متطلبات تحويل المدارس المصرية نحو مدارس خضراء على ضوء بعض النماذج العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات المستقبلية - شعبة بحوث المعلومات التربوية - المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية - القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تقديم تصور مقترح لتحقيق متطلبات تحويل المدارس المصرية نحو مدارس خضراء على ضوء بعض النماذج العالمية؛ حيث تعتبر قضية تغير المناخ من القضايا المهمة في العصر الحالي لما يشهده العالم كله من تغيرات مناخية غير مسبوقة، ولذلك أولت العديد من دول العالم اهتمامًا كبيرًا بموضوعات التغيرات المناخية وما لها من تأثيرات واسعة النطاق على البيئة. وتعد مؤسسات التعليم أداة أساسية في تغيير وتأهيل أفراد المجتمع في معالجة قضايا البيئة والتنمية ونشر الوعي البيئي والأخلاقي والمهارات التي تعزز التنمية المستدامة؛ حيث تركز المدارس الخضراء على التعليم من أجل التنمية المستدامة ورفع الوعي البيئي لدى طلاب المدارس وإكسابهم المبادئ والسلوكيات الإيجابية نحو البيئة والحفاظ عليها والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.  ولتحقيق ذلك ؛ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتوضيح الأطر النظرية للمدارس الخضراء والاستفادة من الدراسات العربية والأجنبية ومجموعة من النماذج العالمية الناجحة مثل (كندا-ألمانيا-هونج كونج). والتعرف على واقع الجهود المصرية نحو مواجهة التغيرات المناخية، وتوصلت الدراسة لتصور مقترح لتحقيق متطلبات تحويل المدارس المصرية نحو مدارس خضراء على ضوء بعض النماذج العالمية متضمنًا منطلقاته وأهدافه ومحاوره ومعوقات تنفيذه وكيفية التغلب عليها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


البنك الدولي (2020). مصر: فصول دراسية خضرا ء على أسطح المدارس Retrieved from https://blogs.worldbank.org/ar/arabvoices/egypt-green-roof-classrooms--improve-education-experience , accessed on 20-3-2023,1-27.
القدرة ،حامد نعيم. (2022). تصور مقترح لتحويل المدراس في فلسطين إلى مدارس خضراء في ضوء نماذج عالمية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 13(38)،199-212.‎
حسين، عاصم. (2020). المتطلبات الإدارية لتحقيق معايير المدارس الخضراء من وجهة نظر الخبراء، مجلة البحث العلمى فى التربية، 21(العدد الحادي عشر)، 36-56.‎
حنفي، محمد ماهر(2017). المدرسة الخضراء، رؤية مقترحة لإصلاح التعليم الفني في ضوء المستجدات العالمية، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع(100).
دستور جمهورية مصر العربية (2014). الهيئة العامة للاستعلامات، جمهورية مصر العربية.
عباس ، ياسر (2018). جاهزية المدارس الابتدائية المعتمدة بمحافظة المنوفية لتطبيق ممارسات المدارس الخضراء من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية– جامعة بنها، 29(116)، 136-208.
عبدالحميد، أسماء عبدالفتاح نصر(2022). رؤية مقترحة لسياسات وبرامج التعليم الأخضر في ضوء بعض النماذج العربية والعالمية ، مجلة التربية، جامعة الازهر، ع193، ج2، 167-203.
عبداللطيف، مها نبيل حنفي وراشد، علي محيي الدين وحسانين، أماني أحمد المحمدي. (2021). فاعلية برنامج فى العلوم قائم على التعليم الأخضر لتنمية مهارات التفکير المستقبلى لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 27(9-3)، 289-313.
عطا الله، محمد عبد الرؤف ( 2021). المدارس الخضراء صيغة تربوية مقترحة في ضوء رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، رسالة ماجستير، كلية التربية قسم أصول التربية، جامعة دمياط،1-30 .
كزيز، آمال(2019). المدرسة الخضراء المستدامة وثقافة التربية البيئية نماذج عربية وعالمية حول المدرسة الخضراء، مجلة علوم الانسان والمجتمع، ع(1)، ص ص155: 179.
السويكت، أحمد بن عبد الله. (2022). متطلبات تنمية مهارات الثورة الصناعية الرابعة لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة من وجهة نظر الخبراء . مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية. ع. 21، يناير 2022. ص ص. 85-115.
اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم ( 2022). مشروع المدرسة الخضراء . available at: https://onc.om/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A1/ . accessed on 1/3/2022,2-7.
مبادرة اتحضر للأخضر (2021). الهيئة العامة للاستعلامات، مشروعات ومبادرات Retrieved from https://www.sis.gov.eg/Story/223108/%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%B6%D8%B1-1-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%B6%D8%B1?lang=ar, accessed on 26-3-2023,1-10
المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية (2023).عن المبادرة، Retrieved from https://www.sgg.eg/, accessed on 1-2-2023,12-16.
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني (2020). التعليم الأخضر توجه مستقبلي في العصر الرقمي، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 3(3)، 196-177.
المجلس المصري للبناء الأخضر والتنمية المستدامة (2023). تاريخ موجز للمجلس المصري للأبنية الخضراء، Retrieved from http://egypt-gbc.org/, accessed on 3-4-2023,1-7
مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية (2021). التغيرات المناخية في مصر-التداعيات وآليات التكيف ،2021.  Retrieved from: https://acpss.ahram.org.eg/News/17315.aspx , Accessed on 2/2/2023,13-36.
مستقبليات تربوية (2016). الأبنية المدرسية الحديثة، المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج : الكويت، ع(5)، مج (2)، ص 50-90
المعجم الوسيط (2011). مجمع اللغة العربية، القاهرة، (1-1068).
الھیئة الحكومیة الدولیة المعنیة بتغیر المناخ  (2020). تقرير الدورة السادسة، Retrieved from https://www.ipcc.ch/site/assets/uploads/2020/05/2020-AC6_ar.pdf, accessed on 3-3-2023
الهيئة العامه للاستعلامات(2022). مصر وقضية التغيرات المناخية Retrieved from : https://www.sis.gov.eg/Story/41146?lang=ar , Accessed on 2/3/2023,1-8.
وزارة البيئة (2022). تقرير حالة البيئة في مصرRetrieved from: https://www.eeaa.gov.eg/portals/0/eeaaReports/SoE2017AR/Egypt-SOE-2016-FINAL.pdf , Accessed on 2/3/2023,2-16.
وزارة البيئة (2023). المجلس الوطني للتغيرات المناخية، أهداف المجلس، Retrieved from https://www.eeaa.gov.eg/Topics/78/30/50/Details, accessed on 5-4-2023,3-10.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2015). استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030، محور البيئة ،80-85.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (2023). الكتب المدرسية  من الصف الأول للخامس الإبتدائي،موضوعات تغير المناخ.
--------------------------------(2023). مشروع مدارس مصر المتميزة، جمهورية مصر العربية،4-20.
-------------------------------(2022). المدارس التكنولوجية الجديدة الصديقة للبيئة، جمهورية مصر العربية، 1-9.
-------------------------------(2022). تفاصيل مشروع المدارس الذكية صديقة البيئة في محافظة مطروح، جمهورية مصر العربية،3-7.
--------------------------------(2022). للتوعية بالتغيرات المناخية. التعليم: دمج قضايا تغير المناخ بالمناهج، جمهورية مصر العربية.
وكالة أنباء الإمارات(2021). الخدمات العامة برأس الخيمة تطلق مبادرة "المدارس الخضراءRetrieved from: https://www.wam.ae/ar/details/1395302906223. Accessed on 3l3l2022,3-12.
 اليوم السابع (2022). تعليم الإسكندرية "تطلق مبادرة "مصر الخضراء" من المدارس، Retrieved from https://www.youm7.com/story/2022/10/20/%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85- , accessed on 5-4-2023,20-27.
اليونسكو(2016). الاستعداد لمواجهه تغير المناخ – دليل المدارس بشان العمل المناخى،2016. Retrieved from : https://unesdoc.unesco.org/in/documentViewer.xhtml?v=2.1.196 , Accessed on 2/12/2022,3-20.
------ (2021). مسألة تغير المناخ حاضرة في نصف المناهج الدراسية الوطنية في العالم فقط.   Retrieved from: https://ar.unesco.org/news/lywnskw-msl-tgyr-lmnkh-hdr-fy-nsf-lmnhj-ldrsy-lwtny-fy-llm-fqt , Accessed on 2/3/2022,13-27.
يونيسف مصر (2022). رسالة من أطفال مصر إلى العالم،الأطفال والنشء يعبرون عن وجهة نظرهم نحو التغيرات المناخية من خلال الفن   Retrieved from https://www.unicef.org/egypt/ar/press-releases/message-egyptian-children-world, accessed on 5-4-2023,4-5.