فاعلية برنامج تدريبى قائم على الانشطة المتكاملة لخفض بعض الاضطرابات السلوكية المصاحبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى العناد المتحدى (OOD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة حلوان - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبى قائم على الانشطة المتكاملة لخفض بعض الاضطرابات السلوكية المصاحبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى العناد المتحدى، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ من تلاميذ المرحلة الإبتدائية من ذوى العناد المتحدى(10) تلاميذ يمثلون المجموعة التجريبية و(10) تلاميذ يمثلون المجموعة الضابطة، وقامت الباحثة بإعداد البرنامج التدريبى المستخدم فى الدراسة الحالية، وبناء مقياس الإنسحاب الإجتماعى، وتكونت عينة الدراسة لحساب الخصائص السيكومترية من (200) تلميذ وتلميذة الملتحقين بالمرحلة الإبتدائية، وأسفرت نتائج الدراسة التجريبية، وجود فروق ذات دالة إحصائياّ عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس النشاط الزائد المصحوب بنقص الانتباه والإنسحاب الاجتماعى فى إتجاه التطبيق البعدى، وجود فروق ذات دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياسى النشاط الزائد المصحوب بنقص الانتباه والإنسحاب الاجتماعى فى إتجاه المجموعة التجريبية، حيث تعني الدرجة المنخفضة تحسن أداء المجموعة التجريبية فى مستوى النشاط الزائد والإنسحاب الإجتماعى؛ مما يعني تحسن درجات أفراد المجموعة التجريبية الذين شاركوا في جلسات البرنامج مقارنة بدرجات أفراد المجموعة الضابطة التي لم تتعرض لجلسات البرنامج، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية عينة الدراسة في القياسين البعدى والتتبعي . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-إبراهيم، عبد الستار؛ والدخيل، عبد العزيز(1993). العلاج السلوكي للطفل،عدد(180)، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
-ابراهيم، علا عبدالباقي(2007).علاج النشاط الزائد لدى الاطفال باستخدام برامج تعديل السلوك، القاهرة ،عالم الكتب .
-إبراهيم، فيوليت فؤاد (2005).مدخل إلى التربية الخاصة ،القاهرة:مكتبة الأنجلو المصرية.
-أبو الرب، محمد عمر محمد(2018). برنامج تدريبي قائم على التطوع والأنشطة اللاصفية للحد من ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم،المجلة الدولية المتخصصة،7(3)، 113-125.
-أحمد، سهير كامل (2008).سيكولوجية نمو الطفل :دراسات نظرية-وتطبيقات عملية.القاهرة :دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-أحمد،السيد على؛ وبدر، فائقة محمد(2004).اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال : أسبابه وتشخيصه وعلاجه ، الرياض ، الأكاديمية العربية للتربية الخاصة .
-الحميدي،علياء عيسى(2019).فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الكفاءة الذاتية لدى عينة من ذوات اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير ،كلية التربية ، جامعة الطائف .
-الخشرمي، سحر أحمد(2005).فعالية طريقة العد في تخفيض الأعراض المصاحبة لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه: دراسة تطبيقية على عينة من الاسر السعودية ،مؤتمر التربية الخاصة العربي، الواقع والمأمول ، عمان ،26-27 أبريل .
-الدسوقى، مجدى (2004). فاعلية برنامج إرشادى فى تخفيف حدة اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة من الأطفال المتأخرين عقليًا القابلين للتعلم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
-الدسوقي، مجدي محمد(2006).اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد: الأسباب والتشخيص والوقاية والعلاج، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .
-الدسوقي، مجدي محمد(2015).مقياس اضطراب العناد والتحدي ،المنيا:دار فرحة للنشر والتوزيع.
-الزارع، نايف عابد(2007).اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد:دليل عملي للاباء والمختصين، عمان ، دار الفكر ناشرون وموزعون .
-الزيات، فتحى مصطفى (1998). الأسس النظرية والتشخصية والعلاجية لاضطرابات العمليات المعرفية والقدرات الأكاديمية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
-الزيات، فتحي مصطفي(2006). آليات التدريس المستخدم في الدراسة لذوي صعوبات الانتباه مع فرط الحركة والنشاط ، المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم ،الرياض،المملكة العربية السعودية،18-22نوفمبر.
-السعيد، رأفت عوض(2005). فاعلية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية الانتباه لدى الأطفال التوحديين، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس .
-الشخص، عبدالعزيز(1984). بحوث وداسات في المشاكل السلوكية للأطفال.مجلة كلية التربية،جامعة عين شمس،العدد السابع ،الجزء الأول ،( 333-359 )
-الشربيني، لطفي عبدالعزيز(2003). معجم مصطلحات الطب النفسي ، الكويت:مركز تعريب العلوم الصحيةجامعة الدول العربية.
-الصادق، عادل محمد (2015). المعالجة الاجتماعية المعرفية للهوية والتحكم الوظيفي المانع لدى الاطفال ذوي العناد المتحدي وأقرانهم العاديين،مجلة التربية الخاصة،12، 153-197.
-العيسوى، عبد الرحمن(2005). الانطواء النفسي والاجتماعي (الطفل الذاتوى)، الطبعة 1 ، لبنان : دار النهضة العربية .
-القاضي، خالد سعيد(2011). تعديل سلوك الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، دليل عملي للوالدين والمعلمين،القاهرة،عالم الكتب .
-القرع، جهاد سليمان (2017 ). مستوى اضطراب التحدي والمعارضة لدى الطلبة ذوي اضطراب صعوبات التعلم والطلبة العاديين ،مجلة العلوم التربوية ، كلية العلوم التربوية  ، الكرك -الاردن ،جامعة مؤته 1-28 .                                                  
-القريطى، عبد المطلب(1995). مدخل إلى سيكولوجية رسوم التلاميذ،القاهرة،دار الفكر العربى.
-القريطي، عبدالمطلب(2005).الموهوبون والمتفوقون:خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم. القاهرة، دار الفكر العربي.
-القريطي،عبدالمطلب(2011).سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ،(ط5).القاهرة: دار الفكر العربي.
-القمش، مصطفي نوري؛ والمعايطة، خليل(2007) .الاضطرابات السلوكية والانفعالية، عمان، دار الميسرة للنشر والتوزيع .
-اليوسفي، مشيرة عبدالحميد (2005). النشاط الزائد لدى الأطفال : الأسباب وبرامج الخفض . سلسلة إشراقات تربوية، الكتاب الثاني ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث .
-أمين، سهير محمود (2002). فاعلية برنامج تدريبى فى تخفيف حدة الاضطرابات السلوكية لدى الطفل المتوحد,مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، المجلد الثامن.
-أمين، سهير محمود؛ رياض، سارة عاصم(2020).الاضطرابات السلوكية والانفعالية، القاهرة: دار الكتاب الجامعى.
-أوزي، أحمد (2008). الأطفال ذوي النشاط الحـركي الزائد ( التشخیص و العلاج )، مجلة التربیة بالبحرین ، 25، 114-117.
-بخش، أميرة طه (2001). دراسة تشخيصية مقارنة في السلوك الانسحابي للأطفال التوحديين وأقرانهم المتخلفين عقليا، مجلة العلوم التربوية ، المجلد الثانى، العدد 3، البحرين.
-حسنين، فطين زهير(2013). مدى فعالية استخدام برنامج تدريب الوالدين السلوكي في خفض أعراض اضطراب نقص الانتباه المصاحب للنشاط الحركي الزائد لدى عينة من الأطفال الاردنيينن، رسالة ماجستير ، جامعة عمان .
-خطاب، علي ماهر (2004). الإحصاء الوصفي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
- خطاب، على ماهر (2008). مناهج البحث فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
-سرية، عصام نور(2002).سيكولوجية الطفولة،الاسكندرية ، مؤسسة شباب الجامعة.
-سليمان، عبدالرحمن السيد (2013).المشكلات السلوكية لدى الاطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة،،مجلة الارشاد النفسي، 33 ،245-289.
-سلیمان، محمد ( 2017 ). أثر العلاج بالحركة في تخفیف شدة أعراض اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة وتحسین سرعة المعالجة لدى الأطفال بالمرحلة، مجلة رسالة التربية وعلم النفس،57، 51-77.
-سيسالم، كمال سالم(2006).اضطرابات قصور الانتباه والحركة المفرطة :خصائصها وأسبابها وأساليب علاجها ، إمارة العين، دار الكتاب الجامعي
-عبد الفتاح، كامليا(1991).العلاج النفسى الجماعى  للاطفال بإستخدام اللعب(ط3)، القاهرة ، النهضة المصرية.
-عبد الله، عادل (2001). بعض الخصائص الاجتماعية للأطفال التوحديين وأقرانهم العاديين، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد 11 ، العدد32 .
-عبد الله، عادل (2003). مقياس السلوك الانسحابى للأطفال"الأطفال العاديون وذوو الاحتياجات الخاصة "، القاهرة : دار الرشاد.
-عبد الله، عادل؛ وسليمان، محمد سليمان (2005).المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوى قصور المهارات قبل الأكاديمية كمؤشر لصعوبات التعلم، المؤتمر السنوي الثاني عشر لمركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس.
-عبدالحميد، ختام (2013). فاعلية برنامج إرشادي للتخفيف من أعراض تشتت الانتباه والنشاط الزائد لدى أطفال الروضة،رسالة ماجستير،كلية التربية الاسلامية،جامعة غزة.
-عبدالغني، حنان(2011). فاعلية الإرشاد الوالدى في خفض النشاط الزائد لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة اسوان ، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة المنيا .
-عبدالمعطي، أماني (2011).المناخ الاسري وعلاقته باضطراب بالتمردالمعارض في الطفولة المتأخرة ، رسالة ماجستير،كلية الدراسات العليا للتربية ،جامعة القاهرة.
-عبدالمعطي، حسن(2003). الإضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة "الأسباب - التشخيص - العلاج". القاهرة ، دار القاهرة للطباعة والنشر .
-على، عبد السلام (2001). السلوك التوكيدى والمهارات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك الانفعالي للغضب بين العاملين والعاملات , مجلة علم النفس، العدد(57) ، السنة (15) ، القاهرة : النهضة المصرية العامة للكتاب .
-عندس، حصة محمد(2006).اضطرابات عجز الانتباه وفرط الحركة ، إرشاد اسري وعلاج سلوكي ، الرياض، دار الزهراء .
-فرج، مني محمود مصطفي(2020).فعالية برنامج تدريبي بأسلوب منتسوري لتحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة،رسالة ماجستير،كلية الآداب ،جامعة الزقازيق.
-لويس، خالد(2011). فاعلية استخدام أنشطة اللعب في تنمية التفاعل الاجتماعي والتواصل اللفظي لدي الأطفال الذاتويين، رسالة ماجستير،معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية.
-مجاور، أحمد(2012). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض اضطراب ضعف الانتباه لدي عينة من أطفال المرحلة الابتدائية،رسالة دكتوراة ،كلية التربية،جامعة عين شمس .
-مجيد، سوسن شاكر(2008).مشكلات الأطفال النفسية والأساليب الإرشادية لمعالجتها ،القاهرة ، دار صفاء .
-محمد، حسن حمدى(2012). فاعلية برنامج قائم على العلاج بالفن فى خفض اضطراب العناد المتحد لدى أطفال صعوبات التعلم ، مجلة كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.
-محمود، صفيه محمد(1997). مدى فعالية برنامج إرشادي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
-محمود،أميرة حسنين(2014).اضطراب العناد المتحدي (أسبابه تشخيصه وعلاجه) .الاسكندرية :دار المعرفة الجامعية.
-مطر، عبدالفتاح رجب(2018). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب النشاط الزائد وتشتت الانتباه، مجلة كلية التربية جامعة اسيوط، .
-ملحم، سامي محمد (2002).مشكلات طفل الروضة التشخيص والعلاج ،(ط5).عمان: دار الفكر.
-ممادي، شوقي( 2013 ). فاعلیة برنامج إرشادي في خفض أعراض اضطراب ضعف الانتباه المصحوب  بفرط النشاط الحركي لدى تلامیذ السنة الرابعة ابتدائي، دراسات في علم الارطوفونيا وعلم النفس العصبي،3،49-75.
-هاشم، سهى محمد(2014).صعوبات التعلم والاعاقات البسيطة ذات العلاقة خصائص واستراتيجيات تدريس وتوجهات حديثة ،عمان ، دار الفكر .