إمكانية التخطيط لتعظيم القيمة المضافة من الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية المصرية باستخدام أسلوب البرمجة التوافقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية كلية التربية جامعة بنها- جمهورية مصر العربية

المستخلص

قامت العديد من الدول المتقدمة بتطوير وإصلاح الممارسات التعليمية بمؤسسات التعليم العالي والجامعي من خلال تبني وتطبيق صيغ وأنماط جديدة للتعليم الجامعي مثل الجامعات الأهلية، وفي العام الدراسي (2022|2023) أضيفت (12) جامعة أهلية تابعة للجامعات الحكومية المصرية إلى منظومة التعليم الجامعي المصري كقيمة ونمط جديد لدعم نظام التعليم، ولكن التساؤل هو: كيف يمكن تعظيم هذه القيمة المضافة من تلك الجامعات؟ وهنا يمكن استخدام نموذج البرمجة بالأهداف التوافقية والذي يعني بالتمثيل الرياضي لمشاكل عملية اتخاذ القرار، وإيجاد طرق حل لهذه النماذج الرياضية، بما يعني استخدام النماذج الرياضية كقالب تصاغ فيه المشكلة، إلا أن نجاح تكوين النموذج وتطبيقه يعتمد على نجاح عملية جمع البيانات للنموذج والتحقق من صحة تمثيله للواقع، ويمثل النموذج العلاقات المتداخلة في المشكلة، والقيود، والأهداف أفضل تمثيل، وبالتالي يهدف البحث الحالي إلى تجهيز البيانات والمعلومات الملائمة واللازمة لبناء هذا النموذج، وهي البيانات والمعلومات الخاصة بمشكلة عملية تعظيم القيمة المضافة من الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية المصرية من حيث: العلاقات المتداخلة في المشكلة، والقيود، ودالة الهدف، بما يمهد الطريق لأبحاث تالية تتولى بناء المعادلات الإحصائية لهذا النموذج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إسماعيل إبراهيم جمعة وآخرون: المحاسبة الإدارية ونماذج بحوث العمليات في اتخاذ القرارات، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2000.
إيمان حمدي محمد عمار، ياسر ميمون عباس: رؤية مستقبلية لتطوير التعليم الفني والتدريب المهني لتحقيق متطلبات سوق العمل على ضوء الاستراتيجية القومية لمصر 2030، مجلة كلية التربية ببنها، العدد (128)، أكتوبر الجزء (3)، 2021، ص ص 575- 668.
أحمد العشماوي: التنافر بين المهارات وسوق العمل في العالم العربي، ندوة القاهرة 2015، المجلس الثقافي البريطاني في مصر، متاح على:     www.britishcouncil.org.eg
أحمد بن غرم الله الركبان، وراشد بن ظافر الدوسري: بناء سياسة تمويلية للجامعات الأهلية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، المجلد (38)، العدد (183)، الجزء (2)، يوليو 2019، ص ص 357-415.
أحمد حاتم عبد الله، بحوث العمليات، الجامعة الافتراضية السورية، 2018.
أحمد متولي سعد عيسى وآخرون: متطلبات إنشاء جامعة شركات مصرية في ضوء احتياجات سوق العمل، مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، العدد (192)، الجزء (4)، أكتوبر 2021، ص ص 754-789.
أخبار اليوم البوابة الإلكترونية: دعوى لإلغاء اختبار القدرات كشرط للقبول في الجامعات الأهلية، الأحد 31 أكتوبر 2021.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ: ننشر لينك نتيجة تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، الأحد 12 سبتمبر 2021.
ــــــــــــــــــــــــــــ: ننشر الحد الأدنى لتنسيق القبول بالجامعات الخاصة، الثلاثاء 7 سبتمبر 2021.
ـــــــــــــــــــــــ: المصروفات أقل من الخاصة تعرف على مميزات الجامعات الأهلية فيديو، الخميس 2 سبتمبر 2021.
ــــــــــــــــــــــــــ: في طلب إحاطة للنواب برلماني يطالب وزير التعليم العالي بالرد على فشل الهدف من الجامعات الأهلية، الإثنين 15 نوفمبر 2021.
ـــــــــــــــــــــــــــــ: برلمانية... تعديل قانون الجامعات الخاصة والأهلية يواكب سوق العمل، الإثنين 29 نوفمبر 2021.
ـــــــــــــــــــــــ: برلماني يكشف أسباب اعتراضه على تعديلات قانون الجامعات الأهلية، الأحد 28 نوفمبر 2021.
ـــــــــــــــــــــ: عبد الغفار...زيادة في أعداد المقبولين بالجامعات الخاصة والأهلية، الأحد 21 نوفمبر 2021.
ــــــــــــــــــــــــ: لطلاب الثانوية العامة خطوات التقديم بالجامعات الخاصة والأهلية، الثلاثاء 31 أغسطس 2021.
ـــــــــــــــــــــ: الموافقة على إنشاء جامعة بنها الأهلية، الإثنين 30 نوفمبر 2020.
أخبار اليوم البوابة الإلكترونية: صندوق تطوير التعليم العالي بالوزراء... مصروفات الجامعات الأهلية أقل من الجامعات الخاصة، الثلاثاء 18 أغسطس 2020.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ: ننشر تفاصيل اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة وزير التعليم العالي، الإثنين 17 أغسطس 2020.
أركان سعيد خطاب: التعليم الجامعي الأهلي واقعه ودوره وسبل النهوض به، مجلة البحوث التربوية والنفسية، مركز البحوث التربوية والنفسية جامعة بغداد، 2017، العدد (55)، ص ص 193-208.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء           https://www.capmas.gov.eg/Pages/InternationalIndicators.aspx
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء       https://www.capmas.gov.eg/Pages/InternationalIndicators.aspx
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: مصر في أرقام 2022، ص 46 https://www.capmas.gov.eg/Pages/StaticPages.aspx?page_id=5035
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء       https://www.capmas.gov.eg/Pages/IndicatorsPage.aspx?page_id=6142&ind_id=1082
 الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء     https://www.capmas.gov.eg/Pages/IndicatorsPage.aspx?page_id=6124&ind_id=1202
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء     https://www.capmas.gov.eg/Pages/IndicatorsPage.aspx?page_id=6130&ind_id=2542
 الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء      https://www.capmas.gov.eg/Pages/IndicatorsPage.aspx?page_id=6156&ind_id=4575
 الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء      https://www.capmas.gov.eg/Pages/IndicatorsPage.aspx?page_id=6129&ind_id=1197
 الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء      https://www.capmas.gov.eg/Pages/IndicatorsPage.aspx?page_id=6154&ind_id=1124
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، 2015     https://www.capmas.gov.eg/Pages/Disscution.aspx?page_id=5046&diss_id=73
المنصة الإلكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي        http://admission.egypt-hub.edu.eg
الموقع الإلكتروني الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية www.eelu.edu.eg
الوفد البوابة الإلكترونية: تعديل قانون الجامعات الخاصة لمنح الشخصيات العامة إنشاء الجامعات الأهلية، الاثنين 15 أبريل 2019.
اليوم السابع البوابة الإلكترونية: ننشر نص تعديل قانون الجامعات الخاصة والأهلية بعد موافقة النواب نهائيا عليه، الأربعاء 1 ديسمبر 2021.
آمال علي إبراهيم، رانيا محمد عبد الحميد: التعليم الريادي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة ومعالجة تشوهات سوق العمل في مصر، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، كلية التجارة جامعة قناة السويس، المجلد (11)، العدد (1)، الجزء الثاني، مارس 2020، ص ص 305-341.
بسمة مجدي محمود السيد: متطلبات تطوير الجامعات الأهلية بمصر في ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات، مجلة كلية التربية بالمنصورة، المجلد (107)، العدد (4)، صيف 2019، ص ص 183-211.
بوشارب خالد: دور نموذج البرمجة الخطية متعددة الأهداف في اتخاذ القرار الإنتاجي دراسة حالة المؤسسة الجزائرية للأنسجة الصناعية والتقنية EATIT بالمسيلة، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر بسكرة- الجزائر، 2014.
جورجيت دميان جورج: تصور مقترح لإنشاء الجامعات الخاصة في كنف الجامعات الحكومية، مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، العدد (52)، الجزء (1)، مايو 2003، ص ص 78-122.
خيرة مجدوب، مصطفى طويطي: ترشيد قرارات التوزيع باستخدام البرمجة بالأهداف التوافقية دراسة حالة بمصنع النسيج للمواد الثقيلة MANTAL SPA بتلمسان، مجلة الباحث الاقتصادي، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير جامعة 20أغسطس 1955- الجزائر، المجلد (6)، العدد (1)، 2019، ص ص 1-17.
دينا علي حامد أحمد، أمل حسن حسن حرات: تحليل ظاهرة بطالة خريجي التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة المرتبطة بالتحول في سوق العمل، مجلة تطوير الأداء الجامعي، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، المجلد (7)، العدد (2)، ديسمبر 2018، ص ص 93-145.
ريهام علي السيد الشخيبي: القيمة المضافة مدخل لتقويم أداء المؤسسات التعليمية في ضوء خبرات بعض الدول، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس، العدد (18)، الجزء (4)، 2017، ص ص 28-46.
سماح فؤاد عبد الغفار وآخرون: رؤية مقترحة لتحسين التعليم بجامعة المنوفية لمواكبة متطلبات سوق العمل المستقبلية، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، العدد (1)، الجزء (2)، مارس 2022، ص ص 401- 454.
سمير رضوان: أسواق العمل في مصر نظرة مستقبلية، آفاق اقتصادية معاصرة، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، العدد (5)، أبريل 2021، ص ص 5-12.
سمية أحمد علي عبدالمولى: العمالة ومناخ الاستثمار في مصر، آفاق اقتصادية معاصرة، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، العدد (5)، أبريل 2021، ص ص 31- 40.
سناء محمد عبد القادر فقيه: معايير مقترحة للتمويل الحكومي لمؤسسات التعليم الأهلي في ضوء تحقيق الجودة التعليمية، مجلة بحوث التربية النوعية، كلية التربية النوعية بالمنصورة، العدد (32)، أكتوبر 2013، ص ص 144-186.
سهام أحمد محمد علوان: جامعات الشركات وتلبية متطلبات سوق العمل في كل من الهند وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة التربية المقارنة والدولية، العدد (5)، يونيو 2016، ص ص 213- 347.
عادل عبد العزيز السن: التوافق بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل لتعزيز قدرات الطاقات البشرية في عصر الأتمتة، مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق جامعة مدينة السادات، المجلد (4)، العدد (1)، يونيه 2018، ص ص 1-42.
عبد الرحمن بن سليمان الشلاش: واقع المزايا التنافسية للجامعات والكليات الأهلية بالمملكة العربية السعودية دراسة تحليلية باستخدام التحليل الرباعي سوات وسبل تحسينها في ضوء مدخلي الجودة الشاملة والتخطيط الاستراتيجي، المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، المجلد (36) العدد (11) نوفمبر 2020، ص ص 1-30.
علي فيصل أحمد يحيى أبو أصبع: استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الأهلية اليمنية نحو الجامعة الذكية، رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة إب باليمن، 2021.
فاطمة عبد الله محمد عطية: تطوير التعليم الالكتروني لتعزيز تنافسية الموارد البشرية لمواجهة خلل سوق العمل في عصر العولمة، مجلة التجارة والتمويل، كلية التجارة جامعة طنطا، العدد (1)، 2015، ص ص 42-88.
قرار رئيس جمهورية مصر العربية بقانون رقم 12 لسنة 2009 بإصدار قانون الجامعات الخاصة والأهلية وبتعديل نص المادة (189) من قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، الجريدة الرسمية، العدد (9) مكرر(أ)، 3مارس سنة 2009، ص ص 14- 18.
قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 302 لسنة 2010 باللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، الجريدة الرسمية، العدد (42) مكرر (أ)، 26 أكتوبر سنة 2010، ص ص 3-17.
 قرار رئيس جمهورية مصر العربية بالقانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات، قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وفقاً لآخر التعديلات، الطبعة (24) المعدلة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة، 2006.
قرار رئيس جمهورية مصر العربية بقانون رقم 143 لسنة 2019 بشأن تعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، الجريدة الرسمية العدد 31 مكرر (ب) في 5 أغسطس سنة 2019.
قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 255 لسنة 2006 بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة النيل، الجريدة الرسمية العدد (28) مكرر(ب)، 15يوليو 2006.
قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 123 لسنة 2014 بتحويل جامعة النيل الخاصة إلى جامعة النيل الأهلية، الجريدة الرسمية، العدد (15) مكرر (ب)، 14 أبريل 2014.
قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 454 لسنة 2019، الجريدة الرسمية، العدد (36) مكرر، 9 سبتمبر 2019.
قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 26 لسنة 2002 بشأن إنشاء جامعة خاصة باسم الجامعة الفرنسية في مصر، الجريدة الرسمية 11/2/2002.
قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 219 لسنة 2015 بشأن تحويل الجامعة الفرنسية في مصر من جامعة خاصة إلى جامعة أهلية، الجريدة الرسمية 20/5/2015.
قرار رئيس جمهورية مصر العربية بإصدار قانون رقم 154لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، الجريدة الرسمية، العدد (50) مكرر (أ)، 18 ديسمبر سنة 2021، ص ص 13-16.
قصي حميد السلامي: استخدام برمجة الأهداف للمساعدة في اتخاذ القرار الاستثماري في السوق المالي دراسة تطبيقية، مجلة جامعة جيهان أربيل للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (1)، العدد (1)، 2017، ص ص 1-9.
لعرج مجاهد نسيمة، أقاسم عمر: البرمجة بالأهداف كتقنية لاتخاذ القرار متعدد المعايير، المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية، مخبر الاقتصاد الكلي والمالية الدولية لجامعة المدية، المجلد (2)، العدد (7)، أبريل 2017، ص ص 7-31.
محمد إبراهيم عبد العزيز خاطر: آليات مقترحة لبناء ذاكرة تنظيمية بجامعة قناة السويس للتحول نحو نموذج الجامعة الذكية، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، العدد (50)، مايو 2021، ص ص 212-272.
محمد السيد الإخناوي، حامد أحمد شحاتة: تطوير المعاهد العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا في مصر في ضوء متطلبات سوق العمل، مجلة تطوير الأداء الجامعي، المجلد (6)، العدد (1)، يناير 2018، ص ص 107-173.
محمد رمضان، من التعليم إلى سوق العمل ملامح من حياة الشباب المصري، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، 2015،  https://www.capmas.gov.eg/Pages/Disscution.aspx?page_id=5046&diss_id=73).
محمد شبل عبد الرحمن القط وآخرون: متطلبات تحول جامعة الأزهر نحو الجامعة الذكية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس رؤية مستقبلية، مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، العدد (192)، الجزء (5)، أكتوبر 2021، ص ص 514-547).
محمد عطا حمدي زيهان: متطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية من الكم إلى الكيف لمواكبة سوق العمل، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية، العدد (13)، المجلد (1)، مارس 2021، ص ص 169-182.
محمد فتحي عبد الرحمن أحمد: استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذكية في ضوء توجهات التحول الرقمي والنموذج الإماراتي لجامعة حمدان بن محمد الذكية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، الإصدار السادس، سبتمبر 2020، ص ص 403-628.
مروة بلتاجي: سوق العمل في مصر الفرص والتحديات بعد أزمة فيروس كورونا المستجد، آفاق اقتصادية معاصرة، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، العدد (5)، أبريل 2021، ص ص 13-20.
مصطفى محمد عبد الله قاسم: سوق العمل أهدر جودة التعليم دراسة نقدية لخطاب عدم مواءمة المخرجات التعليمية لاحتياجات سوق العمل في مصر، مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، المجلد (31)، العدد (4)، الجزء (2)، 2021، ص ص 271- 327.
مهني محمد إبراهيم غنايم: القيمة المضافة للتعليم... مفهومها وأهميتها وأساليب قياسها، ورقة بحثية مقدمة إلى مؤتمر التميز في الأداء الجامعي فلسفته آلياته معاييره، (10-11 فبراير 2013،)، جامعة بورسعيد، ص ص 1-9.
نادر حبيب: سياسات التعليم العالي وأزمة الإفراط في التعليم في الشرق الأوسط، مركز الدراسات الدولية والإقليمية جامعة جورجتاون كلية الشؤون الدولية في قطر، 19 فبراير 2017، متاح على:                       http://cirs.qatar.georgetown.edu/ar
هاني عرب: محاضرات في بحوث العمليات، ملتقى البحث العلمي، 1429ه.
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: جامعة مصر للمعلوماتية متاح على: www.mcit.gov.eg
يسري يوسف العلى، بشار عبد الله السليم: واقع التعليم العالي في الأردن ومدى اتساقه مع متطلبات التنمية وحاجات سوق العمل، مجلة بحوث التربية النوعية جامعة المنصورة، العدد (13)، يناير 2009، ص ص 184-209.