العواملُ المرتبطةُ بتوظيفِ الذكاء الاصطناعي في تعليمِ ذوي اضطرابِ طيفِ التوحدِ في ضوءِ بعضِ المتغيراتِ الديموغرافية كما يُدركُها الاختصاصيون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليةُ التربية - جامعةُ الإمام محمد بن سعود الإسلامية- طريق الأمير محمد بن سلمان- الرياض- 11471- -المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفَ البحثُ إلى التعرفِ على العواملِ المرتبطة بتوظيفِ الذكاءِ الاصطناعي في تعليمِ ذوي اضطرابِ طيفِ التوحدِ من وجهةِ نظرِ الاختصاصيون، في ضوءِ بعضِ المتغيراتِ الديموغرافيةِ مثل: النوع، جهةُ العمل، المستوى التعليمي، المسمى الوظيفي، وسنواتُ الخبرة. وتكونت عينةُ البحثِ من (350) من الاختصاصيين بمجالِ التربيةِ الخاصة ممن يعملونَ في القطاعِ الحكومي والخاص بمنطقةِ الرياضِ. واستخدمَ الباحثُ الاستبانةَ كأداةٍ للبحثِ (إعدادُ الباحث) والتي تكونت من قسمينِ: تضمنَ القسمُ الأولُ معلوماتٍ عامةٍ عن عينةِ البحث، وشملَ القسمُ الثاني أربعةَ أبعادٍ موزعةٍ على 50 عبارةٍ تمثلُ العوامل التي قد ترتبطُ بتوظيفِ الذكاءِ الاصطناعي في تعليمِ ذوي اضطرابِ طيفِ التوحدِ. واعتمدَ البحثُ على المنهجِ الوصفي المسحيِ المقارن، وتم استخدامُ الأساليبِ الإحصائيةِ مثل المتوسطِ الحسابي، والانحرافِ المعياري، واختبارُ (ت) من خلالِ برنامج SPSS الإصدار 26. وأظهرت نتائجُ البحث أن العواملَ المرتبطة بتوظيفِ الذكاءِ الاصطناعي في تعليمِ ذوي اضطرابِ طيفِ التوحدِ من وجهةِ نظر الاختصاصيون هي بالترتيبِ التالي: التسهيلاتُ المطلوبة لاستخدامِ الذكاء الاصطناعي، ثم الاتجاهُ نحو استخدامِ الذكاء الاصطناعي، ثم الوعيُ بخصائصِ وسماتِ الذكاء الاصطناعي، وأخيرًا إدراكُ أهميةُ وفوائدُ الذكاءِ الاصطناعي. كما كشفت نتائجُ البحثِ عن وجودِ فروقِ في إدراكِ الاختصاصيون للعواملِ المرتبطةُ بتوظيفِ الذكاءِ الاصطناعي في تعليمِ ذوي اضطرابِ طيفِ التوحدِ وفقًا لمتغيراتِ البحث. وقد قدمَ البحثُ في ضوءِ نتائجهِ بعض التوصيات التي تساعدُ الاختصاصيون والجهات ذات العلاقة بتعليمِ وتأهيلِ ذوي اضطرابِ طيفِ التوحدِ مراعاة تلك العواملِ لتسهيلِ توظيفِ الذكاء الاصطناعي في تعليمِ ذوي اضطرابِ طيفِ التوحدِ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الشهري، سعاد سفير عبدالله؛ العبيدي، عبير مسفر أحمد (2022). دور الذكاء الاصطناعي في رعاية ذوي الإعاقة من وجهة نظر أمهاتهم بمدينة مكة. المؤتمر الدولي للنمو والتطوير التكاملي في التربية الخاصة: تكوين المعرفة للمستقبليات، (السعودية: 27-29 مايو2022)
الغامدي، سامية فاضل؛ الفراني، لينا بنت أحمد بن خليل (2020). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات والاتجاه نحوها. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(1)، 57 – 76. 10.31559/EPS2020.8.1.4
دسوقي، حنان فوزي أبوالعلا. (2020). الإندماج النفسي الإجتماعي لذوي الإحتياجات الخاصة في ضوء تطبيقات الذکاء الإصطناعي. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 4(14)، 619-630.‎
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنمية المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة (نظرة مستقبلية). المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(1)، 175- 193. https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-911259