7(18)، 59-110.
القرني، عبد الرحمن عبد الله (2018). أثر استخدام القصة الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة المعرفة، 15(1)، 91-109.
قنصوه، أماني محمد (2020). فاعلية استراتيجية قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، 17(90)، 78 – 135.
قوتال، فضيلة (2020) دروس في نظرية الحجاج. الجزائر: جامعة تيارت.
كحلول، عبد القادر؛ بن يمينة، رشيد (2017). النظريات الحجاجية وإشكالية تعليمية اللغة العربية. مجلة فصل الخطاب، جامعة ابن خلدون، 6(2)، 53-72.
ليتيمى، مراد (2014). الحجاج والمغالطة فى أدب المناظرة : مناظرة الحيدة والاعتذار أنموذجا. مجلة مخبر الممارسات اللغوية- الجزائر، 27، 143 – 168.
مجمع اللغة العربية (2000). المعجم الكبير. ج (5)، القاهرة: مطابع روزر يوسف.
محجوب، سعاد سید (2015). تحلیل الخطاب الحِجَاجي في عینیة حسان بن ثابت. حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية، 31(5)، 400 – 441.
محفوظى، سليمة (2021). حجاجية الروابط اللغوية: نماذج مختارة من رسائل الجاحظ الأدبية. مجلة جسور المعرفة، جامعة حسيبة بن بو علي الشلف، 7(5)، 80 – 93.
محمد، خلف حسن (2013). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفاعل في تنمية مهارات القراءة التحليلية و النقد الأدبي لطلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم، رابطة التربويين العرب، 43(1)، 139 – 105.
محمد، محمود عبدالحافظ خلف الله (2022). تنمية مهارات القراءة التحليلية والناقدة من خلال السياق اللغوي: فلسفة نحو النص. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية، 23 (2)، 26 – 35.
المختار، نارة؛ موسى، عبد الحاكم، (2021). الوظيفة الحجاجية واستراتيجية الحجاج في خُطبة الحَجّاج بن يوسف الثقفي. مجلة بدايات جامعة عمار ثلجي، الجزائر، 3(2)، 93-110.
مرسي، عمرو مختار (2018). برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة الجمعية التربوية لتدريس اللغات، 2، 1-31.
مكناسي، صفية (2014). الأبعاد الحجاجية في الشعر: نحو تحليل حجاجي لنص شعري معاصر. مجلة الخطاب، جامعة مولود معمري،  17، 151-168.
المنتشري، علي بن أحمد بن عبد الله  (2020). فاعلية إستراتيجية الصراع المعرفي في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة أريد الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 1(1)، ٧٩-١١٥.
الناجح، عز الدين (2011). العوامل الحجاجية في اللغة العربية. توس، صفاقس: مكتبة علاء الدين للنشر والتوزيع.
الناقة، محمود كامل (1985). تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى أسسه مداخله طرق تدريسه. مكة المكرمة: جامعة أم القرى.
الهلالي؛ سناء (2021). تدريس مهارة القراءة للناطقين بغير العربية: الأسس النظرية والإستراتيجيات التطبيقية. مجلة حروف، 1(2)، 131-147.
هني، حاج محمد؛ روقاب، جميلة (2016). تعليمية النص الحجاجي في المرحلة الثانوية الأسس النظرية والإجراءات التطبيقية. مجلة فصل الخطاب، جامعة ابن خلدون، 5(4)، 159- 172.
وهابى، عبدالرحيم (2016). الحجاج في المناهج التعليمية وأهميته فى ترسيخ ثقافة الاعتدال والتسامح. رؤى تربوية، مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، 53(54)، 85 – 94.