الانتباه كمنبئ بالابتكارية الانفعالية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة بجمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى طلاب جامعة الملك فيصل المتفوقين دراسياً في الانتباه والابتكارية الانفعالية وتحديد طبيعة العلاقة بينهما، بالإضافة إلى التعرف على القدرة التنبؤية للانتباه بالابتكارية الانفعالية، وقد استخدم المنهج الوصفي في الكشف عن طبيعة هذه  العلاقة، وتكونت عينة الدراسة من (225) طالباً متفوقاً دراسياً بجامعة الملك فيصل بلغ متوسط أعمارهم (20.9) عاماً بانحراف معياري (1.43)، طُبّق عليهم مقياس الابتكارية الانفعالية من إعداد  Averill (1999) ترجمة وتعريب الباحث، ومقياس الانتباه من إعداد الباحث، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم الاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية SPSS الإصدار (21) لحساب قيمة (ت)، ومعامل ارتباط بيرسون، والانحدار الخطي البسيط، وقد توصلت النتائج إلى ارتفاع مستوى الانتباه والابتكارية الانفعالية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بجامعة الملك فيصل، كما بينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة يمكن التنبؤ بها تنبؤاً دالاً إحصائياً بين الابتكارية الانفعالية والانتباه. ومن خلال الإطار النظري ونتائج الدراسة أوصى البحث الأخذ بعين الاعتبار دور الانتباه في الابتكارية الانفعالية، والعمل على بناء برامج لتنمية الانتباه والابتكارية الانفعالية للطلاب المتفوقين دراسياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد، طارق نور الدين وفواز، إيمان خلف. (2018). الابتكارية الانفعالية واليقظة العقلية وعلاقتهما بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى مرتفعي ومنخفضي المستويات التحصيلية من طلاب الجامعة. المجلة التربوية بكلية التربية، جامعة سوهاج، (54)، 423-570.
أحمد، عاصم عبد المجيد. (2020). نمذجة العلاقات السببية بين أنماط الاستثارات الفائقة والذكاء الإبداعي والابتكارية الانفعالية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. المجلة التربوية بكلية التربية، جامعة سوهاج، (77)، 1045-1099.
الديب، هالة فارق. (2016). فاعلية التدريب على استراتيجية التعلم للإتقان في تنمية الانتباه الانتقائي لدى التلميذات القابلات للتعلم ذوات الإعاقة الفكرية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملك سعود، (53)، 171-192.
الرواف، آلاء سعد. (2019). الانتباه الانتقائي وعلاقته بالعبء الإدراكي وأخطاء التفكير لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، (63)، 198-234.  
الحجوج، أكرم محمد. (2019). مهارات الاستذكار المنبئة بالاتجاهات نحو الدراسة لدى طلاب الصف العاشر بفلسطين، مجلة العلوم النفسية والتربوية. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، 5(1)، 55-77.
العقباوي، بسنت عبد المحسن. (2022). الصورة المجسمة (الهولوجرام) في كتب الطفل المعززة وأثر ديناميكية تقديمها على الانتباه وتنمية بعض المفاهيم العلمية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 37(1)، 137-204.
جعلاب، محمد الصالح. (2021). الانتباه الانتقائي لدى ذوي العسر القرائي: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الرابعة ابتدائي بمدينة الوادي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، 7(3)، 250-271.
حسب الله، عبد العزيز محمد. (2020). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الابتكارية الانفعالية والمرونة المعرفية وأساليب اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة في ضوء متغيري النوع والتخصص. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31(122)، 49-160.
حمدان، عادل سمير محمد. (2022). النموذج البنائي للعلاقة بين اليقظة العقلية والإبداع الانفعالي والاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 38(10)، 1-30.
سالم، رانيا محمد. (2019). الابتكارية الانفعالية والضغط النفسي لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 16(88)، 259-298.
شبيب، محمود محمد، الضوى، محسوب عبد القادر وعبد الرحمن، أيمان أحمد. (2020). الملل الأكاديمي كانفعال للتعلم. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، (43)، 145-165.
شومان، أمل مصطفى. (2016). فعالية برنامج تدريبي قائم على السرعة الإدراكية في تنمية الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، (19)، 523-550.
عبد الله، نعيمة محمد. (2018). الإبداع الانفعالي كمنبئ بكفاءة الذات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة المتفوقين دراسياً. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 34(11)، 99-126.
عبد النبي، محسن محمد وإدريس، نجاح عز الدين. (2019). أساليب التفكير كمنبئات بالابتكارية الانفعالية لدى الموهوبين من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 94(3)، 579-602.
عنشر، أحمد محمد. (2019). تعدد المهام وعلاقته بالانتباه والذاكرة العاملة لدى طلاب جامعة إفريقيا العالمية، رسالة ماجستير غير منشورة بقسم علم النفس بكلية الآداب جامعة إفريقيا العالمية.
عيسى، أحمد كمال. (2017). نمذجة العلاقات بين كفاءة الذاكرة العاملة والانتباه الانتقائي والذكاء السائل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بشربين. مجلة تطوير الأداء الأكاديمي، جامعة المنصورة، 5(3)، 85-111.
مبارك، وائل محمد. (2022). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية العقل في تحسين الانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مدينة الرياض. مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، (117)، 255-279.
محمد، محمد شعبان. (2018). الإسهام النسبي لأنماط الاستثارة الفائقة والابتكارية الانفعالية في التنبؤ بالكمالية لدى طلبة الجامعة المتفوقين أكاديميا. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، كلية التربية النوعية، جامعة بنها، (6)، 3-67.
مصطفى، فتحي محمد والمطيري، تواصيف فرحان. (2021). الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة القصيم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 14(3)، 1354-1397.