الذات المهنية لدى المرشدات الطلابيات بمدارس محافظة الرس في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز جدة _ المملکة العربية السعودية معهد الدراسات العليا التربوية

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على الذات المهنية لدى عينة من المرشدات الطلابيات بمدارس محافظة الرس في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهن،  حيث بلغ عددهن (51) مرشدة طلابية،  کما هدفت إلى التعرف على مستوى الذات المهنية لدى عينة الدراسة،  وما إذا کان هناک فروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس الذات المهنية بأبعاده،  وفقاً لمتغيرات (المؤهل العلمي – سنوات الخبرة - المرحلة التعليمية).
اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي،  وقد تم استخدام مقياس الذات المهنية والذي أعدته الشرفا (2011)،  وقد تم التحقق من شروط المقياس السيکومترية.
توصلت الدراسة للعديد من النتائج؛ من بينها: أن مستوى الذات المهنية لاستجابات عينة الدراسة کانت مرتفعة،  کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذات المهنية بأبعادها لدى عينة الدراسة تبعاً للمتغيرات الديموغرافية (سنوات الخبرة).
بناءً على نتائج الدراسة خلصت الباحثة إلى عدد من التوصيات من أبرزها ما هو موجه إلى مراکز التدريب وقسم الإرشاد الطلابي بوزارة التعليم والباحثين بالاستفادة من نتائج الدراسة في تطوير معايير التعيين والترشيح للإرشاد الطلابي.

الكلمات الرئيسية


-   Allen Lincicome،  M (2015) . " Opening the: Identity in Professional Counselor Educators"،  Doctoral Dissertation،  Barry University.
-   Bandura،  A. (1977)." Self Efficacy: toward unifying theory of change".PsychologyReview، V.48(2).
-   Bell،  H.،  Christmas،  C.،  Depue،  K.،  Fox،  J.،  John،  F.،  Jacobson،  Jacobson،  L.،  Limberg،  D.،  Lambie،  G.W.،  Ncc،  L.،  Super،  T.،  Super،  J.T.،  & Young،  M.E. (2014). Professional Identity Development of Counselor Education Doctoral Students: a Qualitative Investigation.
-   Brott،  P.E. (2004). Constructivist assessment in career counseling
-   Cormier،  W.H. & Cormier،  L.S. (1985)." Interviewing Strategies for Helpers"،  Brooks- Cole Publishing Company.
-   Foster،  Susan،  (2010). "The Relationship between Professional Identity and Collective Self- esteem in School Counselors" University of New Orleans Theses and Dissertations. Paper 1269.
-   Kozie،  k. Crabovari،  N. Stefano،  J. & Drapeau،  M. (2010). Measuring-
Change in Counselor Self-Efficacy Further Validation And Implications For Training and Supervision. The clinical supervisor. 29، 117-127.
-   Super،  D. E. (1957). The psychology of careers. New York،  NY: Harper& Row.