رأس المال النفسي الأكاديمي وعلاقته بأساليب التعلم النوعية (ممليتكس) لدى مرتفعي ومنخفضي الاندماج الدراسي من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين رأس المال النفسي الأكاديمي وأساليب التعلم النوعية (ممليتكس) والاندماج الدراسي، وكذلك التعرف على الفروق في رأس المال النفسي الأكاديمي وأساليب التعلم النوعية لدى مرتفعي ومنخفضي الاندماج الدراسي لدى عينة تكونت من (588) طالباً وطالبة بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، وتراوحت أعمارهم بين (18-22) عاماً، بمتوسط حسابي (19.88) وانحراف معياري قدره (1.02) سنة، وتم تطبيق مقياس رأس المال النفسي الأكاديمي (إعداد/ لوثانز وآخرونLuthans et al., 2007، تعريب الشِهري، 2022)، ومقياس أساليب التعلم النوعية (إعداد/ وايتلى Whiteley، تعريب أبو قورة، 2019)، ومقياس الاندماج الدراسي (إعداد/ عبد الحميد، 2019)، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد رأس المال النفسي الأكاديمي وأساليب التعلم النوعية والاندماج الدراسي، كذلك وجد فرق دال إحصائيًا في رأس المال النفسي الأكاديمي لصالح الطلبة ذوي الاندماج الدراسي المرتفع، وكذلك فرق دال إحصائيًا في أساليب التعلم لصالح الطلبة ذوي الاندماج الدراسي المرتفع، كما أوضحت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا في رأس المال النفسي الأكاديمي، وأساليب التعلم النوعية لدى مرتفعي الاندماج الدراسي وفقا لمتغير النوع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو قورة، كوثر قطب. (2019). فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة وأساليب التعلم النوعية (Memeltics) لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا Steam. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (63)، 1-73.
إبراهيم، السيد إسماعيل (2014). أساليب التدريس المفضلة وعلاقتها بأساليب التعلم والأساليب الاجتماعية لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، (16)، 1-36.
الأبيض، عادل عبد المعطى. (2018) .أثر أساليب التعلم وفعالية الذات الأكاديمية في جودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، 70(2)، 282-340.
بغدادي، مروة مختار. (2021). الاسهام النسبي لرأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، (3)، 1-40.
البلاح، خالد عوض. (2020). الذكاء الناجح وعلاقته بالتفكير التأملي وأساليب التعلم النوعية (ممليتكس) لدى الموهوبين في ضوء نموذج ويكس WICS للموهبة. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس، (21)، 204-240.
عبد الحميد، أسماء محمد. (2019). العوامـــل الدافعيـــة المنبئـــة بالاندمـــاج الدراســـي لدى طلاب المرحلة الجامعية في ضوء نظرية التوقع-القيمة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 30 (117)، 1-65.
عبد العزيز، محمود عبد العزيز. (2022). الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والذكاء الوجداني في التنبؤ بالازدهار النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، (46)، 211-287.
سالم، رمضان عاشور. (2021). بناء نموذج للعلاقات السببية بين أبعاد كل من رأس المال النفسي  ومستوى الطموح والتدفق النفسي وراحة البال لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة البحث العلمي في  التربية، (22)، 165 – 260.
الشهري، عبد الرحمن سالم. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس رأس المال النفسي واختبار أبنية عاملية لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (22)، 78-102.
الجنادي، لينة أحمد، وتعلب، صبرين صلاح. (2016). منظور الزمن المستقبلي فى ضوء الاندماج الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات الجامعةالعلوم التربوية: جامعة القاهرة -كلية الدراسات العليا للتربية، 24(3)، 312-344.
الحازمي، أسامة سليمان، وحامد، محمد عبد الفتوح، وجاهين، جمال أحمد. (2012). أساليب التعلم المفضلة لدى طلبة جامعة طيبة وعلاقتها بمعدلاتهم الأكاديمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (8)، 167-192.
حسن، رولا نعيم سليم، الزهراني، سميرة أحمد مبروك، والغريبي، نوف على عبد الواحد. (2014). أساليب التعلم المفضلة لدى طالبات أساليب التعلم المفضلة لدى طالبات المرحلة الجامعية. مجلة القراءة والمعرفة، (158)، ص، 205-239.
حرب، سامح حسن سعد الدين. (2019). تباين الاندماج الأكاديمي والتحصيل الدراسي بتباين مستوى الأسلوب التنظيمي الحركة والتقييم والصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها -كلية التربية، 30(119)، 1-80.
حجاج، عبد المطلب عبد القادر، وسعود، الغانم. (2022). أثر بعض استراتيجيات التعلم النشط في تحسين عمليات الذاكرة وأساليب التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة الكويت. حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، (42)، 9-94.
حميدة، إبراهيم عبد الرحيم. (2015). درجة تفضيل أساليب التعلم لدى طلبة جامعة الجوف. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(1)، 293-319.
الزهراني، شروق غرم الله. (2018). الاندماج الأكاديمي وعلاقته بالقيم النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز-الآداب والعلوم الإنسانية، 27(1)، 253-268.
عبد العزيز، محمود عبد العزيز. (2022). الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والذكاء الوجداني في التنبؤ بالازدهار النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة كلية التربية للعلوم النفسية، جامعة عين شمس، 46(1)، 211-287.
علاونة، شفيق فلاح حسان، وبلعاوي، منذر يوسف فياض. (2010). أساليب التعلم المفضلة والذكاءات المتعددة السائدة لدى طلبة جامعة اليرموك. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(2)، 65-85.
عطية، عائشة على رف الله، وأحمد، مروة صادق. (2022). الإسهام النسبي لكل من استراتيجيات تنظيم الدافعية ورأس المال النفسي الأكاديمي ودعم الاستقلال المدرك في التنبؤ بالنجاح الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. جامعة بنها، (130)، 130-250.
القصبي، وسام حمدي (2022). نمذجة التأثيرات السببية لرأس المال النفسي وكل من الثقة والتكيف الأكاديميين على التحصيل لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بنى سويف، (2)، 519-570.
محمود، حنان حسين. (2017). مفهوم الذات الأكاديمية ومستوي الطموح الأكاديمي وعلاقتهما بالاندماج الأكاديمي لدي عينة من طالبات الجامعةالعلوم التربوية، جامعة القاهرة -كلية الدراسات العليا للتربية، 25(2)، 602 -646.
محمود، سومية شكري، وزايد، أمل محمد. (2021). نمذجة العلاقات السببية بين الرفاهية النفسية ورأس المال النفسي والضغوط الأكاديمية وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة أثناء جائحة كورونا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (92)، 1177-1226.
النجار، حسني زكريا. (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والاندماج الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربيةمجلة كلية التربية، جامعة بنها، 30، 90-120.
النجار، حسني زكريا، أبو قورة، كوثر قطب، والمغازي، رنا خيرى. (2020). أساليب التعلم والكفاءة الذاتية والذكاء الوجداني لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 3(96)، 385-414.
المطوع، نایف عبد العزیز. (2017). أنماط التعلم والتفکیر السائدة لدى طلبة کلیة التربیة بالدوادمي فی جامعة شقراء بالمملكة العربية السعوديةمجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 6 (19)، 160-169.