ظاهرة الغش بالتعليم الثانوي بدولة الكويت من وجهة نظر الطلاب: الأسباب وطرق العلاج (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ دكتور – قسم الإدارة والتخطيط التربوي – كلية التربية – جامعة الكويت - الكويت.

2 مدرس - وزارة التربية - دولة الكويت.

3 مدرس - وزارة التربية - دولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على الأسباب الرئيسة لظاهرة الغش في الاختبارات لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت الدراسة إلى نتائج عدّة، من أهمها: (1) إن أسباب الغش في الاختبارات جاءت مرتفعة في جميع الأبعاد بشكل عام، وكانت في المرتبة الأولى الأسباب الشخصية والنفسية بمتوسط حسابي (3.76)، وحصلت الفقرات «الخوف من الرسوب»، و«الخوف من عدم تحقيق التفوّق» على أعلى نسبة بمتوسط حسابي بين (3.90 – 4.03)، وأيضاً من أهم الأسباب لظاهرة الغش هي «الضغوط النفسية من أسر الطلبة للحصول على التفوق الدراسي». (2) من أبرز طرق الحدّ من ظاهرة الغش في الاختبارات من وجهة نظر عينة الدراسة هو «التدريب على نظام الاختبارات»، و«استبدال فكرة الاختبارات التحصيلية بوسائل أخرى حديثة». (3) أكدت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيّر الجنس لصالح الإناث في بعض الأسباب التربوية والتعليمية. وفي ضوء هذه النتائج، تم طرح عدة توصيات، أهمها: (1) إدخال مادة للقيم الأخلاقية في جميع المراحل التعليمية تتناول الأخلاق الإسلامية الحميدة من زوايا مختلفة وآثارها على الفرد والمجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1 -      سورة الزمر، آية 9.
2 -      أبو زريق، ناصر وأبو زيد، مصطفى (2008). ظاهرة الغش في الاختبارات وأسبابها، آثارها، كما يراها طلبة وأعضاء هيئة تدريس جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية بجامعة بني سويف، 5 (10)، 2، 123-168.
3 -      آل النصر، محمد (2008). جريمة الغش أحكامها وصورها وآثارها المدمّرة. مكتبة الفرقان.
4 -      برهم، نفال (2005) المشكلات الصفية. مكتبة المجتمع العربي.
5 -      بطرس، حافظ (2008).المشكلات النفسية وعلاجها. دار المسيلة.
6 -      بعزيز، إبراهيم (2011). تكنولوجيا الاتصال الحديثة وتأثيراتها الاجتماعية والثقافية. دار الكتاب الحديث.
7 -      البلادي، منى (2013). المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنوّرة ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 36(36)، 153 – 223.
8 -      بلحاج، فروجه (2011).التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بالدافعية التعليمية لدى المراهق المتمرّس في التعليم الثانوي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مولود معمري.
9 -      بوفاتح، إيمان (2018). المحددات الاجتماعية والثقافية لظاهرة الغش في الوسط المدرسي من وجهة نظر الأساتذة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة محمد بوضياف.
10 - الفضلي، عبدالعزيز (16/1/2022). التربية: 42 حالة غش في أول امتحانين. جريدة الأنباء. https://www.alanba.com.kw/1095920
11 - حامد، وفقي والأحمد، عبدالرحمن. (2018).الاتجاه نحو الغش الدراسي والعوامل المؤثّرة فيه من وجهة نظر عينة من طلبة التعليم العالي بدولة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 44 (171)، 70.
12 - الحريري، رافده ورجب، زهرة (2008). المشكلات السلوكية النفسية والتربوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. دار المناهج.
13 - حسن، منى والحمار، أمل والنجار، خلود (2021). إيجابيات التعليم عن بُعد وسلبياته من وجهة نظر معلّمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت في ظل جائحة كورونا. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 37(12)، 230 - 264.
14 - حسين، عاد (2019). دور المدرسة في مواجهة ظاهرة الغش في الامتحانات بمرحلة التعليم الأساسي (5 - 9) من وجهة نظر المعلمين بسلطنة عُمان. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، 2 (3)، 114-136.
15 - حسين، سعد (2015).الأبعاد الاجتماعية لظاهرة الغش في الامتحانات: دراسة تطبيقية على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة البيضاء. المجلة الليبية، 2 (1) 21.
16 - حمدان، سحر ومجاهد، محمد والأخناوي، محمد (2020). بعض انعكاسات الغش في امتحانات الثانوية العامة وسبل مواجهتها. مجلة تطوير الأداء الجامعي بجامعة أسيوط، 11 (1)، 49-66.
17 - حمدان، محمد (2003). الاختبارات والتقييم. دار التربية الحديثة.
18 - الحياني، صبري (2017). مشكلة العصر الغش في الامتحانات المدرسية: أسبابه  - أنواعه - طرق علاجه. مجلة العلوم النفسية، (26)، 1061-1082.
19 - خابور، رشد وحجازي، عبدالحكيم (2015). أسباب انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مديرية تربية لواء الرمثا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، فلسطين، 3(10)، 261 – 288.
20 - ربيع، صاري (2005). الإرشاد التربوي بالنفسي من المنظور الحديث. مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
21 - الرقاد، هناء (2012). أسباب ظاهرة الغش في مؤسسات التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة بحوث التربية النوعية، (25)، 179-199.
22 - رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريره، ص 101.
23 - الزراد، فيصل (2002). ظاهرة الغش في الاختبارات الأكاديمية لدى طلبة المدارس والجامعات التشخيص والعلاج. دار المريخ للنشر والتوزيع.
24 - زغلاش، لينده (2017). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بانتشار ظاهرة الغش في الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة محمد بوضياف: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
25 - السبعاوي، فضيلة (2007) ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية أسبابها وطرق علاجها. المجلة التدريبية، (3)، ص271 – 301.
26 - شربل، موريس (2016). ظاهرة الغش في الامتحانات. المجلة التربوية، (37)، 17-23.
27 - عالم، عمر (2011).ظاهرة الغش في الامتحانات أسبابها وطرق الحد منها. مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، 9،(18)، 1 - 50.
28 - فاكيه، عزاق وعبدالرزاق، عريف (2020). الغش في المجال المدرسي بين الحاجة والتعود: دراسة في الأسباب والحلول. مجلة المداد، 10(2)، ص274 – 286.
29 - الفضالة، خالد والقناعي، محمد (2019). واقع ظاهرة الغش في الاختبارات وعلاقتها بالالتزام الديني لدى طلبة وطالبات كلية التربية الأساسية في دولة الكويت. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 35(34)، 2، 2 – 33.
30 - فلوح، أحمد (2018). آراء الطلبة نحو ظاهرة الغش في الوسط الجامعي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 7 (2)، 90 - 111.
31 - فهمي، سيدر (2013). المدرسة المعاصرة والمجتمع. دار الوفاء.
32 - القصابي،خليفة (2020). فاعلية برنامج إرشاد معرفي جمعي لتعديل اتجاه طلبة الجامعة نحو الغش في الامتحانات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(1)، 91-103.
33 - القواسمة، أحمد (2020). العوامل التعليمية المؤدّية إلى انتشار ظاهرة الغش في الاختبارات لدى طلبة جامعة طيبة فرع العُلا بالمملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،28(3)، 43-64.
34 - الكندري، لطيفة (2010). ظاهرة الغش في الاختبارات أسبابها وأشكالها من منظور طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية،11(31)، 84 - 130.
35 - المرشدي، عماد (27/4/2014). ظاهرة الغش وأثرها على الطالب والمجتمع. مكتبة جامعة بابل المفتوحة الوصول للأوراق البحثية. https://repository.uobabylon.edu.iq/papers/publication.aspx?pubid=5998
36 - ملحم، سامي (2007) المشكلات النفسية عند الأطفال. دار الفكر العربي.
37 - منصور، عبدالله والشطي، هديل (2021). دراسة مقارنة بين الكويت وقطر: الصدام بين الواقع والمأمول لتطبيق التعليم خلال جائحة كورونا والتداعيات القيمية الناتجة عن ذلك. المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة أسيوط،37(11)، 518 - 546.
38 - الهمشري، محمد (2006). بعض المشكلات التربوية والاجتماعية المرتبطة بظاهرة الغش في مرحلة الثانوية للبنين بالمملكة العربية السعودية (رسالة دكتوراة غير منشورة) جامعة الأزهر: كلية التربية.
39 - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت. الموسوعة الفقهية الكويتية، ص219-220.
40 - وزارة التربية دولة الكويت (2022). إحصائية وزارة التربية للعام 2021 - 2022م.
41 - ويزه، شريكي (2014). الغش في امتحان البكالوريا (أسباب تقنياته والإجراءات للحدّ منه) من وجهة نظر السنة الثالثة ثانوية دراسة ميدانية بولاية بومدراس (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مولود معمري: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.