نمذجة العلاقات السببية بين الصمود النفسي والتدفق النفسي والرفاهة النفسية لدى طلاب المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقات السببية بين الصمود النفسي والتدفق النفسي والرفاهة النفسية لدى طلاب كلية التربية جامعة الاسكندرية، والتوصل إلى نموذج يحدد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية للصمود النفسي (كمتغير مستقل) والتدفق النفسي (كمتغير وسيط) في الرفاهة النفسية (كمتغير تابع)، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي، وتكون المشاركون في البحث من (406) طالب وطالبة بواقع (51) طالب و(355) طالبة منهم (210) طالب تخصص أدبي، و(196) طالب تخصص علمي، ممن تتراوح أعمارهم بين (19: 23) عاماً بمتوسط عمري قدره (20.97) وانحراف معياري قدره (1.238)، وتم استخدام مقياس التدفق النفسي (إعداد الباحثة)، والصمود النفسي (إعداد/ Conner& Davidson,2003) ترجمة وتعريب الباحثة، ومقياس الرفاهة النفسية (إعداد/ شند وآخرون،2013) بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات، وقامت الباحثة بالتحقق من التكافؤ بين مجموعات البحث في الصمود النفسي، التدفق النفسي، الرفاهة النفسية في النوع الاجتماعي (ذكور - اناث) والتخصص الدراسي (علمي - ادبي)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الصمود النفسي والتدفق النفسي والرفاهة النفسية على مستوى الدرجة الكلية والأبعاد لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية، كما أسفرت نتائج البحث عن أن التدفق النفسي يقوم بدور الوسيط بين الصمود النفسي والرفاهة النفسية، وقد حقق النموذج مؤشرات مقبولة للدلالة على تطابقه مع بيانات المشاركون في البحث، وفي ضوء الاطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج البحث الحالي تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو حلاوة، محمد (2013). حالة التدفق مفهومها، الأبعاد، والقياس، شبكة العلوم النفسية العربية، 29، 1-48.
إسماعيل، هبة (2020). أبعاد الرفاهية النفسية وفق نظرية رايف محددات للصمود الأكاديمي لدى الطلاب الموهوبين. مجلة الخدمة النفسية - جامعة عين شمس، كلية الآداب، مركز الخدمة النفسية، (13)، 81-120.
الأعسر، صفاء (2011). الصمود من منظور علم النفس الإيجابي، مجلة الجمعية المصرية للدراسات النفسية، (77)، 29:25.
أيوب، ناهد والبديوي، عفاف (2017). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالدافعية الذاتية والتدفق النفسي لدى طالبات شعبة التربية بجامعة الأزهر، مجلة كلية التربية جامعة الازهر، 36 (174)، 827-886.
باظة، آمال (2011). اختبار التدفق النفسي، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
باظة، آمال واللواتي، أحمد ومعوض، مروة (2020). التدفق النفسي وعلاقته بإدارة الغضب لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 20 (2)، 281-306.
البحيري، محمد (2011). تباين الصمود النفسي بتباين بعض المتغيرات لدى عينة من الايتام بطيء التعلم، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 21(70)، 480-535.
بنهان، بديعة (2019). فعالية الارشاد بالمعني في تنمية التدفق النفسي ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الارشاد النفسي: مركز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، (59)، 309-378.
الجهيني، زهور والأحمدى، ماريا (2022). التدفق النفسي وعلاقته بالصمود النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، مجلة كلية التربية بالقاهرة، جامعة الازهر، 193 (2)، 446-484.
جولد ستين، بروكس (2011). الصمود لدى الأطفال، (ترجمة: صفاء الأعسر)، القاهرة: المركز القومي للترجمة، 23-43.
جوهر، ايناس (2014). الصمود النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة كلية التربية ببنها، 4 (97)، 293-333.
حسين، هديل وفتحي، منار (2023). الشفقة بالذات والاندماج الأكاديمي كمؤشرات للرفاهية النفسية لدى طلاب الدراسات العليا المتفوقين دراسياً، مجلة كلية التربية - جامعة الإسكندرية، 33(2)، 301-376.
حماد، ايمن (2019). التدفق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم-كلية التربية، 12 (1)، 331-239.
حميدة، محمد (2017). فعالية برنامج قائم على الكفاءة الاجتماعية الانفعالية في تنمية الصمود النفسي وأثره على الرجاء لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 27 (96).
حميدة، محمد (2019). فعالية برنامج قائم على اليقظة الذهنية في تنمية التدفق النفسي وأثره على السعادة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية (دراسة تنبؤية تجريبية)، مجلة الارشاد النفسي، 60 (1)، 247-339.
خرنوب، فتون (2016). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي والتفاؤل: دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 14 (1)، 217-242.
خضير، مرفت (2016). كفاءة الذات العاملة المدركة وعلاقتها بالتدفق النفسي وإدارة الأزمات لدى مدراء المدارس، مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية، 169 (3)، 12-61.
الدسوقي، محمد (2019). الاسهام النسبي للحاجات النفسية الأساسية والايجابية والتدفق في الهناء لدى طلاب المرحلة الإعدادية، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، 18 (36)، 24-119.
رضوان، بدوية (2019). الشفقة بالذات وعلاقتها بالصمود النفسي وقلق المستقبل لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة التربية، جامعة الإسكندرية، 29 (6)، 111-173.
الزهراني، أحلام والكشكي، مجدة (2020). الرفاهية النفسية وعلاقتها بإدارة الذات لدى عينة من الطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الملك عبد العزيز، مجلة جامعة الملك عبد العزيز، 28(14)، 219-244.
سرميني، ايمان (2015). مقياس الرفاهية النفسية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
سليمان، سارة (2019). الرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات جامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 20 (9)، 503-533.
سليمون، ريم (2015). الصمود النفسي ومعني الحياة والتدفق من وجهة نظر علم النفس الإيجابي دراسة تحليلية لصمود الجيش العربي السوري. سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 37 (4)، 2079-3049.
شاهين، هيام (2011). فعالية برنامج قائم على الأمل والتفاؤل في تنمية الصمود النفسي لدى عينة من التلاميذ ضعاف السمع، مجلة كلية التربية - جامعة المنيا، 24 (3)، 1-46.
شاهين، هيام (2013). الأمل والتفاؤل مدخل لتنمية الصمود النفسي لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 14(4)، 613-653.
شمبولية، هالة (2021). مستوى امتلاك طلبة تكنولوجيا البصريات الموهوبين ذوي صعوبات التعلم لمكونات الرفاهة النفسية في ضوء الفروق النوعية والثقافة الفرعية، مجلة التربية الخاصة، 10(37)، 385-427.
شند، سميرة وسلومة، حنان وهيبة، حسام (2013). مقياس الرفاهية النفسية للشباب الجامعي، مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، (36)، 673-694.
شوقي، تامر (2014). الصمود النفسي وعلاقته بكل من الضغوط النفسية والصلابة النفسية والرجاء لدى عينة من طلاب الجامعة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 85 (24)، 137-200.
الصاوي، داليا (2020). التدفق النفسي وعلاقته بالذات الإيجابية لدى عينة من طلاب الجامعة المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، (26)، 220- 279.
طاحون، حسين وزغلي، ايمان (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود النفسي لدى المراهقين ذوي اضطراب الاليكسثميا. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر 6 (30)، 775-798.
عبد الجواد، أحمد (2017). الاسهام النسبي للتدفق النفسي وإدارة الذات في التنبؤ بمعني الحياة لدى طلاب الجامعة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (91)، 481-538.
عبد الفتاح، أحمد وأحمد، محمد (2019). تحليل المسارات للعلاقة بين الابتكارية الانفعالية وكفاءة المواجهة والرفاهية النفسية لدى معلمي التربية الخاصة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 275-363.
عبد المجيد، ماجدة ولاشين، ثريا وعبد الباقي، سلوى (2016). التدفق النفسي للطالب المعلم لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان، كلية التربية، 22 (4)، 997-1022.
العبيدي، عفراء (2016). التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء متغير الجنس والتخصص الدراسي، مجلة الأستاذ، 3 (4)، 197-214.
العديني، ماجدة (2018). الصلابة النفسية والرفاهية لدى طلاب جامعة القصيم في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 26(3)، 254-299.
العسيري، محمد (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس التدفق النفسي لدى طلاب جامعة الملك خالد، المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة الوادي الجديد، (44)، 92-100.
علي، ايناس (2021). تنشيط المناعة النفسية لتحسين مستوي الرفاهية النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، (21)، 68-155.
غولي، حسن والعكيلي، جبار (2019). الأمن الفكري وعلاقته بالصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، 16 (61)، 291-333.
فريد، زهراء (2016). تقدير الخصائص السيكومترية لاختبار التدفق على عينة من طلاب الجامعة، مجلة الارشاد النفسي، 1(48)، 309-340.
محمود، هبة (2018). التدفق النفسي وعلاقته بمستوي الطموح لدى عينة من طلاب كلية التربية، مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية، جامعة عين شمس، 42 (1)، 104-227.
محيي، نسمة ونجيب، محمد (2021). الفروق بين الجنسين في الصمود النفسي والقلق والاكتئاب لدى المراهقين، المجلة المصرية لعلم النفس الاكلينيكي والإرشادي، 9(4)، 719-755.
مصطفي، دعاء (2022). المرونة المعرفية وعلاقتها بالرفاهية لدى معلمات روضات الدمج، مجلة الطفولة والتربية، 49 (1)، 192-248.
النجار، يحي (2018). العوامل المسببة في زيادة الرفاهية النفسية لدى العاملات في القطاع الحكومي المدني في محافظات قطاع غزة، مجلة دراسات في علم نفس الصحة، جامعة الجزائر، (8)، 65-75.
هيبة، محمد ورزق، زينب (2021). الصمود النفسي وعلاقته بالمناعة النفسية والازدهار النفسي لدى الطالب المعلم، مجلة الارشاد النفسي، 68 (2)، 56-97.
يوسف، مجدي (2008). فينومينولوجيا التدفق النفسي لدى لاعبي المستوي العالي في بعض الألعاب الرياضات، الندرة الإقليمية لعلم النفس بعنوان (علم النفس وقضايا التنمية الفردية والمجتمعية)، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، الجزء الأول.