واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحدياته في تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (اضطراب طيف التوحد – الإعاقة العقلية) من وجهة نظر المعلمين والاختصاصيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بنى سويف - كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جمهورية مصر العربية

2 جامعة بنى سويف - کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - قسم توحد القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحدياته في تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (اضطراب طيف التوحد – الإعاقة العقلية) من وجهة نظر المعلمين والاختصاصيين، كذلك الكشف عن اتجاهات المعلمين نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، بلغت عينة البحث (227) معلمًا ومعلمةً للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد والإعاقة العقلية بمدارس ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة، وتمثلت أدوات البحث والتي أعدها الباحثان في الأدوات الآتية: مقياس واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لذوي الاحتياجات الخاصة، ومقياس الاتجاهات نحوتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التربوية في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريبهم، ومقياس تحديات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم حساب متوسطات الدرجات لأفراد العينة، واستخدمت الدراسة أيضًا اختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع توظيف معلمي اضطراب طيف التوحد والإعاقة العقلية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي جاء بدرجة متوسط، وكان ترتيب التحديات التي تواجه توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي على النحو التالي: (التحديات المادية والتقنية، التحديات في المجال التربوي والتعليمي، التحديات في الجانب الأمني والخصوصية، التحديات في المجال الاجتماعي)، وجاءت التحديات جميعها بدرجة كبيرة، وفيما يخص اتجاهات المعلمين والاختصاصيين كانت إيجابية وبدرجة كبيرة أيضًا نحو أهمية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية والتأهيلية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والإعاقة العقلية، وتوصلت الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحدياته واتجاهات المعلمين، ترجع لمتغير التخصص (الإعاقة العقلية، اضطراب التوحد)، وسنوات الخبرة والنوع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو حجر، سامح رفعت. (2013). دراسة تحليلية لاستخدام نظم الخبرة في تصميم نظام معلومات محاسبي إداري إلكتروني، مجلة الفكر المحاسبي، جامعة عين شمس، (17) ،.291-340     
أحمد، رجب محمد .(2018). فاعلية بيئة تعلم تكيفية وفق أساليب التعلم الحسية في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، عدد خاص لأعمال المؤتمر الدولي الأول - التعليم النوعي- الابتكارية وسوق العمل، (17)، 97-172.
إسماعيل، زينب محمد. (2014). أثر التفاعل بين نمط التحكم الذاتي في الوكيل الافتراضي داخل البيئة الافتراضية وتفضيلات طلاب تكنولوجيا التعليم في تنمية دافعية الإنجاز والرضا التعليمي نحوها، مجلة التربية، جامعة الأزهر، 157 (2)، 835 – 891.
أنيس، فتحي. (2005). الإمارات إلى أين؟ استشراف التحديات والمخاطر على مدى ٢٥ عامًا، مركز الإمارات للدراسات، أبو ظبي.
بدوي، محمد محمد عبد الهادي. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: التحديات والآفاق المستقبلة، المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي، 10(2) ،91- 1-8. 
10.21608/eaec.2022.155591.1101          
 بكر، عبد الجواد السيد وطه، محمود إبراهيم .(2019). الذكاء الاصطناعي سياساته وبرامجه وتطبيقاته في التعليم العالي: منظور دولي. مجلة التربية، 184(3)، 383 – 432.
خميس، محمد عطية. ( 2016). بيئات التعلم الإلكتروني التكيفي. فى أعمال مؤتمر: تكنولوجيا التربية والتحديات العالمية للتعليم :الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية ، 237-251.
البشر، منى بنت عبد الله. (2020). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء، مجلة كلية التربية- جامعة كفر الشيخ ،2( 4)، 97- 120.
1066149           /Record/search.mandumah.com // http:
الحلفاوي، وليد سالم (2011)، أثر التفاعل بين زاوية رؤية الوكيل الافتراضي ومجالها داخل البيئات ثلاثية الأبعاد في تنمية القدرات المكانية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، 17(74)، 121 – 168.
سعيد، دعاء سامي. (2021) .برنامج قائم على الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزي وأثره في بعض مهام نظرية العقل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، رسالة دكتوراة، قسم التربية خاصة، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة القاهرة.
السيد، عبد العاطي حسن أبو خطوة. (2009). التعلم الإلكتروني الرقمي: التصميم والإنتاج، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية.
الشرنوبي، هاشم سعيد. (2016). التطبيقات التعليمية لتكنولوجيا الروبوت وتوظيفها في دعم الأدوار التربوية للمعلمين. ورقة بحثية مقدمة إلى ملتقى جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، تطبيق تقنيات الروبوت ضرورة لصناعة المعلم الرقمي.
العبيدي، رأفت عاصم. (2010) دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق الإنتاج الأخضر: دراسة استطلاعية لأداء المديرين في عينة من الشركات الصناعية العاملة، مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية، 5 (1) 37.
الفقي، عبد الإله إبراهيم.(2012). أثر إدارة المواقف التعليمية الإلكترونية المصممة تحفيزيًّا على التحصيل ودعم الاتجاه نحو مقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المؤتمر العلمي الثالث عشر: تكنولوجيا التعليم الإلكتروني – اتجاهات وقضايا معاصرة ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، المؤتمر 13، (4) 187- 215.
النفيسي، خالد عبد المنعم. (2018). فاعلية تكنولوجيا الواقع المعزز باستخدام إستراتيجية كيلر وأثرها على رضا طلاب مقرر المعلوماتية للصف العاشر بدولة الكويت، المجلة التربوية، (54)، 120- 187.
الغامدي، سامية، فاضل ، الفراني، لينا بنت أحمد بن خليل. (2020) .واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات والاتجاه نحوها. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8( 1)،  57 - 76.
الغول، ريهام محمد .(2018). أثر التفاعل بين نمط التحكم بالوكيل الذكي (مستقل – موجه) ووجهة الضبط (داخلي – خارجي) في تنمية مهارات إنتاج الواقع المعزز لدى طالبات رياض الأطفال، مجلة تكنولوجيا التربية.(37)، 331-412.
 الفراني، لينا أحمد خليل، فطاني، هانية أحمد .(2020). تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس المرحلة المتوسطة من التكيف إلى الاعتماد، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية، (21)، 12-38.
القحطاني، ريم بنت معيض بن خشنان، السديس أشجان بنت على بن عبد العزیز (2022) التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلماتهن بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية السعودية.  http://search.mandumah.com/Record/1311496
المطيري، عياء زايد. (2022).أثر بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، مجلة المناهج وطرق التدريس ،1 (7) ،145-176.
دسوقي، حنان فوزي أبو العلا. (2020). الاندماج النفسي الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي: رؤية مستقبلية، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،( 14) 619- 630. http://search.mandumah.com/Record/1086304
ذكي، مروة توفيق، سليم، رانية يوسف، الخلفاوي، وليد سالم، (2016). أثر التفاعل بين التجسيد بالوكيل الافتراضي وعمق الأبحار بالبيئات ثلاثية الأبعاد في تنمية الإدراك المكاني والاتجاه نحو التمثيلات الرقمية لدى طلاب كلية التربية، مجلة التربية، جامعة الأزهر، 168 (4)، 580 – 623.
رزق، هناء رزق محمد .(2017) تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم. مجلة دراسات في التعليم الجامعي ، جامعة عين شمس (36)، 570-581..
زروقي، رياض ،فالتة ،أميرة .(2020). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي ،المجلة العربية للتربية النوعية، 12(4) ،223-251.
 زيتون، حسن حسين. (2005). التعليم الإلكتروني: المفهوم، القضايا، التخطيط والتقييم. رؤية جديدة في التعليم، الدار الصوتية للتربية، الرياض دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع (37)، 321 – 412.
سحتوت، إيمان (2014). تصميم وإنتاج مصادر التعلم الإلكترونية، الرياض ، مكتبة الرشد.
سعيدات، دنيا (2020). واقع استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس فئات ذوي الاحتياجات الخاصة المعاقين بصريًّا نموذجًا. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة.
شعبان، أماني عبد القادر. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي ،المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 84، 1-23.
صباح، عيد رجاء (2020). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 44(4)، 373- 384.
صالح، فاتن عبد الله. (2009). أثر تطبيق الذكاء الاصطناعي والذكاء العاطفي على جودة اتخاذ القرارات. رسالة ماجستير، كلية الأعمال ،جامعة الشرق الأوسط.
عبد الرؤوف، مصطفى محمد الشيخ .(2022). إطار تنمية مهنية مستقبلي قائم على تكنولوجيا الرأسمعرفية لتطوير ممارسات تدريس العلوم المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (254)،67- 188.
عجام، إبراهيم محمد .(2018). الذكاء الاصطناعي وانعكاساته على المنظمات عالية الأداء: دراسة استطلاعية في وزارة العلوم والتكنولوجيا. مجلة الإدارة والاقتصاد جامعة المستنصرية،(7)، 88-102.
 علاوي، محمد حسن. (2004) مدخل في علم النفس الرياضي، ط،2 مركز الكتاب للنشر،القاهرة.
على، محمود فارس وفرج، عبد الحميد بوشاح .(2020). دور إدارة المعرفة في تكوين رأس المال الفكري ،مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية، (29)، 340 365.
کمال، رحاب محمد. (2020) .دور التطبيقات الذكية على الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فئة التوحد. مجلة علوم وفنون الموسيقى ، جامعة حلوان، 3 (1)، 160-179.
 موسى، عبد الله وبلال، أحمد .(2029) . الذكاء الاصطناعي،المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
محمود، عبد الرازق مختار. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس، كورونا (19-covid)، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 4 (4)، 171-224-.
نظير، أحمد عبد النبي عبدالملك، ، الحصري، أحمد كامل مصطفى، الطاهر، مها محمد كمال، وإبراهيم، وليد يوسف محمد،.(2016). بناء بيئات إلكترونية قائمة على بعض أنماط الوكيل الذكي وقياس فاعليتها على التحصيل والاتجاه نحوها لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية. دراسات في التعليم الجامعي، (32)،363- 380.
   http//:search.mandumah.com/Record/7