تقدير الذات وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طالبات قسم علم النفس في جامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين تقدير الذات والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طالبات قسم علم النفس في جامعة حائل، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية لتحقيق هدف الدراسة: استمارة البيانات الديموغرافية للمستجيبين (الجنس، العمر، المعدل) ومقياس تقدير الذات المكوَّن من 35 فقرة. وتم تطبيق الدراسة على (69) طالبة من طالبات قسم علم النفس في جامعة حائل تم اختيارهن بالطريقة العشوائية وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود مستوى متوسط من تقدير الذات لدى طالبات قسم علم النفس في جامعة حائل. أنه لا يوجد ارتباط ذو دلالة إحصائية بين تقدير الذات والتحصيل الدراسي لدى طالبات قسم علم النفس في جامعة حائل. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير الذات بسبب اختلاف عمر الطالبة. توصيات الدراسة ومقترحاتها: إعداد وتنفيذ برامج إرشادية لتعزيز تقدير الذات لدى الطالبات. عمل برنامج يشارك فيه الطالبات وأولياء الأمور وتمرينهم على رفع تقدير الذات. العمل على إبراز دور الأسرة والمجتمع المحيط بالطالبات في نشأة الطالبة نشأة سوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
الأنصاري، سامية لطفي (2018). تقديرات الذات وعلاقته باتجاهات التنشئة الاجتماعية لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية. مجلة التربية المعاصرة، 1(12)، ص ص 283-305.
بني أرشيد، عبد الله محمد حمد والغرايبة، أحمد محمد عوض. (2016). العمل التطوعي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة الجامعة. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية- جامعة الملك سعود، (54)، ص ص27-55.
أبو جادو، صالح محمد علي. (2017). سيكولوجية التنشئة الاجتماعية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الجرجاوي، زياد. (2010). القواعد المنهجية لبناء الاستبيان (ط.2). فلسطين: مطبعة أبناء الجراح.
الدوايدة، احمد; المغذوي، رشا. (2020). تقدير الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الجامعية ذوي اضطرابات الكلام. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10(34)، ص ص33-74.
الزيود، نادر فهمي. (2008). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سلامة، ميرفت عبد المنعم. (2008). مفهوم الذات وبعض الاضطرابات النفسية لدى الكفيف. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
شعبان، عبد ربه. (2010). الخجل وعلاقته بتقدير الذات ومستوى الطموح لدى المعاقين بصريًّا (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية: غزة.
عبد الحميد، ليلى. (2006). مقياس تقدير الذات للكبار والصغار. بيروت: دار النهضة.
عبد اللطيف، نوال. (2001). الضغوط النفسية وعلاقتها بمفهوم الذات (أطروحة دكتوراة غير منشورة). قسم علم النفس وعلوم التربية، جامعة الجزائر.
عبد الناصر، رابي. (2007). غياب المعلمين وأثره على الطلاب (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة باتنة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم علم النفس.
عريبات، أحمد عبد الحليم؛ الزغول، عماد عبد الرحيم. (2008). الفروق في مستوى تقدير الذات لدى طلبة جامعة مؤته تبعًا متغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي. مجلة العلوم التربوية النفسية، 9(1)، ص ص 38-51.
العطا، عايدة. (2014). تقدير الذات وعلاقته بالمستوى الاجتماعي الاقتصادي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس محلية جبل أولياء. جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا، كلية التربية.
العلي، إبراهيم. (2020). أسس التحليل الإحصائي متعدد المتغيرات. اللاذقية، سورية.
قاسم، محمد. (2021). تقدير الذات لدى طلبة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي. مجلة العلوم التربوية، (18)، 83-54.
قمر، مجذوب أحمد. (2022). تقدير الذات وعلاقته بقلق المستقبل والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة دنقلا. دراسات في علم الارطوفونيا وعلم النفس العصبي، 7 (1)، 37-52.
الكفيري، وداد (2018). الفاعلية الذاتية وأثرها على التحصيل الأكاديمي لدى طالبات جامعة حائل في المملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (40)، ص ص218-229.
كوافحة، تيسير مفلح. (2004). علم النفس التربوي وتطبيقاته في مجال التربية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
اللوزي، فاتن وشحادة، فواز. (2020). فاعلية استخدام استراتيجية العروض العملية في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في مادة التربية الإسلامية في لواء ناعور. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،7(2)، 288-302.
معاوية، أبو غزال. (2017). الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة وتقدير الذات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 3 (2)، ص 36-88.
مقيرحي، شيماء. (2018). علاقة دافعية التعلم ومستوى الطموح بتقدير الذات لدى التلاميذ المتفوقين دراسيًّا دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية الوادي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
موسى، نجاة زكي. (2019). الآثار المباشرة وغير المباشرة لكل من تقدير الذات ووجهة الضبط والتفاؤل وكفاءة الذات على التوافق النفسي والدراسي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 12(3)، ص ص269-311.
الهواري، ماهر محمود. (2019). تقدير الذات لدى الطلاب معايير ودراسات. مجلة دراسات تربوية، 5(2)، ص ص 51-93.