تدويل الجامعات المصرية مدخل لتطوير سياساتها في جذب الطلاب الدوليين في ضوء خبرتي الصين وماليزيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد - وقائم بعمل رئيس قسم أصول التربية - بكلية التربية جامعة بورسعيد – جمهورية مصر العربية.

المستخلص

تحرص الدول المختلفة على تشجيع جامعاتها على الوصول إلى المجتمع الدولي من خلال عمليات التدويل التي أصبحت مكونا أساسيا ضمن خطط الجامعات الاستراتيجية ، و قد ارتكز تدويل التعليم الجامعي في الأساس على الحراك الدولي للطلاب من خلال تفعيل دور الجامعات في تطوير برامجها الأكاديمية لمساعدة الطلاب الدوليين على اكتساب مهارات دولية و ثقافات متنوعة بما يسهم في زيادة وعي الطلاب بالقضايا العالمية والتداخل الدولي والقدرة على تشكيل عالم المستقبل ومستقبل العالم . و تمثل الهدف من هذا البحث في وضع نموذج مقترح لمساعدة الجامعات المصرية على تطوير سياساتها لجذب المزيد من الطلاب الدوليين و رفع نسبتهم إلى الطلاب المحليين في ضوء الاستفادة من خبرتي الصين و ماليزيا ، كما استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته طبيعة الهدف من البحث ، حيث قام الباحث بتحديد ماهية تدويل الجامعات و الأسس التي يرتكز عليها ، و رصد لخبرتي الجامعات الصينية و الماليزية في تدويل الجامعات و تطوير سياستها في جذب الطلاب الدوليين ، بالإضافة إلى تحليل سياسات و جهود الجامعات المصرية في الاتجاه نحو التدويل و زيادة معدلات قيد الطلاب الدوليين بها ، و أخيرا وضع رؤية مقترحة لتطوير سياسات الجامعات المصرية لزيادة أعداد الطلاب الدوليين في ضوء خبرتي الصين و ماليزيا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


البنك الدولي. (2020). تدويل التعليم ما بعد الثانوي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. مركز التكامل المتوسطي ، متاح على الرابط التالي :
برتون ، جيلز. (2006). العولمة والتعليم الجامعي : المضامين – المستقبل – دراسات حالة. ترجمة السيد البهواشى وآخرين. عالم الكتب، القاهرة.
حامد ، نجلاء. (2012). التعليم الجامعي المصري والتنافسية العالمية ، التحديات والفرص – دراسة تطبيقية على الطلاب الوافدين بمعهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة. مجلة مستقبل التربية العربية ، المجلد 19 ، العدد 75 ، المركز العربي للتعليم والتنمية ، 277-400.
الحبشي ، شيماء.(2019). رؤية مقترحة لتفعيل التوأمة كأحد صيغ تدويل التعليم الجامعي المصري : دراسة تحليلية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، المجلد 25 ، العدد 9 ، كلية التربية جامعة حلوان ، سبتمبر ، 305-393.
حسين ، نجاح. (2019). جهود المنظمات الدولية في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها بمصر تصور مقترح. مجلة مستقبل التربية العربية ، المركز العربي للتعليم والتنمية ، المجلد 26 ، العدد 118 ، أبريل ، 83-166.
خاطر ، محمد. (2015). تدويل التعليم ، أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية. مجلة دراسات تربوية ونفسية ، كلية التربية جامعة الزقازيق ، العدد 87 ، أبريل 223- 278.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. (2021). النشرة السنوية- الطلاب المقيدون – أعضاء هيئة التدريس للتعليم العالي (2020/2021). جمهورية مصر العربية ، أكتوبر ، متاح من خلال الرابط التالي :
الدجدج ، عائشة. (2016). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات. مجلة كلية التربية جامعة بنها ، مجلد 27 ، العدد 109 ، أكتوبر ، 453-540.
الروبي ، حنان. (2019). بعنوان تدويل التعليم العالي كمدخل لتعزيز القوة الناعمة لمصر في ضوء بعض الخبرات العالمية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، العدد 112 ، رابطة التربويين العرب ، أغسطس ، 239-407.
الهيئة العامة للاستعلامات. (2020). قائمة فروع الجامعات الأجنبية المعتمدة بمصر و المنشأة باتفافيات دولية. المركز الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. متاح على الرابط التالي.
https://www.sis.gov.eg/Story/212738/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D9%81%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B4%D8%A3%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9?lang=ar
جمهورية مصر العربية. (2015). استراتيجية التنمية المستدامة ، رؤية مصر 2030. متاح من خلال الرابط التالي.
سليمان ، هناء. (2019). تسويق جودة الخدمات الجامعية مدخل لدعم مقومات تدويل التعليم الجامعي (جامعة دمياط نموذجا للتطبيق). مجلة كلية التربية بالإسماعيلية ، العدد 44 ، مايو ، 316-391.
عبد الحافظ ، ثروت. (2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية ، كلية التربية جامعة الأزهر ، العدد 167 ، الجزء 1 ، يناير ، 11 – 104.
محمد ، ماهر. (2014). تدويل التعليم الجامعي كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للجامعات المصرية ، آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات المصرية. المجلة التربوية ، مجلد 29 ، العدد 113 ، جامعة الكويت ، مجلس النشر العلمي ، ديسمبر ، 141-218.
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. (2022). التنمية البشرية ، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ، مجلس الوزراء المصري ، يناير. متاح على الرابط التالي
مسعود ، عماد والكور ، لما. (2015). العوامل المؤثرة في اختيار الطلبة العرب للجامعات الأردنية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) ، المجلد 29(5) ، 931-969.
مصطفى ، أميمة. (2015). تدويل التعليم الجامعي في كوريا الجنوبية وإمكانية الإفادة منه في مصر. مجلة كلية التربية جامعة طنطا ، العدد 60 ، أكتوبر ، 41-117.
مصطفى ، فاطمة الزهراء. (2013). إتاحة التعليم الجامعي وتدويله في التجربة التركية (رؤية نقدية). مجلة التربية ، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ، المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة ، مجلد 16 ، عدد 44 ، أكتوبر ، 305 – 345.
مطر ، محمد. (2021). تدويل التعليم الجامعي مدخلا لتلبية الوظائف المتوقعة لسوق العمل "تصور مقترح". المجلة التربوية ، كلية التربية جامعة سوهاج ، العدد 83 ، الجزء 2 ، مارس ، 1160- 1224.
هلال ، ناجي ونصار ، علي. (2012). تدويل التعليم الجامعي المصري على ضوء تحديات العولمة رؤية مستقبلية. مجلة مستقبل التربية العربية ، مجلد 19 ، العدد 77 ، المركز العربي للتعليم والتنمية ، أبريل ، 185-316.
وزراة التعليم الجامعي والبحث العلمي. (2022). التعليم الجامعي فى أرقام بين عامي (2014 – 2017). متاح على الرابط التالي
ويح ، محمد. (2012). تصور مقترح لبناء تكتل جامعي عربي في ضوء متطلبات وتحديات تدويل التعليم. مجلة مستقبل التربية