بناء برنامج تعليمي قائم على التعلم النشط وقياس فاعليته في تنمية المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم الکيمياء بالإدارة العامة للتعليم بالقصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي قائم على التعلم النشط, وقياس فاعليته في تنمية المهارات العملية بمقرر کيمياء1 لدى طلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات). 
     واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي (المسحي) لإعداد قائمة تتضمن المهارات العملية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية في مقرر کيمياء1, وبناء البرنامج التعليمي القائم على التعلم النشط, وإعداد أداتي الدراسة: اختبار المهارات العملية, وبطاقة الملاحظة للمهارات العملية, کما استخدم الباحث المنهج التجريبي   (ذو التصميم شبه التجريبي) لقياس فاعلية البرنامج التعليمي القائم على التعلم النشط في تنمية المهارات العملية بمقرر کيمياء1, وتکونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات) في ثانوية الأسياح بعين ابن فهيد, قُسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغت (30) طالباً, والأخرى ضابطة بلغت (30) طالباً, تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية.
     وقد توصلت الدراسة إلى إعداد قائمة بالمهارات العملية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات) في مقرر کيمياء1 التي تضمنت على (9) مهارات عملية رئيسة, يندرج تحتها (70) مهارة عملية فرعية, کما توصلت إلى بناء البرنامج التعليمي القائم على التعلم النشط لتنمية المهارات العملية في مقرر کيمياء1 لدى طلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات).
  وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق  ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥  α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات العملية وبطاقة الملاحظة للمهارات العملية في مقرر کيمياء1 لصالح المجموعة التجريبية, کما أکدت النتائج على فاعلية البرنامج التعليمي القائم على التعلم النشط في تنمية جميع المهارات العملية بمقرر کيمياء1 لدى طلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات).