أثر التعلم بالنمذجة المعززة بالإنفوجرافيك ودورها في تنمية الانخراط في تعلم العلوم والتمثيل المعرفي للبناء الذري والروابط الكيميائية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالسعودية: دراسة مختلطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة بنها - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر التعلم بالنمذجة، والنمذجة المعززة بالانفوجرافيك، والكشف عن دورهما في تنمية الانخراط في تعلم العلوم، والتمثيل المعرفي للبناء الذري والروابط الكيميائية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط، وقد استخدم البحث التصميم التجريبي ذي الثلاث مجموعات، والذي تضمن مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة قياس قبلي وبعدي، وتم استخدام تصميم التثليث التوافقي كأحد تصميمات البحوث المختلطة، وتم تطبيق ثلاثة أدوات وهى: مقياس الانخراط في تعلم العلوم، واختبار ارتباط الكلمات لقياس التمثيل المعرفي، وبروتوكول المقابلة الجماعية شبه المنظمة، وتم استخدام تحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية، واستخدام برنامج MAXQDA في التحليل النوعي للمقابلة الجماعية، وأوضحت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) في الانخراط في تعلم العلوم بين المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالنمذجة، والمجموعة التجريبية الثانية التي درست بالنمذجة المعززة بالإنفوجرافيك، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية في التمثيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وتوافقت نتائج التحليل الكمي مع نتائج التحليل النوعي، وتم مناقشة نتائج كل منهما.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو حطب، فواد عبد اللطيف (1984). التفكير: دراسات نفسية، مكتبة الانجلو، المصرية
أبو زيد، أماني عبد الحميد (2019). فاعلية وحدة معدلة وفق النمذجة المفاهيمية في تنمية مهارات الجدال العلمي في تعلم البيولوجي والتفكير التنسيقي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 43(3)، 54-107
أحمد، سامية حسين (2020). وحدة مصوغة وفقا لاستراتيجية الأبعاد السداسية PDEOED لتنمية التحصيل المعرفي والمهارات الحياتية والانخراط في تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 240، 13-84
الباز، خالد صلاح (2007). أثر استخدام استراتيجية النمذجة في التحصيل والاستدلال العلمي والاتجاه نحو الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 10(2)، 91-120
جودت، عبد السلام، وعمران، فاضل، والأسدي، دعاء (2015). أثر استعمال استراتيجية النمذجة المعرفية في التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 23، 407-427
الحبشي، فوزي أحمد، والصادق، نهلة عبد المعطي (2013). فاعلية النمذجة لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات التفكير المنظومي والتحصيل لدى طلاب الصف الاول الثانوي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 16(3)، 147-177
الحجري، شيخة حمد (2010). أثر استخدام النمذجة الجزيئية المحوسبة في تحصيل الكيمياء العضوية وتنمية التفكير الفراغي لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير غير منشورة، عمان.
حمد، زياد بدر (2022). أثر استراتيجية معدة وفق تصنيف سولو في التحصيل الدراسي والتمثيل المعرفي لدى طلبة المرحلة الأولى في قسم علوم الحياة. مجلة نسق، 3(34)، 218-240
حمه، إلهام أحمد (2021). أثر استخدام النمذجة المعرفية في تنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن في أربيل. مجلة كلية التربية الأساسية، 27، 95-126
خليفة، علي عبد الرحمن محمد (2020). أثر أنماط تقديم الإنفوجرافيك التعليمي "الثابت / المتحرك / التفاعلي" على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدي طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(5)، 501-584
خميس، محمد عطية (٢٠١٣). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم، دار السحاب للنشر والتوزيع.
درويش، عمرو محمد، والدخني، أماني عيد (٢٠١٥). نمطا تقديم الإنفوجرافيك (الثابت /المتحرك) عبر الويب وأثرهما في تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه، تكنولوجيا التعليم، مجلة تكنولوجيا التعليم، 25 (2)، 265-364
الزيات، فتحي مصطفى (2001). علم النفس المعرفي. دار النشر للجامعات
الزيات، فتحي، فرجانى، زهراء محمود، ومحمد، عبد السميع رزق (2017). أثر طريقة عرض المعلومات على التمثيل المعرفي والتحصيل الدراسي لدى ذوي صعوبات فهم العلوم من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة التربية الخاصة، 21، 1-35
زيتون، حسن حسين (2008). تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة. ط 3، عالم الكتب
السلطاني، نسرين حمزة (2016). أثر نموذج آدي وشاير في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الأحياء والتمثيل المعرفي لديهن. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، 6(3)، 278-308
السيد، فؤاد البهي (1979). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. ط3، دار الفكر العربي
سولسو، روبرت (2000). علم النفس المعرفي. ترجمة: محمد الصبوة، محمد كامل، ومحمد الدق، مترجم). مكتبة الأنجلو المصرية
السيد، البهي أحمد (2003). نمذجة العلاقات بين أساليب التفكير والتمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب المرحلة الجامعية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 13(39)، 89-139
شلتوت، محمد (2016). الإنفوجرافيك: من التخطيط إلى النجاح. دار الغد للنشر
ضايع، عايد خضير (2018). فاعلية إستراتيجية لي المعرفية في التحصيل والتمثيل المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء. مجلة الأطروحة للعلوم الإنسانية، 3(10)، 182-209
طه، ناهدة، والكيلاني، صفاء (2018). أثر استخدام النمذجة المعرفية في تنمية التفكير التأملي وتحسين الاتجاهات العلمية نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي في دولة الكويت. مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، 26(3)، 673- 696
عبد الحميد محمد، رزق، عبد المعبود هناء، إسماعيل، سيد (2020). الإنفوجرافيك المتحرك وأثره في اكتساب بعض المفاهيم العلمية في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، 8(27)، 77-96
عبد السلام، مصطفى عبد السلام (2007). النماذج وطبيعة النمذجة وتدعيم التربية العلمية. المؤتمر العلمي الحادي عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية: التربية العلمية على أين؟ المنعقد في فندق المرجان- فايد- الإسماعيلية، في الفترة من 29-31 يوليو، 405-436
عبد السلام، مندور عبد السلام (2011). أثر التدريس بالنمذجة وتتابعه مع لعب الأدوار في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو تعلم الكيمياء لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. رسالة الخليج العربي، 32(121)، 187- 253
عبد الفتاح، محمد عبد الرازق، وأبو غنيمة، عيد عبد العزيز (2018). نموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على عمليات إدارة المعرفة لتنمية التفكير الإبداعي والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 240، 84 – 13
عبوش، حسين، والربيعي، حسن (2019). أثر استراتيجية النمذجة المعرفية في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط بمادة الفيزياء. دراسات تربوية، 48، 43-66
العتوم، عدنان يوسف (2010). علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق. دار المسيرة
عصر، رضا مسعد السعيد. (2021). المنهج المختلط: مدخل تكاملي لدمج البيانات الكمية والنوعية في البحث التربوي. مجلة تربويات الرياضيات، 24(5)، 7-28
عمر، عاصم محمد إبراهيم (2014). أثر استخدام الويب كويست في تدريس العلوم على تنمية التنور المائي والانخراط في التعليم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية، 30(3)، 1-109
الغراوي، وسام جاسم، وهادي، حازم (2020). أثر نموذج المكعب في التمثيل المعرفي في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 15، 202-214
قطامي، يوسف، وقطامي، نايفة (2005). نظريات التعلم والتعلم. دار الفكر
مازن، حسام محمد (2008). اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم. دار الفجر للنشر
محمد، عمر أحمد (2020). فاعلية استراتيجية مقترحة للتدريس القائم على النمذجة لتنمية الاستدلال العلمي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس، 44(1)، 15-92
علام، صلاح الدين محمود (2010). الأساليب الإحصائية الاستدلالية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية البارامترية واللابارامترية. دار الفكر العربي
مختار، إيهاب أحمد محمد (2021). فاعلية التدريس القائم على التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الدراسي والانخراط في تعلم العلوم لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوي السعات العقلية المختلفة بسلطنة عمان. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 249، 36 - 96
منصور، رشا عبد الهادي (2020). أثر إستراتيجية يوادي في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة علم الأحياء والتمثيل المعرفي لديهن. مجلة مركز دراسات الكوفة،59، 541-572