أثر التفاعل بين نمط لوحة المتصدرين (الكاملة، والمحدودة) وتوقيت عرضها فى بيئة تعلم الكترونى قائمة على محفزات الألعاب على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز ومستوى التقبل التكنولوجى لدى الطالبات المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات - كلية البنات ـ جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية.

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط لوحة المتصدرين (الكاملة، والمحدودة) وتوقيت عرضها فى بيئة تعلم الكترونى قائمة على محفزات الألعاب فى تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز ومستوى التقبل التكنولوجى لدى الطالبات المعلمات. وقد تم تطوير بيئة تعلم الكترونى قائمة على محفزات الألعاب بنمطين للوحة المتصدرين (الكاملة، والمحدودة) وتوقيت عرضها (الفورية، والمرجأة) من خلال اتباع مراحل نموذج محمد ابراهيم الدسوقى (2012)، والمعايير التصميمية المحددة. وتم استخدام مزيج من مناهج البحث التربوية وهى: المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التطويرى والمنهج التجريبى. كما تم إعداد اختبار تحصيلي، ومقياس الدافعية للإنجاز، ومقياس مستوى التقبل التكنولوجى. واشتملت عينة البحث على (100) طالبة بالفرقة الثالثة، بكلية البنات، تم تقسيمهن إلى أربع مجموعات تجريبية: الأولى، نمط لوحة المتصدرين الكاملة، وتوقيت عرضها الفورية بعد كل نشاط تعليمي، والثانية، نمط لوحة المتصدرين المحدودة، وتوقيت عرضها الفورية بعد كل نشاط تعليمي، والثالثة، نمط لوحة المتصدرين الكاملة، وتوقيت عرضها المرجأة بعد مجموعة من الأنشطة التعليمية، والرابعة، نمط لوحة المتصدرين المحدودة، وتوقيت عرضها المرجأة بعد مجموعة من الأنشطة التعليمية، كشفت النتائج عن عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين الطالبات اللاتي استخدمن نمط لوحة المتصدرين الكاملة، والطالبات اللاتي استخدمن نمط لوحة المتصدرين المحدودة فى كل من: التحصيل البعدي، والكسب فى التحصيل المعرفى، ومستوى التقبل التكنولوجى، كذلك ثبت عدم وجود فرق دال احصائيًا بين الطالبات اللاتي استخدمن نمط توقيت عرض لوحة المتصدرين الفورية بعد كل نشاط تعليمي، والطالبات اللاتي استخدمن نمط توقيت عرض لوحة المتصدرين المرجأة بعد مجموعة من الأنشطة التعليمية، فى كل من: التحصيل البعدي، والكسب فى التحصيل المعرفى، والدافعية للإنجاز، ومستوى التقبل التكنولوجى، بينما كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين الطالبات اللاتي استخدمن نمط لوحة المتصدرين الكاملة، والطالبات اللاتي استخدمن نمط لوحة المتصدرين المحدودة فى الدافعية للإنجاز، لصالح الطالبات اللاتي استخدمن نمط لوحة المتصدرين المحدودة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو خطوة، السيد عبد المولى السيد (2019). التفاعل بين المهام "الكلية / الجزئية" ومستوى الدافعية للإنجاز "مرتفع - متوسط - منخفض" في بيئة للتعلم الإلكتروني قائمة على محفزات الألعاب وأثره في تنمية التحصيل والتدفق في التعلم لدى الطلاب المعلمين. مجلة تكنولوجيا التربية، سلسلة دراسات وبحوث محكمة، 41، 107-234.
الدخنى، أمانى أحمد محمد محمد عيد (2017). اختلاف نمط عرض رمز الاستجابة السريعة (رمز مصحوب بنص / نص مصحوب برمز) بالكتاب الإلكترونى وأثره فى تنمية المفاهيم العلمية والتقبل التكنولوجى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة تكنولوجيا التربية، سلسلة دراسات وبحوث محكمة، 1(27)، يناير، 275-283.
الدسوقي، محمد إبراهيم (2014). ورقة عمل بعنوان: تصميم وإنتاج بيئات التعليم والتعلم الإلكتروني. المجلة العلمية السنوية للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 2، 25-28.
الشمرى، بدر ثروي عبد الله (2019). فاعلية استخدام استراتيجية التلعيب فى تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، كلية التربية، 5(35)، مايو، 574-602.
الطباخ، حسناء عبد العاطى اسماعيل، اسماعيل، آية طلعت أحمد اسماعيل (2020). تصميم بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية "تنافسي / تعاونى" ومستوى التحدي "مفرد / متعدد" وأثره على تنمية مهارات البرمجة وحل المشكلات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، المجلد 77، سبتمبر، 259-361.
العمرى، عائشة بليهش، الشنقيطى، أميمة محفوظ (2019). فاعلية تقنية التلعيب فى بيئة التعلم الإلكترونية لتنمية مهارات إنتاج المواد الرقمية والتفكير الإبداعى لطالبات الدراسات العليا. مجلة الجامعة الإسلامية التربوية والنفسية، 2(27)، 661-629.
الغامدى، وفاء سعيد أحمد (2019). فاعلية تلعيب التعلم فى تنمية الدافعية نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف السادس الإبتدائى بمدينة مكة المكرمة. مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 4(20) ، 511-539.
الفقى، ممدوح سالم محمد (2017). التفاعل بين حجم مجموعات التشارك والكفاءة الذاتية باستراتيجية التعلم بالمشروعات القائم على الويب وأثره على دافعية الإتقان ومستوى التقبل التكنولوجي لطلاب الدبلوم التربوي بجامعة الطائف. مجلة تكنولوجيا التربية، سلسلة  دراسات وبحوث محكمة، 4(27)، 189-255.
القبلى، عناية حسن (2017). التعزيز فى الفكر التربوى الحديث، ط1، القاهرة: أمان للنشر والتوزيع.
القط، أحمد محمد السيد (2021). المحفزات الرقمية باستخدام تطبيق (كاهوت Kahoot) وتأثيرها على بعض المهارات الهجومية ودافعية التعلم للمبتدئين بأكاديمية تعليم كرة اليد. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة حلوان، كلية التربية الرياضية للبنين، 92(3)، مايو، 78-111.
الملوانى، مروة أمين زكى (2021). التفاعل بين نمطين لمحفزات الألعاب التعليمية (الشارات / قائمة المتصدرين) وأسلوب عرض محتوى الفصل الذكى (الكلى / الجزئى) وأثره فى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التربية، سلسلة  دراسات وبحوث محكمة، 3(31)، مارس، 201-275.
ابراهيم، أحلام دسوقى عارف (2021). أثر اختلاف نمطى عرض قوائم المتصدرين (المحدودة - الكاملة) ببيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب فى تنمية مهارات تطوير الإنفوجرافيك التعليمي لدى طللاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة بنى سويف،  103(18)، ابريل، 509-570
ابراهيم، وائل سماح محمد (2015). فاعلية التعلم المدمج فى تنمية سكراتش والتقبل التكنولوجى فى ضوء قبول التكنولوجيا TAM  لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، كلية التربية النوعية، ع2، ديسمبر، 120-192.
إبراهيم، وليد يوسف محمد، عبدالحميد، هويدا سعيد، وعلي، أحمد محسن محمد ماضي (2022). التفاعل بين نوع محفزات الألعاب Gamification في بيئات التعلم الالكترونية ومستوي فاعلية الذات وأثرة على تنمية الدافعية للإنجاز لدي طلاب تكنولوجيا التعليم .دراسات في التعليم الجامعي، عدد55، ص 17-107.
أبو حشيش، محمد رضوان إبراهيم (2020). أثر التفاعل بين أنواع التعزيز وأساليب التقويم بالفصل المقلوب على التحصيل المعرفى ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة التربوية- كلية التربية، العدد 76، أغسطس، 1781- 1850
أبو وردة، شرين حامد محمد، بدوى، دينا رأفت محمد أحمد، أحمد، حسين مصلحى سيد (2020). العوامل المؤثرة على القبول التكنولوجى لمستخدمى المكتبة الرقمية بالجامعات الحكومية المصرية: دراسة تطبيقية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، جامعة كفر الشيخ، كلية التجارة، ع9، يناير، 883-909.
جاب الله، سامية طلعت عباس (2019). تحديد العوامل المؤثرة فى تبنى تكنولوجيا الحوسبة السحابية فى مجال المحاسبة باستخدام نموذج قبول التكنولجيا: دراسة ميدانية. مجلة المحاسبة والمراجعة، جامعة بنى سويف، كلية التجارة، ع1، 429- 466.
جبرة، أحمد سمير أحمد حسين، ابراهيم،وائل سماح محمد، خليل، زينب محمد أمين، اسماعيل، عبد الرؤوف محمد محمد (2019). فاعلية الواقع الافتراضى فى تنمية مهارات الكمبيوتر وفق مستوى التقبل التكنولوجى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، كلية التربية النوعية، ع22، مايو، 249-286.
جميل، شيماء ربيع، أمين، زينب محمد، محمد، أمال ربيع كامل (2018). أثر نمط التفاعل بمنصة التعلم الإلكترونية Schoology فى تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية، 17، 55-83.
حسن، أمل حسان السيد، سعودى، نها جابر عبد الصمد أحمد، السيد، هويدا سعيد عبد الحميد، موسي، محمد أحمد فرج (2019). مقترح لتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز للطلاب الصم وفقًا لنموذج التقبل التكنولوجى TAM. دراسات فى التعليم الجامعى، جامعة عين شمس، كلية التربية، مركز تطوير التعليم الجامعى، ع45، 75-151.
حسن، نبيل السيد محمد (2019). التفاعل بين نمطى محفزات الألعاب الرقمية "النقاط / قائمة المتصدرين" وأسلوب التعلم "الغموض / عدم الغموض" وأثره فى تنمية مهارات الأمن الرقمى والتعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب جامعة أم القرى. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، كلية التربية، 120(30)، أكتوبر، 495-573.
حسين، عايدة فاروق، المحلاوى، نجلاء أحمد عبد القادر (2019). أثر اختلاف عنصرى التصميم (قوائم المتصدرين / الشارات) فى بيئة تعلم الكترونية قائمة على محفزات الألعاب فى تنمية مهارات القراءة التحليلية والتعلم العميق لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى، مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،20(7)، 199-273.
حمدى على الفرماوى ،( 2018). دافعية الإنسان بين النظريات المبكرة والإتجاهات المعاصرة، القاهرة: دار الفكر العربى.
خليفة، على عبد الرحمن محمد، السباحى، حميد محمود حميد. (2021). التفاعل بين كثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية وأسلوب التعلم "السطحى / العميق" وأثره فى تنمية التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،، سلسلة  دراسات وبحوث محكمة، 2(31)، فبراير، 203-293.
خليل، شيماء سمير محمد (2018). التفاعل بين تقنية تصميم الواقع المعزز (الصورة – العلامة) والسعة العقلية (مرتفع – منخفض) وعلاقته بتنمية نواتج التعلم ومستوى التقبل التكنولوجى وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع36، يوليو، 291-414.
خميس، محمد عطية (2022). اتجاهات حديثة فى تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها، الطبعة الأولى، مج2، القاهرة: المركز الأكاديمي العربى للنشر والتوزيع.
ربيع، أنهار على الإمام (2022). تصميمان للوحة المتصدرين في التقويم البنائي القائم على التلعيب ببيئة تعلم إلكتروني وأثرهما على تنمية التحصيل ودقة الإجابة وخفض قلق الاختبار والانخراط في التعلم لدى الطالبات المعلمات. مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 7 (23)، 194-328.
صالح، محمود مصطفى عطية (2020). نمطا التجول "الحر – الموجه" داخل بيئة تعلم الكترونية وأثرهما فى تنمية مهارات حل المشكلات المواطنة الرقمية ومستوى التقبل التكنولوجى لطلاب الدبلوم العامة فى التربية بكلية التربية. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع42، يناير، 49-128.
طه، محمود ابراهيم عبد العزيز، البنا، ندى عادل ابراهيم، المرادنى، محمد مختار (2021). التفاعل بين نمط تشارك مجتمعات الممارسة ومدخل التغذية الراجعة البنائية ببيئة تعلم سحابية فى تنمية التقبل التكنولوجى لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، كلية التربية، ع103، 373-408.
عبابنة، هايل. الزغبى، ميسون (2018). دمج الثقافة التنظيمية إلى نموذج تقبل التكنولوجيا فى استخدام نظام التعلم الإلكترونى من وجهة نظر هيئة التدريس فى جامعة آل البيت. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 2(24). 395- 432.
عبد العاطى، حسن الباتع محمد، عبد العاطى، محمد الباتع محمد (2022). أثر تكامل نمط الأنشطة (المرتبطة / غير المرتبطة) بالمحتوى التعليمي فى بيئة تعلم الكترونى متعدد الفواصل قائمة على محفزات الألعاب على تنمية مهارات تطوير بيئات التعلم الشخصية والدافعية للإنجاز وخفض العبء المعرفى لدى الطلاب المعلمين. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،، سلسلة  دراسات وبحوث محكمة، 3(32)، مارس، 91-233.
عبد الوهاب، سلوى حشمت حسن (2021). فاعلية التعلم المصغر القائم على تنوع محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات إنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي وحب الإستطلاع المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، العدد 7، ديسمبر، 120-193.
عطية، داليا أحمد شوقى كامل (2017). أساليب الإنتقال فى الإنفوجرافيك المتحرك (القطع / التقريب / المسح) بالكتب الإلكترونية وتأثيرها على تنمية التحصيل الفورى والمرجأ والتقبل التكنولوجى لدى طلاب الدراسات العليا. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، ، سلسلة  دراسات وبحوث محكمة، 1(27)، يناير، 3-91.
عطية، داليا أحمد شوقي كامل (2019). نوع محفزات الألعاب "التحديات الشخصية / المقارنات المحدودة / المقارنات الكاملة" في بيئة الفصل المقلوب وتأثيره على تنمية التحصيل ومهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية وتقديمها والانخراط في بيئة التعلم لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. المجلة التربوية، كلية التربية – جامعة سوهاج، مجلد64، أغسطس، 219-341.
كامل، هانى شفيق رمزى (2019). العلاقة بين عنصرى استراتيجية التلعيب الرقمية "قائمة المتصدرين / الشارات" فى بيئة تعلم إلكترونية وأثرها على تنمية مهارات البرمجة ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية النوعية، جامعة بنها، كلية التربية، ع10، نوفبمر، 143-190.
محمد، رحاب خلف، محمد، وليد يوسف، ذكى، نسرين عزت (2022). بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب وأثرها فى تنمية الإنخراط فى التعلم وبقاء أثره لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضى ومرتفعى الدافعية للإنجاز. مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية، جامعة المينيا، كلية التربية النوعية، ع43، نوفمبر، 319-375.
محمد، كريمة محمود (2020). التفاعل بين توقيت ظهور قائمة المتصدرين بمنصات التعلم الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب ونمط الشخصية الكمالية "السوية – العصابية" وأثره فى تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، مج75، يوليو، 1415-1507.
محمد، إيمان زكى موسي (2019). أثر التفاعل بين محفزات الألعاب الرقمية "الشارات / لوحات المتصدرين" والأسلوب المعرفى "المخاطر / الحذر" على تنمية قواعد تكوين الصورة الرقمية ودافعية التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع38، يناير، 137-260.
مراد، نهى محمود أحمد محمود (2018). أثر توقيت تقديم المكافآت التعليمية بوحدات التعلم المصغر فى تنمية مفاهيم الحوسبة السحابية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والإستمتاع بالتعلم لدى طلاب الدراسات العليا. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، العدد 36، يوليو، 185-251.
موسي، محمد أحمد فرج (2021). المبادئ الخمس للتصميم الناجح لبحوث التلعيب فى التعليم متضمنات للمصمم التعليمي والممارسين، الجمعية الدولية للتعليم الإلكترونى، 1(1). 77- 113.
نظير، أحمد عبد النبى عبد الملك (2019). نمطا تصميم نظم دعم الأداء الإلكترونى عبر الأجهزة النقالة وأثرهما على حل مشكلات التابلت المدرسي ومستوى التقبل التكنولوجى لطلاب الصف الأول الثانوى. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، ع40، يوليو، 83-181.
والى، محمد فوزى رياض (2019). التعلم الإلكترونى القائم بالكامل على محفزات الألعاب وقياس فاعليته فى تنمية مهارات شعبة رياض الأطفال فى الاستخدام الوظيفي للتكنولوجيا فى الأنشطة التعليمية لطفل الروضة. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، ، سلسلة  دراسات وبحوث محكمة، 12(29)، ديسمبر، 3-86.