آليات مقترحة لتفعيل دور المدرسة الثانوية في تحسين جودة الحياة المدرسية لدى الطلبة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارك - قسم العلوم التربوية- كلية التربية-جامعة شقراء- المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع دور المدرسة الثانوية في تحسين جودة الحياة المدرسية لدى الطلبة من وجهة نظرهم بمدينة الرياض، يليه الكشف عن الصعوبات التي تواجه المدرسة في تحسين جودة الحياة المدرسية للطلبة من وجهة نظر مديري المدارس، ثم تقديم الآليات المقترحة لتفعيل دور المدرسة الثانوية في تحسين جودة الحياة المدرسية لدى الطلبة في ضوء رؤية المملكة 2030. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف البحث؛ تم تصميم استبانة، ثم قُننت وطُبقت على عينة من مديري/ات وطلاب وطالبات التعليم الثانوي بمدينة الرياض بلغت (413) طالبًا وطالبة، و(218) مديرًا ومديرة، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة المدرسة الثانوية؛ لدورها في تحسين جودة الحياة المدرسية لدى الطلبة من وجهة نظرهم جاءت بدرجة عالية، وتبين أن أكثر الأدوار التي تتم ممارستها دور المعلم/ة، يليه دور المناهج الدراسية، ثم دور الأنشطة المدرسية، ثم الإدارة المدرسية، ثم دور الإرشاد الطلابي على التوالي، وكشفت عن وجود صعوبات تواجه المدرسة في تحسين جودة الحياة المدرسية للطلبة من وجهة نظر مديري المدارس؛ منها: كثرة أعداد الطلبة داخل المدرسة، وبُعد الأنشطة التي تقدمها المدرسة عن اهتمامات وميول الطلبة، واختُتمت الدراسة بتقديم آليات مقترحة لتفعيل دور المدرسة الثانوية في تحسين جودة الحياة المدرسية لدى الطلبة في ضوء رؤية المملكة 2030 .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابن مبيريك، هيفاء بنت فهد. (2021). مؤشرات جودة الحياة لدى الدارسات الكبيرات وعلاقته بدافع التعلم بمراكز تعليم الكبيرات بمدينة الرياض. مجلة علوم التربية الرياضية والعلوم الأخرى، ع7، .224 - 207
ابن منظور، جمال الدين محمد. (2008). لسان العرب، بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر.
البردويل، مروان (2018). جودة الحياة المدرسية وعلاقتها بالانتماء الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظات غزة] رسالة ماجستير غير منشورة.[ الجامعة الإسلامية بغزة.
بردي، سعاد (2021). مستوى جودة الحياة لدى التلاميذ المتفوقين في المرحلة الثانوية-دراسة ميدانية بثانوية بوصبيع صالح عبدالمجيد بالوادي. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والتربوية، مج6 ع2، 408 -432.
البكر، خالد (22/4/2021). برنامج جودة الحياة والتعليم... تمكينٌ للطلاب والطالبات لتعزيز مهاراتهم وشغل أوقات فراغهم. وكالة الأنباء السعودية (واس)، مسترجع بتاريخ 1/12/2022 من https://www.spa.gov.sa/viewfullstory.php?lang=ar&newsid=2220521
البلوي، خليفة بن حماد، والجهني، أحمد بن عطا الله حمدان. (2021). تصور مقترح لتفعيل دور رؤساء الأقسام الأكاديمية في تحسين جودة الحياة الجامعية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030. مجلة كلية التربية، ع102،104-53.
جعفر، فتحية علي، العكاشي، آمنة محمد، وعبدالجليل، ربيعة. (2022). جودة الحياة لدى طلبة كلية التربية بالخمس. مجلة التربوي، ع20، .106 - 85
جنيدي، أحمد فوزي. (2020). جودة الحياة المدرسية لدى معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة وعلاقتها بالمرونة النفسية والسلوك الإيثاري لديهم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج17، ع1، 173-209.
حامد، منى عبد الواحد فضل المولى. (2018). دور وحدات الإرشاد النفسي في تحقيق جودة الحياة الجامعية لعينة من طالبات بعض الجامعات السودانية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مستقبل التربية العربية، مج 25، ع114، 13-72.
حكمي، أحمد. (2020). فعالية برنامج إرشادي قائم على التمكين النفسي لتحسين جودة الحياة المدرسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس إدارة تعليم جازان. دراسات تربوية ونفسية، ع 109، 197-232.
دحماني، مريم. (2020). جودة الحياة لدى تلاميذ الثانوية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج14، ع4، 115-128.
زقاوة، أحمد. (2018). جودة الحياة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى تلاميذ التعليم الثانوية. المجلة العربية لعلم النفس، ع5، 38-48.
سهيلي، الهاشمي إبراهيم، السيد، تركي بن فهد بن حسين، الفائز، منصور بن صالح بن الدغش، العمراني، إبراهيم بن حسين السويلميين، والعمراني، عمار بن محمد الحميدات. (2020). جودة الحياة في ظل رؤية المملكة 2030 وعلاقتها بالأمن الفكري لدى طلاب جامعة تبوك. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع51، 170 -198.
سيسبان، فاطيمة الزهراء. (2021). جودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة وعلاقتها بالتوافق النفسي. مجلة دراسات نفسية وتربوية، مج 14، ع1، 91-108.
الشحرى، إيمان . ( 2022 ). دور مناهج العلوم في تنمية معايير متطلبات جودة الحياة. دراسات في التعليم الجامعي، ع 56 ، 132 - 218 .
العبد، بهاء أحمد. (2017). رؤية 2030 ومستقبل المملكة العربية السعودية، الرياض: دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
عبدالمجيد، قرزو وإبراهيم، طلحاوي. (2019). مواصفات البيئة المدرسية المحققة لجودة الحياة في المؤسسات التعلمية دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية ادرار[رسالة ماجستير غير منشورة.[ جامعة أحمد دراية.
عبدالمسيح، أحمد. (2019). دور مناهج العلوم في تحقيق جودة الحياة. المؤتمر العلمي الحادي والعشرون: التربية العلمية وجودة الحياة: الجمعية المصرية للتربية العلمية، 165-176.
عساف، محمد والهور، وفاء. (2018). جودة حياة العمل في المدارس الأساسية الخاصة بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، ع40، 183-201.
العصيمي، فيصل بن طلال عواض، ومخيمر، هشام بن محمد بن إبراهيم. (2019). جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب جامعة أم القرى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع299، 114 -348.
مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة (2017). وثيقة برنامج جودة الحياة (الخطة التنفيذية).
المشاقبة، محمد أحمد. (2015). جودة الحياة كمنبئ لقلق المستقبل لدى طلاب كلية التربية والآداب في جامعة الحدود الشمالية. مجلة جامعة طيبة، مج10، ع1، 33-49.
المنسي، محمود عبدالحليم، وكاظم، علي مهدى. (2010). تطوير وتقنين مقياس جودة الحياة لدى طلبة الجامعة في سلطنة عمان. أماراباك، مج 1، ع1، 60 -41.
النعاس، عمر مصطفى محمد، والسنباطي، السيد مصطفى. (2019). الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية وعلاقتها بجودة الحياة المدرسية. المجلة العلمية لكلية التربية، مج 5 ع13، .182 - 151
هدية، سعيد علي. (2020). تحقيق مؤشرات برنامج جودة الحياة في المدن الجامعية بالمملكة العربية السعودية: جامعة الملك خالد نموذجًا. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع8، 93-116.
وثيقة رؤية المملكة العربية السعودية 2030، (2016) https://www.vision2030.gov.sa/
وزارة التعليم (1444). إحصاءات إدارة التخطيط والتطوير 1444هـ، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض.
يوسف، سلوى حلمي علي. (2019). آليات مقترحة لتحقيق جودة الحياة الجامعية لطلاب كلية التربية - جامعة بني سويف في ضوء مدخل التحسين المستمر "الكايزن". مجلة كلية التربية، مج 16 ع88، 376 -299.