فعالية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية Makton فى تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغويًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اضطرابات اللغة والتخاطب - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف - بني سويف - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية ماكتون Makton  فى تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغويًا، والتحقق من استمرارية التحسن بعد الإنتهاء من البرنامج، وقد قامت الباحثة بتحليل الأدبيات والبحوث التربوية المرتبطة بمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية، وكذلك الدراسات الوصفية والبرامج التدريبية المصممة لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية، بدأ التطبيق على عينة عددها (120) طفلاً وطفلة ً، وجد بينهم (35) من الأطفال المتأخرين لغويًا، تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات بمتوسط عمري قدره (4,9) وانحراف معياري (0,693) من المترددين على مراكز التخاطب بمحافظة بني سويف، تم اختيار (30) أطفال كعينة استطلاعية، (5) أطفال كعينة التجربة الأساسية للبحث، تم تقييم المشاركين فى البرنامج عن طريق القياس(القبلي- البعدي- التتبعي) من خلال أدوات الدراسة : مقياس اللغة المعرب لأطفال ماقبل المدرسة تعريب (أحمد أبوحسيبة، 2013) والبرنامج التدريبي باستخدام استراتيجية ماكتونMakton (إعداد الباحثة) وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية استراتيجية ماكتون فى تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية، كما أسفرت النتائج عن استمرار التحسن وبقاء أثر البرنامج خلال فترة المتابعة مدة شهرين بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبوزيد، نبيلة أمين. (2011). اضطرابات النطق والكلام المفهوم التشخيصي والعلاج .القاهرة : عالم الكتب .
أمين ،سهير محمود. (2004).اضطرابات النطق والكلام " التشخيص والعلاج .القاهرة : دار الفكر العربي
 الببلاوي، إيهاب عبدالعزيز.(2014) .اضطرابات التواصل ، ط 7 ،الرياض : دار الزهراء .
أخرس، نائل محمد، وسليمان، عبدالرحمن سيد، وجاد المولى، أحمد محمد(2007).اضطرابات التواصل. الرياض: مكتبة دار المتنبي .
باظة ،آمال عبدالسميع. (2014). اضطرابات التواصل وعلاجها. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.

باظة،آمال عبدالسميع، الكافوري، رشا صبحي،العطار، محمود مغازي. (2021) .فعالية برنامج تدريبي باستخدام أنشطة ماكتون لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم. مجلة كلية التربية،جامعة كفر الشيخ ، ( 100)، 311- 340.

بطرس،حافظ بطرس. (2004). إعاقات النمو الشاملة .عمان : دار المسيرة .
بليله، خديجة. (2017) . آثر برنامج ماكتون في تنمية المستوي الدلالي عند الطفل التوحدي. (رسالة ماجستير غير منشورة) . جامعة محمد العربي بن مهدي: كلية العلوم الاجتماعية والانسانية.
الخطيب، جمال، والحديدى ، منى. (2005). استراتجيات تعلم الطلبة ذوى الحاجات الخاصة. عمان : دار الفكر .

خليفات، دارين عبدالفتاح. (2016). فاعلية استخدام المستوى الأول من لغة الإشارة في تطوير اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.( رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الأردنية : كلية الدراسات العليا .

الخولي،مايسة فوزي، سالم، محمود مندوه ، شلبي،مروة صبحي. (2021). برنامج تدريبي لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية للأطفال المضطربين بطيف التوحد. مجلية كلية التربية، كلية التربية، جامعة المنصورة ،116(2) ،860-898.

الزريقات، إبراهيم عبدالله. (2005) . اضطرابات اللغة والكلام . عمان : دار الفكر .
السعداوي، سامي. (2018). فعالية برنامج تدريبي باستخدام برنامج ماكتون لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ) رسالة دكتوراه غير منشورة (.جامعة الزقازيق: كلية التربية.
السيد، ندا عبدالحليم. (2023) . فعالية برنامج تدريبي باستخدام أنشطة ماكتون لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ضعاف السمع المعاقين عقليًا " مزدوجي الإعاقة "، (رسالة ماجستير غير منشورة ). المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم : معهد البحوث والدراسات العربية .
السعيد،هلا .(2014) . اضطرابات التواصل اللغوي التشخيص والعلاج. القاهرة : الأنجلو المصرية .
السيد ،عبدالحميد. (2010) .سيكولوجية اللغة والطفل .القاهرة : دار الفكر العربي .
الشخص،عبدالعزيز السيد. (2006). تعديل سلوك الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة : مكتبة الطبري .
المغلوث، فهد حمد (2004) .كل مايهمك معرفته عن اضطراب التوحد " سلسلة التوعية بذوي الاحتياجات الخاص. الرياض : مطابع دار التقنية .
شقير، زينب (2005). الاتجاهات المعاصرة في التشخيص التكاملي والتعلم العلاجي والرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: الأنجلو المصرية .

شقير، زينب محمود، أبوحمزة،عيد جلال (2020). فعالية برنامج تدريبي أسري من خلال الدمج الأسري في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدي التوحدي، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،10، 301-334.            

عبدالحميد، إيمان سعيد. (2017). تنمية اللغة ( الاستقبالية- التعبيرية ) باستخدام التكامل الحسى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة التربية وثقافة الطفل،كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنيا ،9(3)،85-145.

 
عبدالهادي،نبيل، درويش،حسن، صوالحة، محمد. (2007). تطور اللغة عند الأطفال.عمان : الدار الأهلية للنشر والتوزيع .
عبد الواحد، سليمان. (2000). سيكولوجية الإعاقة العقلية، رؤية في إطار علم النفس الإيجابي. القاهرة : المكتبة العصرية .
عكاشة، أحمد،عكاشة ، طارق. (2009). علم النفس الفسيولوجي، ط11، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .

علي،جمال فوزي، الحديبي،مصطفي عبدالمحسن ،إبراهيم ،جيهان أحمد، سيد، وليد فاروق. (2022). فاعلية برنامج قائم على الألعاب اللغوية لتحسين نمو اللغة لدى أطفال ما قبل المدرسة.مجلة علوم ذوي الاحتيياجات الخاصة،حامعة بني سويف،كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة،4(7) 2636-3686.

علي،هاني محمد،محمد،عادل عبدالله، محمد، دينا محمد. (2022) . فعالية برنامج للتعليم العلاجي باستخدام استراتيجية ماكتون في تحسين مهارات اللغة الشفهية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية .مجلة كلية التربية بالاسماعيلية، جامعة قناة السويس،كلية التربية بالاسماعيلية،53، 74-125.

الغزالي, سعيد كمال. (2014). اضطرابات النطق والكلام ، التشخيص والعلاج ،ط2، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
الفصاونة، يزيد عبدالمهدي ، والرشمان، وائل محمد (2013). بناء برنامج تدريبي قائم علي طريقة ماكتون لتنمية التواصل اللغوي غير اللفظي لدى التوحدين في محافظة الطائف ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة،2(10) ،2226-2717.
محفوظ ،عبدالرؤوف اسماعيل. (2005). أثر برنامج تدريبي لغوي لمهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال من ذوي القدرات اللغوية. (رسالة دكتوراه غير منشورة) ، جامعة الملك سعود : كلية المعلمين .
محمد، أحمد أبوحسيبة (2012) . المقياس اللغوي المعرب لأطفال ماقبل المدرسة. وحدة أمراض التخاطب ،جامعة عين شمس : كلية الطب .
محمد،عادل عبدالله. (2014- ب) استراتيجيات التعلم والتأهيل وبرامج التدخل. القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .
نمر، إياد نايف .(2005). فاعلية استخدام مشروع ماكتون في توير المفردات اللغوية ( المرحلة الأولي ) لدى عينة من أطفال التوحد في مدينة عمان .(رسالة ماجستيرغير منشورة).الجامعة الأردنية :كلية الدراسات العليا .
الهوارنة، معمر نواف. (2006) . مدى فاعلية برنامج لعلاج التأخر اللغوي لدى عينة من تلاميذ التعليم الأساسي .( رسالة دكتوراه غير منشورة ). جامعة القاهرة : معهد الدراسات والبحوث التربوية .