فعالية برنامج قائم على مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق فى تنمية التحصيل والرشاقة المعرفية والتجول العقلى فى بيئة التعلم الإلكترونى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرُّف على فعالية برنامج قائم على مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق، بهدف تنمية التحصيل وتحسين الرشاقة المعرفية والتجول العقلى الوظيفى والتقليل من التجول غير الوظيفى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى فى بيئة التعلم الإلكترونى، وتم إعداد البرنامج باستخدام خطوات مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق لتدريس وحدة "تصميم مواقع الويب" بمقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، كما أُعد اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى، ومقياسى الرشاقة المعرفية والتجول العقلى وجميعهم من إعداد الباحثتان، وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بإحدى المدارس بمحافظة الدقهلية، واُتبع المنهج شبه التجريبى ذى التصميم التجريبى لمجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية عددها (30) تلميذًا تم التدريس لها باستخدام البرنامج الإلكترونى، والأخرى ضابطة عددها (30) تلميذًا تم التدريس لها بالطريقة التقليدية، وطبقت أدوات البحث على تلاميذ المجموعتين (قبلى وبعدى)، وأوضحت نتائج البحث فعالية التدريس باستخدام البرنامج الإلكترونى، وتفوق تلاميذ المجموعة التجريبية عن تلاميذ المجموعة الضابطة؛ ووجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين متوسطى درجات التلاميذ بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي فى أدوات البحث، مما يدل على فعالية البرنامج الإلكترونى فى  تحسين التحصيل والرشاقة المعرفية والتجول العقلى لدى التلاميذ، وفي ضوء الاطار النظري ونتائج الدراسات والبحوث السابقة ونتائج البحث الحالي تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد النجدى وآخرون(2002). تدريس العلوم فى العالم المعاصر، طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة فى تدريس العلوم،دار الفكر العربى.
أحمد عودة القرارعة(2015). المهارات التدريسية لدى مدرسى جامعة الطفىلة التقنية وفق معايير الجودة الشامزلة"، مجلة كلية التربية.
أحمد فكرى البهنساوى ( ۲۰۲۰). برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية لتنمية الضبط الذاتى وأثره فى خفض التجول العقلى لدى طلاب الجامعة، مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس.
أحمد مسلم الحارثى(2009). تعليم التفكير، القاهرة، الروابط العالمية للنشر والتوزيع.
أسماء عبد المنعم عرفان (۲۰۲۲).فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فى الحد من التجول العقلى لدى طالبات الجامعة منخفضات التحصيل الأكاديمى، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية.
أفنان بنت عبد الرحمن العبيد(2021). أثر توظيف أنموذج التلمذة المعرفية فى بيئات التعلم الالكترونى فى تحسين كفاءة التعلم وخفض التجول العقلى لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، مجلة العلوم التربوية والنفسية.
أمحمد بوزيان تيغزة (2012). التحليل العاملى الاستكشافى والتوليدى: مفاهيمهما ومنهجيتهما بتوظيف حزمة SPSS وليزرل LISREL، دار المسيرة للطباعة والنشر.
آيات حسن صالح(2018). أثر استراتيجية REACT القائمة على مدخل السياق فى تنمية انتقال أثر التعلم والفهم العميق والكفاءة الذاتية الأكاديمية فى مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة التربية العلمية.
إيهاب المراغى( ۲۰۲۰ ).استخدام استراتيجية عباءة الخبير فى تدريس الهندسة بأسلوب تكاملي علي التحصيل وخفض درجة التجول العقلى والحد من أسبابه لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة تربويات الرياضيات.
 بندر متعب المالكى (۲۰۱۹).المرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة المتفوقين، مجلة كلية التربية جامعة سوهاج.
تفيدة سيد غانم(2007).فعالية منهج فى العلوم الحيايتة قائم على الاستقصاء فى تنمية بعض مفاهىم الثقافة العلمية المعاصرة لدى المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها، المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية.
حامد عبدالله طلافحة(2013). المناهج تخطيطها تطويرها تنفيذها، الرضوان للنشر والتوزيع.
 حلمى محمد الفيل ( ۲۰۱۸ ).برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو (SBL) فى التدريس وتأثيره فى تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلى لدي طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية.
حلمى محمد الفيل (2020).فعالية نموذج التعلم القائم على التحدى فى تحسين عقلية الإنماء والرشاقة المعرفية لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية"، المجلة التربوية.
حنان محمود محمد (2020).استخدام مدخل التعلم القائم على السياق فى تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير التخيلى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية"، المجلة المصرية للتربية العلمية.
رضا مسعد، ناصر السيد (2010). توكيد الجودة فى مناهج التعليم "المعايير والعمليات والمخرجات المتوقعة، الاسكندرية، دار التعليم الجامعى.
سحر محمد عبدالكريم (2018). فاعلية تدريس وحدة دورية العناصر وخواصها بالقصص المضمنة بالمدخل القائم على السياق فى فهم المفاهىم وبقاء وانتقال أثر تعلمها وتنمية دافعية تلاميذ الصف الثانى الاعدادى المتأخرين دراسيًا لتعلم العلوم فى السياق، مجلة التربية العلمية.
سحر محمد عبدالكريم(2017).برنامج تدريبى قائم على معايير العلوم للجيل التالى لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمى والجدل العلمى لدى معلمى العلوم فى المرحلة الابتدائية، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، السعودية.
شيرين شحاتة عبدالفتاح(2020). فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق (ICBASE) فى تنمية الفهم العميق وانتقال أثر التعلم فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، المجلة المصرية للتربية العلمية.
عائشة بليهش العمرى، رباب محمد عبد الحميد الباسل ( ۲۰۱۹ ). برنامج مقترح لتوظيف التعلم المنتشر فى التدريس وتأثيره على تنمية نواتج التعلم وخفض التجول العقلى لدى طالبات كلية التربية جامعة طيبة، مجلة تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث.
عبد الرسول عبد الباقى عبد اللاه (۲۰۱۹). الانفتاح / الانغلاق المعرفى وعلاقته بصورة الذات الأخلاقية لدى طلاب الجامعة فى ضوء متغيرى النوع الاجتماعى والتخصص الدراسى، مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج.
عبد المنعم أحمد الدرديرى(۲۰۱۸). الكفاءة السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى طلاب كلية التربية بقنا، مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادى.
عفاف سعيد فرج البديوى(۲۰۲۱). فعالية برنامج تدريبى قائم على نظرية التعلم الخبراتى فى الاندماج الأكاديمى والرشاقة المعرفية لدى الباحث جامعة الأزهر، المجلة المصرية للدراسات النفسية.
 لبنى منصور جديد (۲۰۰4). العلاقة بين مستويات تركيز الانتباه ومستويات التحصيل الدراسى، كلية التربية جامعة دمشق.
محمد أشرف المكاوى(2006). أساسيات المناهج، دار النشر الدولى.
محمد السيد حسونة(2010). مداخل الاصلاح المدرسى فى مصر فى ضوء متطلبات الجودة الشاملة، المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية.
محمد السيد على(2007). التربية العلمية وتدريس العلوم، دار المسيرة.
محمد عبد الرؤوف عبد ربه (۲۰۲۱). دور الرشاقة المعرفية فى الاستجابة للتغذية المرتدة العكسية أثناء مهام اتخاذ القرار الدينامى لدى المعلمين"، المجلة التربوية.  
مروة مختار جابر(۲۰۱۵).العوامل المنبئة بالمرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان.
مهاء صالح عجلان(2017). استرتيجية التدريس بالاستقصاء، وزارة التعليم، النهضة للطباعة.
نافر أحمد بقيعى(۲۰۱۳). ما وراء الذاكرة والمرونة المعرفية لدى طلبة السنة الجامعية الأولى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين مركز النشر العلمى.
نوال عبدالفتاح فهمى(2009). فاعلية استخدام المدخل الجدلى التجريبى فى تنمية الاستقصاء العلمى ومهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس.
وسام حمدى عبد السميع القصبى(2022). أثر تقنية تدريب الانتباه على التجول العقلى والاندماج الأكاديمى لطلبة الجامعة فى بيئة التعلم الإلكترونى"، المجلة المصرية للدراسات النفسية.