برنامج قائم على فنيات علم النفس الإيجابى للحد من سلوك الاستقواء وأثره فى تحسين جودة الحياة لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال - كلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر - القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن سلوك الاستقواء لدى طفل الروضة من خلال برنامج قائم على فنيات علم النفس الإيجابى، وأثر الحد من سلوك الاستقواء على درجة طفل الروضة على مقياس جودة الحياة، وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من(100) طفل وطفلة، بينما تكونت العينة الأساسية من(30) طفل وطفلة بالمعهد الدينى مجمع مدنية نصرمحافظة القاهرة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين(15) تجريبية و(15) ضابطة، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(5-6) سنوات، وقد استعانت الباحثة بالمنهج شبه التجريبيى، واشتملت أدوات البحث على إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الأطفال(إعداد: جون رافن، تقنين: حسن،2016)، مقياس سلوك الاستقواء المصور لدى طفل الروضة(إعداد: الباحثة)، مقياس جودة الحياة المصور لدى طفل الروضة(إعداد: الباحثة)، برنامج قائم على فنيات علم النفس الإيجابى للحد من سلوك الاستقواء لدى طفل الروضة(إعداد: الباحثة)، وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الاستقواء ومقياس جودة الحياة في كلٍّ من القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لدى طفل الروضة، أيضاَ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الاستقواء ومقياس جودة الحياة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية من أطفال الروضة، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاستقواء ومقياس جودة الحياة بعد تعرضهم للبرنامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الباز(حميدة)، الدسوقى(إيناس)، متولى(عباس)(2021). استخدام فنيات علم النفس الإيجابى وأثرها على الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(232)، ص ص 351-327.
الحرايرى(نفين)(2020). تأثير برنامج إرشادى نفسى قائم على اللعب فى خفض سلوك التنمر لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية، العدد(43)، الجزء الثانى، ص ص 429-464.
الخفاف(إيمان)(2019). سلوك التنمر لدى أطفال ما قبل المدرسة، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والإجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية،(42)،165- 195.
الخولى(منال)(2014). أثر برنامج تدريبى قائم على تحسين التفكير الإيجابى فى مهارات إتخاذ القرار ومستوى الطموح الأكاديمى لدى طالبات الجامعة المتأخرات دراسياً. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، مجلد48، العدد(2)، ص ص 327- 362.
الدسوقى(مجدى)(2016). مقياس السلوك التنمرى للأطفال المراهقين، القاهرة: دار جوانا للنشر والتوزيع.
الصبحيين(على)، القضاة(محمد)(2013). سلوك التنمر عند المراهقين(مفهومه- أسبابه- علاجه)، الرياض: مطابع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
العبادى(إيمان)(2021). التنمر لدى الأطفال، عمان: مركز الكتاب الأكاديمى.
أبو الديار(مسعد)(أ)(2012). سيكولوجية الأمل(من منظور نفسى- تربوى- إسلامى)، الكويت: مكتبة الكويت الوطنية.
أبو الديار(مسعد)(ب)(2012). سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج، الكويت: مكتبة الكويت الوطنية.
أبو حلاوة(محمد)(2010). جودة الحياة المفهوم والأبعاد، كلية التربية بدمنهور، جامعة الأسكندرية، ضمن إطار فعاليات المؤتمر العلمى السنوى لكلية التربية، جامعة كفر الشيخ .
أبو حلاوة(محمد)(2014). علم النفس الإيجابى، ماهيته ومنطلقاته النظرية وآفاقه المستقبلية، الإصدار المكتبى لمؤسسة العلوم النفسية العربية، العدد34، ص ص 1-95.
أبو غزالة(معاوية)(2009). التنمر وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الإجتماعى، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، مجلد5، العدد(2).
أبو وردة(سها)(2017). السعادة النفسية فى ضوء مكونات النموذج" بيرما" وعلاقتها بالذكاء الوجدانى لدى طفل الروضة، كلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة، مجلد 1، ص ص 557-611.
باحاذق(رجاء)(2021). مفهوم التنمر الإلكترونى عند الأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة ومدى تعرضهم له فى مدينة الرياض المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، العدد26، ص ص 421-460.
تونى(سهير)، راوى(وفاء)(2022). برنامج إرشادى إنتقائى تكاملى لتحسين تقدير الذات لدى أطفال الروضة ضحايا التنمر، مجلة الطفولة والتربية، العدد(50)، الجزءالثانى، ص ص 17-85.
جابر(منى)(2019). فعالية التدريب على التنظيم الإنفعالى فى خفض حدة الرهاب الإجتماعى لدى أطفال الروضة ضحايا التنمر. مجلة الطفولة والتربية، 4(40)،232-288.
جبر(طه)(2021). فاعلية برنامج قائم على بعض أساليب ضبط الذات لخفض معدلات الاستقواء لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، مجلة الطفولة والتربية، العدد(46)، الجزء الأول، ص ص 135- 194.
جبر(طه)(2021). فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات السيكودراما فى تحسين مهارات السلوك التوكيدى لدى أطفال الروضة ضحايا الاستقواء.مجلة بحوث ودراسات الطفولة. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة بنى سويف،مجلد3، العدد(6)، الجزء الثانى، ص ص 1482- 1546.
حسام الدين(نهال)(2022). القصة الرقمية كمدخل لبرنامج تربية حركية لخفض سلوك التنمر لطفل ما قبل المدرسة، المجلة العلمية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضية، جامعة حلوان، العدد(94)، الجزء الأول، ص ص 46- 74.
حسن(عماد)(2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
خليفة(أسماء)، بهنساوى(زينب)(2022). فاعلية برنامج قائم على الرسوم المتحركة للحد من الاستقواء لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، مجلة التربية وثقافة الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا، المجلد 20، العدد(1)، الجزء الأول، ص ص 395-468.
دياب(محمد)(2013). علم النفس الإيجابى، الرياض: دار الزهراء.
سالم(أسماء)(2021). فاعلية برنامج لتعديل سلوك الطفل المستقوى والضحية فى مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دكتوراه، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
شقير(زينب)(2010). جودة الحياة وإضطرابات النوم لدى إنسياب المؤتمر الأقليمى الثانى لعلم النفس، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية.
صوفى(نجلاء)(2021). إدراك أطفال الروضة لجائحة كورونا وعلاقته بجودة الحياة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بنى سويف، مجلد3، العدد(5)، ص ص 179-224.
عبد الباقى(شيماء)، سعيد(محمد)، وبغدادى(مروة)(2022). التنمر لدى أطفال ما قبل المدرسة دراسة فى ضوء النوع، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بنى سويف، مجلد 4، العدد(7)، الجزء الأول، ص ص 566-611.
عبد العزيز(دعاء)، سليمان(شيماء)(2021). فاعلية برنامج إرشادى قائم على السيكودراما فى تحسين التفكير الإيجابى والكفاءة الإجتماعية الأنفعالية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم بمحافظة قنا، مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية، جامعة عين شمس، مجلد 45، العدد(2)، ص ص 327- 420.
عبد القادر(أشرف)، مظلوم(مصطفى)، جاب الله(منال)، والطنطاوى(حازم)(2015). القيم الخلقية وعلاقتها بجودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مجلد26، العدد(103)، ص ص 343-366.
قطامى(نايفة)، الصرايرة(منى)(2009). الطفل المستقوى، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
متولى(هبه)(2022). فاعلية برنامج إرشادى وقائى قائم على نظرية الذكاء الوجدانى للحد من مؤشرات سلوك الاستقواء لدى أطفال الروضة(المستقوون- الضحايا- الضحايا/المستقوون- المشاهدون)، مجلة الطفولة والتربية، العدد( 49)، ص ص 185-266.
مصطفى(الزهراء)(2018). برنامج لجودة الحياة لتكوين بعض السلوكيات الإجتماعية الإيجابية لطفل ما قبل المدرسة، رسالة دكتوراه، كلية البنات، جامعة عين شمس.
مصطفى(الزهراء)(2019). التفاؤل لدى طفل ما قبل المدرسة وعلاقته بالأمل، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، مجلد 11، العدد(40)، ص ص 367- 450.
ميهيوب(سهير)(2020). فاعلية التدخل المبكر بإستخدام الإرشاد المعرفى السلوكى فى تحسين مفهوم الذات وأثره فى خفض سلوك الاستقواء لدى الأطفال بمرحلة الروضة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة. كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بنى سويف، مجلد2، العدد(4)، الجزء الثانى، ص ص 1013- 1086.
يونس(إبراهيم)(2018). قوة علم النفس الإيجابى، القاهرة: مؤسسة حورس الدولية.‏