إدارة فرق العمل بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر ومتطلبات تفعيلها "دراسة حالة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل إدارة فرق العمل بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر. ولتحقيق ذلك؛ استخدمت الدراسة أسلوب دراسة الحالة، وأسلوب المقابلة الشخصية المقننة كأداة لها، وذلك مع عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر، تتألف من (105 فرداً)، للوقوف على واقع إدارة فرق العمل والمعوقات التي تواجهها، ومتطلبات تفعيلها بكلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر من وجهة نظرهم، وذلك تكاملاً مع الرؤى التنظيرية والفكرية لإدارة فرق العمل بالمؤسسات الجامعية في أدبيات الفكر الإداري التربوي المُعاصر. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، والتي من بينها: تأكيد استجابات أفراد عينة الدراسة؛ على أهم المعوقات التي تواجه إدارة فرق العمل بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر، والتي تراوحت نسب موافقتهم عليها بين (83.8 - 100) %، ومن هذه المعوقات: قلة الاهتمام بتقديم الحوافز والمكافآت المناسبة لفرق العمل المتميزة، وضعف توظيف الوسائل التكنولوجية الحديثة في التواصل والتعاون لإنجاز أعمال الفريق. وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتفعيل إدارة فرق العمل بالكلية، متضمنةً العديد من المتطلبات، ومنها: إعداد خريطة تنظيمية توضح فرق العمل على مستوى الكلية، والضوابط المحددة لها، والعلاقات المتبادلة فيما بينها، والأدوار المنوط بها كل فريق ورؤيته وأهدافه وآليات التنسيق بين فرق العمل بما يحقق التوجه الاستراتيجي للكلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو جربوع، يوسف علي عيسى. (2014). واقع بناء فرق العمل ودورها في تنمية الإبداع الإداري من وجهة نظر العاملين في وزارة الاقتصاد الوطني- المحافظات الجنوبية، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأقصى، فلسطين: أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا.
أبو زيد، حمادة فوزي ثابت. (2016). قياس أثر توافر مقومات فاعلية فرق العمل في الأداء التنظيمي في ظل توسط دور دعم المنظمة وجاهزية قائد الفريق، مجلة التجارة والتمويل، (1)، كلية التجارة، جامعة طنطا، 53- 88.
أبو عصبة، إسراء محمد حسين. (2019). إدارة مديري المدارس الأساسية الخاصة لفرق العمل وعلاقتها بإدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر المعلمين في محافظة العاصمة عمان، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، الأردن: كلية العلوم التربوية.
أبو علام، رجاء محمود. (2006م). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. الطبعة الخامسة. القاهرة: دار النشر للجامعات.
أشريفة، نزار و الخليل، عبد الحميد. (2021). إدارة فرق العمل. سوريا: منشورات الجامعة الافتراضية السورية.
آل سعود، عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد العزيز. (2018). العوامل المؤثرة في نجاح وفاعلية قيادة فرق العمل الافتراضية - دراسة تطبيقية على الغرفة التجارية الصناعية في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (49)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 201- 262
بداوي، يعقوب و دلالي، سالم. (2017). دور الإدارة بالأهداف في تفعيل فرق العمل في المؤسسة العمومية - دراسة حالة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة محمد بوضياف- المسيلة، الجزائر: كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
بن باز، صالح بن عبدالله. (2016). عن فرق العمل. المملكة العربية السعودية: مكتبة العبيكان.
بن برطال، عبد القادر. (2018). تأثير فرق العمل على تنمية الثقة التنظيمية - دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الأغواط. مجلة دراسات العدد الاقتصادي، 9 (2)، 181- 204.
جامعة الأزهر. (2007م). اللائحة الداخلية للدراسات العليا بكليات التربية جامعة الأزهر.
_________ (2020م). اللائحة الداخلية المطورة لبرامج قطاع كليات التربية (بنين ــ بنات).
_________ (2022م). النشرة الإحصائية الإجمالية لجامعة الأزهر للعام الجامعي 2019 ـــ 2020م. القاهرة: إدارة المعلومات والإحصاء بجامعة الأزهر.
جغبلو، حمزة. (2019). المحددات التنظيمية لتشكيل فرق العمل وعلاقتها بالتوافق المهني –عناصر اجتماعية- دراسة ميدانية بوحدة البلسترين مؤسسة كوندور برج بوعريريج. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 11 (3)، جامعة محمد البشير الإبراهيمي، 87- 104.
جوهر، دعاء محمود. (2022). نضج إدارة المشروعات بكلية التربية جامعة عين شمس- مشروع التعليم الإلكتروني نموذجا. مجلة كلية التربية، 3 (46)، كلية التربية، جامعة عين شمس، 191- 378. 
الحامد، محمد بن معجب وآخرون. (2007م). التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل. الطبعة الرابعة. المملكة العربية السعودية: مكتبة الرشد.
حسين، حيدر علي و طعمة، أمجد زين العابدين. (2020): تضمين فرق العمل وإدارة الأزمة، مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية، (70)، الجامعة المستنصرية، 357- 359.
حسين، صطوف الشيخ. (2018). دليل تدريبي لتصميم وإدارة المشاريع التنموية. مسقط، سلطنة عمان: المديرية العامة للتخطيط والدراسات.
الحسينان، إبراهيم بن عبدالله. (2017). التعلم المنظم ذاتيا (المفهوم- والتصورات النظرية). المملكة العربية السعودية: المجلة العربية.
حلاق، بطرس. (2020). السلوك التنظيمي. الجمهورية العربية السورية: كتاب منشورات الجامعة الافتراضية السورية.
حماد، محمد محمد محمود. (2021). أثر القيادة الإلكترونية على أداء فرق العمل الافتراضية- دراسة ميدانية على شركة مصر للتأمين. المجلة العلمية للبحوث التجارية، 8 (3)، كلية التجارة، جامعة المنوفية، 177- 205.
الدليمي، عصام حسن أحمد. و صالح، علي عبد الرحيم. (2014م). البحث العلمي – أسسه ومناهجه. عمان: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
الديواني، نادية فهمي محمود. (2019). فرق العمل واستمرارية التحسين لمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمصر. مجلة كلية التربية، 16 (84)، كلية التربية ، جامعة بني سويف، 234- 271.
الربادي، عبدالله علي عبدالله. (2020). واقع تطبيق معايير الاعتماد المدرسي في المدارس الأهلية بالجمهورية اليمنية. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، العدد (3)، كلية الآداب، جامعة ذمار، 97-158
رسلان، إبراهيم عبد الغفار إبراهيم. (2017م). تطوير العمليات الإدارية بكلية التربية جامعة الأزهر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي six sigma، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر: كلية التربية بنين بالقاهرة.
الزيات، محمد عواد. و شاكر، سوسن. (2008). الجودة في التعليم. لبنان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
السيد، سحر عبده محمد. (2017). إدارة فرق العمل كمتطلب من متطلبات تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (عدد خاص)، رابطة التربويين العرب، 363- 375.
الشافعي، حسن أحمد عطية ومرسي وآخرون. (2019). علاقة التمكين بتدعيم فاعلية أداء فرق العمل بالمؤسسات الرياضية. مجلة بحوث التربية الرياضية، 62 (116)، جامعة الزقازيق، 1- 28.
الشافعي، محمد إبراهيم محمد. (2013). تطوير الأداء الإداري في المدارس الثانوية باستخدام أسلوب فريق العمل. مجلة كلية التربية، (51)، كلية التربية ، جامعة طنطا، 381- 407.
شباح، مريم. (2017). فرق العمل وبناء الصحة التنظيمية للمؤسسة. مجلة كلية التربية، 28 (109)، كلية التربية ،جامعة بنها، 135- 157.
الصالحي، خالد بن سليمان صالح. (2013). تطوير البيئة التنظيمية لدى الأقسام الأكاديمية بجامعة القصيم في ضوء إدارة المعرفة. مجلة كلية التربية، 3 (37)، كلية التربية ،جامعة عين شمس، 478- 592.
طيب، عزيزة عبد الله و العتيبي، نوره محيا. (2016). مهارات قيادة فريق العمل لدى رؤساء الأقسام في إدارة التربية والتعليم بمحافظة المذنب - دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية، 1(2)، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 389- 437.
عبد اللاه، محمد سعد عبد الرزاق. (2017م). تطوير إدارة كلية التربية جامعة الأزهر في ضوء المدخل الياباني للتحسين المستمرkaizen، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر: كلية التربية بنين بالقاهرة.
عبده، أم الخير بنت إبراهيم أحمد. (2010). فرق العمل وأثرها على الإنتاجية في قطاع التعليم الجامعي النسائي- دراسة ميدانية على قسم الطالبات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، المملكة العربية السعودية: جامعة الملك عبد العزيز.
عربانو، محمد عبد الحميد رزق. (2021م). تطوير كليات التربية بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة الأزهر: كلية التربية بنين بالقاهرة.
عطا الله، عبير عثمان عبد العزيز. (2017). دور الجدية في دعم فرق العمل متعددة الوظائف- دراسة مقارنة في القطاع المصرفي. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، 37 (1)، كلية التجارة، جامعة بنها، 1- 30.
عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد. (2015). إدارة فرق العمل الافتراضية كآلية استراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات المصرية. مجلة كلية التربية، 26 (101)، كلية التربية، جامعة بنها، 75- 176.
الغامدي، عبير أحمد على و عبد الألفي، أشرف. (2020). الاعتماد المدرسي ومتطلبات تطبيقه بمدارس البنات بمنطقة الباحة. مجلة كلية التربية، 20 (2)، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 335-382.
الفقهاء، شعاع شراري صياح و سلامة، كايد محمد. (2022). درجة توفر متطلبات البيئة التنظيمية في الجامعات الأردنية الخاصة بمحافظة عمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقادة الأكاديميين. المجلة التربوية الأردنية، 7 (2)، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، الأردن، 26- 48.
كلية التربية، جامعة الأزهر. (2017). اللائحة الداخلية لوحدة ضمان الجودة بكلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
___________________ (2020). الخطة الاستراتيجية لكلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر 2020-2025.
محمدين، حشمت عبد الحكم. (2018م). رؤية مقترحة للقيادة الإبداعية بالجامعات المصرية. بحث مقدم للمؤتمر الدولي الرابع "التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين: التعليم الجامعي" في الفترة من 2-3 أبريل 2018م، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الازهر، 13-83
معوض، فاطمة عبد المنعم محمد. (2019). فرق العمل الأكاديمية ودورها في تنمية القيادة الريادية لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهن. المجلة الدولية للدراسات التربوية، 7 (1)، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، الأردن، 75- 96.
النويقة، عطا الله بشير. (2014). أثر تمكين فرق العمل في تحقيق التميز التنظيمي في جامعة الطائف- دراسة تطبيقية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 10(3)، الجامعة الأردنية- عمادة البحث العلمي، الأردن، 426- 452.
الهنداوي، أحمد عبد الفتاح حمدي و أحمـــد، محمــود مصطفــى أحمـــد. (2021م). التخطيط التشغيلي وآليات تفعيله بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر - دراسة حالة. مجلة العلوم التربوية، (3)، الجزء (2)، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 1-83
الهنداوي، أحمد عبد الفتاح حمدي و الأشقر, أحمد محمد عبد السلام. (2021م). تطوير سياسات ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية - رؤية مستقبلية. المجلة التربوية، (89)، الجزء (1)، كلية التربية، جامعة سوهاج، 151-245
هندي، عبدالمعين سعد الدين وآخرون. (2021). معايير الاعتماد مدخلا لتحقيق القدرة التنافسية في المدارس الابتدائية المعتمدة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (7)، كلية التربية، جامعة سوهاج، 1022-1049
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (2011). وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي (التعليم الثانوي). جمهورية مصر العربية.
يوسف، صفاء حسن إبراهيم. (2017). فرق العمل وأثرها في الإبداع الإداري، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا: كلية الدراسات العليا.