دراسة ميدانية للاندماج الوظيفي لدى المُعلمين في مدارس التعليم الأساسي بمُحافظة القليوبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 شعبة التخطيط التربوي، (تخصص إدارة تربوية)، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، جمهورية مصر العربية

2 شعبة السياسات التربوية، (تخصص أصول تربية)، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُف واقع الاندماج الوظيفي لدى المُعلمين في مدارس التعليم الأساسي بمُحافظة القليوبية ، واتًبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمتْ الاستبانة في جمع البيانات والمعلُومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (278) مُعلمًا ومُعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مُستوى الاندماج الوظيفي لدى المُعلمين في مدارس التعليم الأساسي بمُحافظة القليوبية  جاء عاليًا بصورة إجمالية، كما جاء عاليًا في جميع أبعاد الدراسة؛ وهي: الاندماج العاطفي، والاندماج المعرفي، والاندماج السلوكي. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة عند مُستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى مُتغيرات المُؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمُسمى الوظيفي، والتخصص، وتوصلت النتائج أيضًا إلى  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة عند مُستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى مُتغير الجنس ولصالح الإناث، والبيئة ولصالح المدارس الحضرية. وبالإضافة إلى ما سبق بينت نتائج الدراسة أن الضمير والواجب المهني والإحساس بالمسؤولية من أهم العوامل التي تُمكن المُعلمين من الاندماج الوظيفي في مدارسهم،  وأن ضعف الأجور والحوافز والمُكافآت من أهم العوامل التي تحول دون  تُمكنهم من هذا الاندماج الوظيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، محمد صبرى الأنصارى؛ عطا، رجب أحمد .(2019). تطوير أداء مديري مدارس التعليم العام في ضوء القيادة التعليمية: دراسة تطبيقية بمُحافظة البحر الأحمر . مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، كلية التربية جامعة دمنهور، مصر ،11(2)، 179-314  .
أحمد، عصام أحمد محمد؛ زيدان، مراد صالح مراد، عبدالعال، هدى معوض عبدالفتاح. (2019). تطوير المجالس المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي في مصر على ضوء خبرة إنجلترا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، كلية التربية، جامعة الفيوم  ، مصر , (13), 129- 172.
أرناؤوط ، أحمد إبراهيم سلمى.(2022). الإدارة المسؤولة مدخل لتعزيز القيادة المدرسية المستدامة فى مصر. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج،مصر، 97(97)، 479-606.
الأكاديمية المهنية للمعلمين بجمهورية مصر العربية( 2023). برامج التنمية المهنية، http://pat.edu.eg/ict31/plan33/Login.aspx، تم الاسترجاع يتاريخ 15/1/2023م.
بشير، منال صبري محمود.(2022). سلوك المواطنة التنظيمية لدى المُعلمين بمدارس التعليمالأساسي بمصر: دراسة تحليلية . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية جامعة عين شمس، مصر، 46(3)، 497-535.
توفيق، فيفي أحمد.(2017). سيناريو مستقبلي لتفعيل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمُحافظة سوهاج. المجلة التربوية، كلية التربية ،جامعة سوهاج، مصر، (47)، 113-260.
الجمال، رانيا عبد المعز علي محمد.(2017). دراسة مقارنة لإرشاد المُعلمين الجدد في كل من الصين وإستونيا وجمهورية مصر العربية. مجلة كلية التربية، ،جامعة عين شمس، مصر, 41 (4), 108 - 229.
جودة، عبدالمحسن عبدالمحسن حسن؛عثمان، عمر أحمد؛ فتحى، كوثر أحمد محمد .(2017). العلاقة بين الإحباط الوظيفى والرضا الوظيفى بالتطبيق على المُعلمين بالمدارس الحكومية بمدينة المنصورة. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، كلية التجارة، جامعة بنها، مصر، (3)، 411-435.
حلمي، فؤاد أحمد؛ جاهين، جمال حامد.(2018). الاحتياجات التعليمية الأساسية والإضافية للمناطق الأكثر فقرًا في مصر. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
حلمي، فؤاد أحمد؛ جاهين، جمال حامد.(2018). دور المدرسة في مواجهة ظاهرة التطرف: رؤية الخبراء التربويين. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
الداود، منيرة بنت عبدالعزيز بن عبدالله.(2022). الصحة التنظيمية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة الرياض . مجلة العلوم التربوية ، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ، المملكة العربية السعودية ،9 (1)، 629-664. 
رضوان ، وائل وفيق؛ وهبة، أميرة حسنى.(2020). الاعتماد المؤسسي وانعكاسه على تحقيق الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مصر. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، مصر، (75)، 424-454.
رضوان، وائل توفيق؛ علي، محمد السيد؛ قوطة، مروة ماهر.(2020). دور الميثاق الأخلاقي لمهنة التعليم في الحد من بعض المشكلات التعليمية في مصر. مجلة القراءة والمعرفة،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة،كلية التربية،  جامعة عين شمس، مصر، (221)، 349-380.
رمضان، عماد عبدالحميد فرغلي؛الضبع، رباح رمزي عبدالجليل؛  حمد، محمد مصطفى محمد مصطى.(2019). القيادة الموزعة وعلاقتها بالجودة في التعليم قبل الجامعي. المجلة التربوية لتعليم الكبار، مركز تعليم الكبار بكلية التربية جامعة أسيوط، مصر،1(2)،427-457 .
رئاسة مجلس الوزراء  بجمهورية مصر العربية .(2013). اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم (39) لسنة (1981) المضاف بمقتضى القانون رقم (155) لسنة (2007)  والمُعدل بالقانون رقم (93) لسنة (2012)، الوقائع المصرية، (97). 2-32.
الزهرانية، نسرين علي عبدالله.(2020). درجة توافر أبعاد الإرتباط الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظر القائدات: دراسة ميدانية . العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية ،جامعة القاهرة، مصر،28 (1)، 127-153. 
سليمان، إبراهيم عُمر أحمد.(2015). توظيف الوسائل الحديثة لمجال تكنولوجيا التعليم في تطوير أساليب التوجيه الفني لمعلمي التربية الرياضية: دراسة تقويمية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، مصر،  2(75)، 7-25.
شعبان، ولاء عبدالعزيز عبدالسميع.(2017). دراسة لنظام تدريب المُعلمين أثناء الخدمة فى تركيا وإمكانية الإفادة منها فى مصر. مجلة كلية التربية، ،جامعة طنطا، مصر، 66(2)، 309-362.
الصالح، أمل عبدالوهاب.(2021). مدى تنبؤ ممارسة القيادة الأصيلة لرؤساء الأقسام التعليمية ودعمهم المهني للمعلمين، بالاستغراق الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ، كلية التربية ،جامعة عين شمس، مصر،45 (3)، 247-280. 
صلاح الدين، نسرين صالح محمد.(2016). القيادة الخادمة لمديرى المدارس والرضا الوظيفى للمعلمين فى مصر: نموذج بنائى مقترح. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس ، مصر ، 40(1)، 65-166.
 صلاح الدين، ولاء؛ السرجاني، عزة محمود؛ شعلان، السيد محمد إبراهيم.(2019). الاحتياجات التدريبية للمعلم المصري في ضوء التجربة اليابانية ودورها في تغيير المجتمع. المجلة العربية لبحوث التدريب والتطوير،مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، كلية التربية، جامعة بنها، مصر، 2(4)، 395-415. 
طايع، فيصل الراوي رفاعي؛زيدان، محمد فوزى محمد؛ أحمد، سالم عارف شحات .(2022). تدعيم مقومات النظام الاجتماعي بمدارس التعليم الأساسي في مصر في ضوء معايير جودة المناخ التربوي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، (10)، 714-759.
عبد اللاه ، محمد منصور أحمد.(2016). التخطيط الاستراتيجي لمتطلبات التنمية المهنية المُتمركزة على المدرسة في ضوء التوجهات العالمية الحديثة. مجلة كلية التربية بجامعة سوهاج- مصر، (45)، 437- 505، ص ص 460-461.
عبدالمولى، مروه جبرو عبدالرحمن. (2020). دور مجالس الآباء والمُعلمين في تعزيز المناخ المدرسي ببعض المدارس الإبتدائية بإدارة أسوان التعليمية. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، مصر , 35(1), 2 – 85.
عبدالنعيم، إيمان محمود محمد.(2021). التمكين الإداري ودوره في تحقيق الإبداع لدى المُعلمين من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية في مُحافظة أسوان. مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر، (30)، 43-211.
عبدالنعيم، محمد جاد أحمد.(2016). التخطيط الاستراتيجي لتطوير التوجيه الفني بالتعليم العام المصري : دراسة ميدانية بمُحافظة سوهاج. دراسات في التعليم الجامعي، مركز تطوير التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، (34)، 354- 469.
عبود، محب.(2019). رؤية مستقبلية للتعليم قبل الجامعي في مصر. رابطة التربية الحديثة ، مصر ، (111)، 107-142.
عثمان، منى شعبان.(2022). تطوير كفايات المشرف التربوي بمدارس التعليم الأساسي في مصر على ضوء الأنماط الإشرافية المعاصرة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،مصر، 16(7)، 986- 1089.
عرابي ، محمد سعد منصور ؛ حسين ، على عبدربه؛ مطر ،محمد محمد إبراهيم.(2021). الانتماء المهني لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (المشكلات والحلول). مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر، (115)، 1658-1715.
عرفان، أسماء عبدالمنعم أحمد.(2021). الاندماج في العمل وعلاقته بالتمكين النفسي والرضا الوظيفي لدى المُعلمين في ضوء بعض المُتغيرات الديموغرافية . المجلة المصرية للدراسات النفسية ،  الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، مصر،31 (110)، 111-164. 
عزازي، فاتن محمد عبد المنعم.(2022). دراسة تقويمية لنظام التعليم المطور 2.0 في ضوء أهدافه. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
عطية، أفكار سعيد خميس.(2015). رؤية مقترحة لتطبيق الإشراف التأملي في مدارس التعليم العام بمُحافظة الإسكندرية. مجلة كلية التربية، ،جامعة الإسكندرية، مصر ,25 (2), 235 - 336.
علوان، سهام أحمد محمد.(2018). آليات تمكين المُعلمين في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول، مجلة التربية المقارنة والدولية ، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ، مصر، 9(9)،277-392 ،284- 285.
علوان، فاطمة فتحي عبدالحميد.(2022). التنمية المهنية للمعلمين كأحد مداخل الإصلاح المتمركز علىالمدرسة في اليابان وإمكانية الإفادة منها في مصر. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،  المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، مصر، (26)، 91-128.
عمار، إيمان حمدي محمد.(2018). واقع ممارسة مديري المدارس للمساءلة التربوية للمعلمين: دراسة لآراء معلمي المرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية، مصر، 33(2)، 280-373.
الغامدي، هاني بن محمد بن أحمد.(2019). الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية بمُحافظة حفر الباطن وعلاقتها بالإستغراق الوظيفي لدى المُعلمين والمعلمات . المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية  ، المملكة العربية السعودية ، (20)، 119-144. 
غماري، يحيي أحمد علي.(2020). القيادة الأخلاقية لدى قادة المدارس المُتوسطة بمُحافظة جدة وعلاقتها بسلوك الإستغراق الوظيفي لدى المُعلمين. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، (230)، 353-378. 
غنيم ، صلاح الدين عبد العزيز. (2021). سلوكيات القيادة المدمرة بالمدارس الحكومية في مصر دراسة في الجانب المظلم للقيادة . مجلة البحث التربوي، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية  ، مصر ،20 (39)، 23-102.
غنيم، صلاح الدين عبدالعزيز.(2020). واقع تطبيق التعليم عن بعد خلال جائحة / نازلة كورونا في المدارس المصرية ومقترحات تطويره. العلوم التربوية،كلية الدراسات العليا للتربية،  جامعة القاهرة، مصر،28 (4)، 1-73.
فايد، عبدالستار محروس عبدالستار.(2020). القيادة الخادمة مدخل لتحسين جودة الحياة الوظيفية للعاملين بالمدارس الحكومية في مُحافظة الفيوم. دراسات تربوية واجتماعيةكلية التربية، جامعة حلوان، مصر، 26(2)، 125-209.
قرني، حمادة عبدالمنعم؛ قرني، أسامة محمود؛ محمد، عزام عبدالنبي أحمد.(2022). آليات تعليم ريادة الأعمال في مراحل التعليم العام بماليزيا وإمكانيةالإفادة منها في مصر . مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف ، مصر ، 19(113)، 207-241.
القرني، صالح بن علي بن يعن الله.(2020). الدور الوسيط للدعم التنظيمي المدرك في العلاقة بين القيادة الخادمة والاستغراق الوظيفي . الإدارة العامة ، معهد الإدارة العامة ، المملكة العربية السعودية،61 (2)، 295-368. 
محمد، رجب أحمد عطا.(2020). القيادة الموزعة للمدرسة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية  وهونج كونج وإمكانية الإفادة منها في مصر. المجلة التربوية، كلية التربية،جامعة سوهاج، مصر، (77)، 167-285 .
محمد، محمد حمدي زكي.(2017). تصور مقترح لتطبيق الإدارة المتمركزة حول المدرسة لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي بجمهورية مصر العربية العربية 2030 - 2014 م: دراسة استشرافية. المجلة التربوية، كلية التربية ،جامعة سوهاج، مصر، (49)، 457-536.
محمد، محمد حمدي زكي.(2020). توظيف المنظمة البارعة في مدارس التعليم العام في جمهورية مصر العربية: رؤية إستشرافية. مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر، (27)، 353-437.
محمد، نسمة عبدالرسول عبدالبر.(2019). دور نقابة المهن التعليمية في تحسين جودة الحياة الوظيفية للمعلمين في مصر: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية ،جامعة بنها، مصر، 30(120)، 1-94.
محمد، نسمة عبدالرسول عبدالبر.(2019). دور نقابة المهن التعليمية في تحسين جودة الحياة الوظيفية للمعلمين في مصر: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية ،جامعة بنها، مصر، 30(120)، 1-94.
محمد، هالة فوزي أيوب.(2021). تصور مستقبلي لتطوير أداء معلمي المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية في ظل جائحة كورونا. مجلة سوهاج لشباب الباحثين، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، (1)، 307-316.
محمود، أحمد عزت جبر.(2013). دور المشرف التربوي في تعزيز انتماء المعلم لمجتمعه من وجهة نظر المُعلمين. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الوادي الجديد، (9)، 188-2231.
محمود، سماح حامد علي؛ عمر، محمود أحمد محمد؛ طاحون، حسين حسن حسين.(2021). ضغوط العمل للمعلمين: التصورات النظرية ومنهجية القياس. مجلة الإرشاد النفسي،مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مصر، (66)، 167-202.
مرزوق، فاروق جعفر عبدالحكيم .(2015). تصور مقترح لتطبيق الإشراف التربوي المتنوع في التعليم قبل الجامعي بمصر. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 16(2)، 333-367.
مسعود، آمال سيد.(2018). سياسات مقترحة للارتقاء بجودة التعليم في المدارس المصرية في المرحلة الابتدائية. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
معوض، أسماء حمدي السيد؛ رسمي، محمد محمد حسن؛ حسين، سلامة عبدالعظيم.(2018). مشكلات التعليم الابتدائي في مصر وكيفية مواجهتها. مجلة كلية التربية،  جامعة بنها، مصر،29 (116)، 383-404.
معوض، فاطمة بنت عبدالمنعم محمد.(2017). القيادة الخادمة وعلاقتها بمُستوى الاستغراق الوظيفي لمعلمي المدارس الإعدادية . مجلة كلية التربية ، جامعة بني سويف ، مصر،14 (79)، 178-227. 
مومني، خالد سليمان أحمد.(2020). درجة ممارسة مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم لمُحافظة عجلون للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي للمعلمين . المجلة التربوية ، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، (69)، 393-435. 
نصر، عزة جلال مصطفي. (2021). الذكاء العاطفي وتحسين الأداء القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة بمصر. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس، مصر ، (18)، 297-352.
نوار، أحمد زينهم؛ قطيط، عدنان محمد.(2020). ترشيد ظاهرة الدروس الخصوصية بالتعليم قبل الجامعي في مصر: تدابير تنظيمية مقترحة. مجلة كلية التربية،  جامعة بنها، مصر،31 (124)، 75-140.
هاشم ، سمر محمد محمد ؛ غنيم ، صلاح الدين عبد العزيز ؛ الفواخري ، محمد الصغير منصور.(2022). متطلبات تطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة في مصر: دراسة تحليلية . مجلة البحث التربوي، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ، مصر،1 (41)، 269-326.
وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية .(2016). القرار الوزارى رقم (287) لسنة 2016 الخاص بالانضباط المدرسى. القاهرة: مكتب وزير التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية. (2012): قرار وزاري رقم 138 بتاريخ 11/2/2012م بشأن إنشاء وحدات للجودة بالمديريات. والإدارات التعليمية بالمدارس والمحافظات، القاهرة: مكتب وزير التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية.(1992). قانون رقم (13) لسنة1992م الخاص  بتعديل نصوص المواد 13, 41, 49, 58, من قانون نقابة المُعلمين. القاهرة.
وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية.(2014) . القرار الوزاري رقم(206) بتاريخ 2/8/ 2014م بشأن إعادة تنظيم مجالس الآباء والمُعلمين . القاهرة : مكتب وزير التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية.(2014). القرار الوزاري رقم (234) بتاريخ 20/5/2014م بشأن حفظ الانضباط داخل المدارس. القاهرة: مكتب وزير التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم بمصر. (2012). القرار الوزاري رقم (137) بتاريخ 11/3/2012 بشأن تعديل اسم وحدة التدريب والتقويم بالمدرسة إلى وحدة التدريب والجودة. القاهرة: مكتب وزير التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بجمهورية مصر العربية. (2016). القرار الوزارى رقم (164)  لسنة (2016) بشأن بطاقة الوصف الوظيفي لجميع أعضاء هيئة التعليم. القاهرة: مكتب وزير التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بجمهورية مصر العربية. (2022). الخطة التنفيذية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى. القاهرة: الإدارة المركزية للتخطيط والجودة.