درجة توافر معايير المنظمة المتعلمة بقسم الإدارة والتخطيط التربوي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الادارة و التخطيط التربوى المساعد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توافر معايير المنظمة المتعلمة بقسم الإدارة والتخطيط التربوي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولإمکانية شمول جميع أفراد مجتمع البحث بالدراسة فقد استخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل لجميع أفراد الدراسة وعددهم (76) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة تضمّنت  ثلاثة محاور مشتملة على(45) عبارة، على مجتمع الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى التالي: أن درجة توافر معايير المنظمة المتعلمة بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاءت بدرجة (متوسطة)، وجاءت في المرتبة الأولى العبارة " تشارک فرق العمل بالقسم ما تتعلمه بطرق مختلفة فيما بينها"، بدرجة موافقة کبيرة، کما جاءت في المرتبة الثانية العبارة " يناقش أعضاء القسم أخطاءهم بشکل جماعي للتعلم منها. کما توصلت النتائج أن الصعوبات التي تواجه توافر معايير المنظمة المتعلمة بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاءت بدرجة موافقة (متوسطة)، وجاءت في المرتبة الأولى الصعوبة "عدم وجود خطة إستراتيجية لاستقطاب المواهب من أعضاء هيئة التدريس للعمل بالقسم"، بدرجة موافقة کبيرة، بينما جاءت  في المرتبة الثانية الصعوبة "عدم وجود قاعدة بيانات متاحة لجميع العاملين بالقسم. وتوصلت النتائج أن المقترحات التي تسهم في توافر معايير المنظمة المتعلمة بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاءت بدرجة موافقة (متوسطة)، وجاء في المرتبة الأولى المقترح " تدريب أعضاء هيئة التدريس على أحدث التقنيات العلمية في مجال التدريس الجامعي"، بدرجة موافقة کبيرة، بينما جاء  في المرتبة الثانية المقترح "زيادة الدعم المادي للأبحاث العلمية التي يقوم بها أعضاء التدريس في القسم". کما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة عينة الدراسة حول توافر معايير المنظمة المتعلمة بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي وقد کانت لصالح الذکور، وتبعاً لمتغير الرتبة الوظيفية، وقد کانت لصالح (الأستاذ).
 

الكلمات الرئيسية