فاعلية وحدة مطورة في مقرر الحديث لتنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المحاضرة بقسم المناھج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة القصيم

2 الأستاذ المشارک بقسم المناھج وطرق التدريس ، کلية التربية ، جامعة القصيم

المستخلص

عنوان الدراسة: فاعلية وحدة مطورة في مقرر حديث (1) لتنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية. / الباحثان: د.أحمد بن محمد التويجري، و أ.ريم بنت عزيز الحربي.
     وهدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية وحدة مطورة في مقرر حديث (1) لتنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية.
     وتم استخدام المنهج شبه التجريبي , وقد تکوّن مجتمع الدراسة من جميع طالبات المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية والأهلية, بمحافظة البدائع, بمنطقة القصيم, والبالغ عددهن (1302), موزَّعات على 10 مدارس, وتم اختيار العينة الممثِّلة لمجتمع الدراسة والبالغ عددها (42) طالبةً, مقسَّمةً إلى مجموعتين: إحداهما (21) طالبةً يُمثِّلن المجموعة التجريبية, والأخرى (21) طالبةً يُمثِّلن المجموعة الضابطة, وبعد إجراء مقياس المهارات الحياتية الذي أعدّه الباحثان تم تطبيقه على المجموعتين قبلياً وبعدياً.
     وکانت أداة الدراسة عبارة عن قائمة المهارات الحياتية اللازمة لطالبات المرحلة الثانوية, وأيضاً مقياس المهارات الحياتية ,وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس المهارات الحياتية، لصالح التطبيق البعدي، وکان حجم التأثير کبيراً.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الحياتية في الدرجة الکلية للمقياس وجميع المهارات الفرعية ما عدا مهارة المشارکة؛ حيث کانت الفروق في هذه المهارة دالة إحصائياً عند مستوى 0.05، والفروق لصالح طالبات المجموعة التجريبية في جميع المهارات الحياتية.
     وبناء على نتائج الدراسة قدما  الباحثان  مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترى أنها ستسهم في الإفادة من الدراسة.