برنامج تدريبي إلكتروني تفاعلي لتحسين فهم الطالبة المعلمة للتقييم الدينامي لطفل الروضة في ضوء منهج رياض الأطفال الجديد 2.0

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال - كلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر - القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني تفاعلي في تحسين فهم الطالبة المعلمة لعملية التقييم الدينامي لطفل الروضة في ضوء منهج رياض الأطفال الجديد 2.0 ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتكونت العينة الأساسية من (50) طالبة معلمة من طالبات قسم رياض الأطفال بالفرقتين الثالثة والرابعة بقسم رياض الأطفال بكلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة من طالبات العام الجامعي 2022- 2023م، أما العينة الاستطلاعية فقد تكونت من (60) طالبة معلمة. أدوات البحث: مقياس فهم الطالبة المعلمة لمهارات التقييم الدينامي (إعداد: الباحثة)، برنامج تدريبي إلكتروني تفاعلي لإكساب الطالبات المعلمات مهارات التقييم الدينامي (إعداد: الباحثة)، وقد أسفرت المعالجة الإحصائية عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس فهم الطالبة المعلمة للتقييم الدينامي في كلٍّ من القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لدى الطالبة المعلمة برياض الأطفال، كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في فهم الطالبة المعلمة للتقييم الدينامي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد العينة التجريبية من الطالبات المعلمات برياض أطفال في فهم الطالبة المعلمة للتقييم الدينامي في القياسي البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الشيخ . حنان فتحي (2004) مقارنة بين التقييم الدينامي والتقليدي باستخدام نظرية pass ، إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع.
اسماعيل, ه. ا., & هشام ابراهيم. (2017). فعالية برنامج قائم على التقييم الدينامى فى تنمية أنماط التفکير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية, 14(س14. ع77. ج1 (ینایر2017), 275-321.
الحسيني. هشام حبيب (2013). أثر برنامج قائم على التقييم الدينامي وإستراتيجيات القياس الحديثة على تنمية مهارات المعلم في تقويم نواتج التعلم الوجدانية للمتعلمين. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر  ع156, ج4 ، 205 - 268.
الــزيــــــات, ن. م., نهــى محمــــود, الصــــاوي, & رحــــاب الســــيد. (2013). التقييم الدينامى المعرفي لمؤشرات صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 1(1), 153-191.
سعد يوسف خضر, ع., & عادل. (2013). تأثير تفاعل النوع والتخصص والخبرة والتدريب علي معارف ومهارات صياغة الأسئلة وتوظيف التقييم الدينامي لدي عينة من معلمي التعليم العام. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 14(14), 1-58.
الشعراوي، علاء محمود جاد. (2007) الاتجاهات الحديثة في نظرية القياس النفسي والتربوي، مجلة كلية التربية بالمنصورة، ع 65, ج 1, 46- 67.
صابر شاكر, ش., & شنودة. (2022). تصور مقترح لتفعيل دور التنمية المهنية الإلكترونية في رفع الأداء الأكاديمي للمعلمالمجلة التربوية لتعليم الكبار،(4) 4 ، 122- 143.
طلبه, ا. م., & ابتهاج محمود. (2022). المنهج الجديد (2.0) للطفولة المبكرة في جمهورية مصر العربية. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 1(1), 17-33.
عبد الحكيم, ر. م., رانيا محمد, عامر, & عبد الناصر السيد. (2023). أثر استخدام استراتيجية التقييم الدينامي على مكونات قلق الاختبار في مقرر الهندسة لدى طلبة الصف الثاني الإعدادي. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية, 55(3)، 90-125.
العصفور, أ. ب. ع., أحمد بخيت عبدالله, عصر, أحمد مصطفى, عبدالحميد, & هبه حسين. (2022). تصميم برنامج تدريبي إلكتروني لتنمية مهارات استخدام السبورة الذكية لدى معلمي التعليم الأساسي بدولة الكويت، مجلة بنها للعلوم الإنسانية ، 1 (3) ، 257-297.
عيسى, محمد عبد الرحمن, سعد, غنيمى عبد المقصود, حسنية, & محمود عبدالخالق. (2020). التقييم الدينامى لبعض العمليات المعرفية فى ضوء نظرية (PASS) لدى الموهوبين والموهوبين ذوى صعوبات التعلم من أطفال الروضة. مجلة البحث العلمى فى التربية، 21(8)، 638-669.
فايد, ج. ع., جمال عطيه, الشرقاوى, عبير عبده عبد الرحمن, محمد, & روحية عاطف محى الدين. (2020). التقييم الدينامى وعلاقته بالمهارات التحليلية والابداعية. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة– جامعة المنصورة، 7(2)، 246-263.
فراج, ح. ع. ح., حمودة عبدالواحد حمودة, توفيق, نجاة عدلي, محمود, حمدي شاکر, & صلاح الدين حسين (مشرف). (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح لستيرنبيرج في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية باستخدام القياس الديناميالمجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد 5 (10) ، 766-859.
فرج . صفوت (2007) القياس النفسي، ط 6، مكتبة الأنجلو المصرية.
محمد أحمد دسوقي, ش. (2015). فعالية برنامج باستخدام استراتيجيات التقييم الدينامي في الحد من صعوبات تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة کلية التربية. بورسعيد، 18(18)، 97-131.
الملحم. فريد عبدالله السليم (2023). أثر برنامج إثرائي قائم على التقييم الدينامي في تنمية التفكير الناقد للطالبات الموهوباتمجلة کلية التربية، أسيوط، .39 (1) ، 161-185.