درجة ممارسة قادة مدارس محافظة الليث لدورهم في تحقيق المعايير المهنية للمعلمين وعلاقتها بمستوى أدائهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الماجستير في التربية تخصص القيادة التربوية – کلية التربية – جامعة الباحة

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد بکلية التربية -جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن درجة ممارسة قادة مدارس محافظة الليث لدورهم في تحقيق المعايير المهنية للمعلمين وعلاقتها بمستوى أدائهم، والکشف عن دلالة الفروق الإحصائية في إجابات أفراد العينة التي قد تعزى لمتغيرات الخبرة، والمرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق استبانة من إعداد الباحث على عينة عشوائية طبقية بلغت (350) معلماً في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (1438هـ-1439هـ)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:  أن درجة ممارسة قادة مدارس محافظة الليث لدورهم في تحقيق المعايير المهنية للمعلمين جاءت بدرجة کبيرة، وأن مجال المسؤولية المهنية جاء في مقدمة المجالات التي تحققت فيها ممارسة قادة مدارس محافظة الليث لدورهم في تحقيق المعايير المهنية للمعلمين، يليه مجال تعزيز التعلم، ثم مجال دعم التعلم، ثم مجال المعرفة المهنية، کما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≥ 0.05) بين متوسطات استجابات العينة نحو ممارسة قادة المدارس لدورهم في تحقيق المعايير المهنية لدى المعلمين بشکل عام، تعزى لاختلاف المرحلة التعليمية، وکانت في اتجاه المعلمين بالمرحلة الابتدائية، کما وجدت فروق تعزى إلى متغير الخبرة في التعليم، وکانت الفروق في اتجاه المعلمين ذوي خبرة (أقل من 10 سنوات). کما وجدت فروق تعزى إلى متغير المؤهل العلمي، وکانت الفروق في اتجاه المعلمين الحاصلين على مؤهل جامعي، ثم اتضح أنّ مستوى أداء معلمي محافظة الليث جاء بدرجة عالية جدا، کما جاء مجال إدارة الصف في مقدمة المجالات التي يبرز فيها الأداء المهني للمعلمين، يليها مجال تنفيذ الخطط والاستراتيجيات، ثم مجال التخطيط للأعمال المکلف بها، وأخيرا مجال تقويم الأداء ومتابعة التحصيل الدراسي، واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات العينة نحو مستوى أداء المعلمين بمدارس محافظة الليث في مستوى أداء المعلمين، تعزى إلى متغير المرحلة التعليمية، وکانت في اتجاه معلمي المرحلة الابتدائية. کما وجدت فروق تعزى إلى متغير الخبرة، وکانت الفروق في اتجاه المعلمين ذوي خبرة (أقل من 10 سنوات)، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة0.05)  ≥ (a بين متوسطات استجابات عينة الدراسة نحو مستوى أداء المعلمين بمدارس محافظة الليث، تعزى إلى متغير المؤهل العلمي، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستو الدلالة0.01)  ≥ (a بين درجة ممارسة قادة مدارس محافظة الليث لدورهم في تحقيق المعايير المهنية للمعلمين، ومستوى  أدائهم

الكلمات الرئيسية