درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة في مدارس الدمج الكفايات المهنية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك تربية خاصة – قسم الإرشاد النفسي – كلية العلوم التربوية – جامعة عجلون الوطنية – المملكة الأردنية الهاشمية.

المستخلص

هدفت  هذه الدراسة إلى معرفة درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة في مدارس الدمج الكفايات المهنية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي ،وتم اختيار عينة مكونة (100) معلم من معلمي التربية الخاصة في مدارس الدمج في إقليم الشمال في المملكة الاردنية الهاشمية،  والاعتماد على الاستبانة كوسيلة لجمع بيانات الدراسة، وتم بناءها من خلال الاستعانة بالدراسات السابقة والأدب النظري المتعلق بهذا الموضوع، وتم التحقق من دلالات صدق محتوى وثبات أداة الدراسة . وقد أظهرت النتائج أن درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة للكفايات التعليمية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم جاء بدرجة متوسطة ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة في مدارس الدمج للكفايات التعليمية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم تبعا لمتغير الخبرة ولصالح الخبرة أقل من 5 سنوات ، ومتغير نوع الإعاقة التي يتعامل معها المعلم لصالح المعلمين الذين يتعاملون مع الطلبة من ذوي صعوبات التعلم.    

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


بلهامل، خديجة (2015). تقدير مستوى القيادات التدريسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية: دراسة ميدانيةرسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة محمد خيضر بسکرة، الجزائر.
الجمل، وسام عبد الهادي (2014). درجة توافر كفايات المعلم الناجح في الفكر التربوي الإسلامي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تعزيزها. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية . الجامعة الإسلامية. غزة. فلسطين.
دهشان، محسن (2014). الكفايات المهنية للتعليم ما قبل الجامعي.مصر : دار الكتب
الدهيمات، يحيى، والبستنجي، مراد (2022). درجة امتلاك المعلمين المتدربين في التربية الخاصة للكفايات اللازمة للعمل مع ذوي الحاجات الخاصة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. 15 (4): 177-201.
الدوايدة، أحمد (2014). درجة أهمية وامتلاك معلمي التربية الخاصة للكفايات المهنية المتعلقة بالتكنولوجيا وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 22 (2): 35-63.
عنانبه، فدوه (2022). درجة امتلاك معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس محافظة عجلون للكفايات التعليمية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 6 (31): 75-87.
العنزي، مبارك (2022). كفايات معلمي التعليم الشامل من وجهة نظر المتخصصين في مجال التربية الخاصة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 30 (1): 391-428.
الغامدي، عادل، والطنطاوي، محمود (2020). دراسة لمتطلبات تطبيق التصميم الشامل للتعلم للطلاب ذوي الإعاقة في برامج الدمج. مجلة البحث العلمي في التربية.21 (10):141-180.
النهدي، غالب، والعرجي، فهد، وعبد الحميد، أيمن (2017). واقع تأهيل معلمي التربية الخاصة في ضوء الكفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 5 (19): 9-47.