ملخص الدراسة: هدفت الدراسة تعرف واقع ممارسة قائد المدرسة الابتدائية الأهلية بمدينة الرياض للعلاقات الإنسانية. وکذلک التعرف على درجة اختلاف آراء أفراد عينة الدراسة حول واقع ممارسة قائد المدرسة الابتدائية الأهلية بمدينة الرياض للعلاقات الإنسانية باختلاف متغيرات الدراسة: (المؤهل العلمية، الخبرة في مجال الدريس)، وقد بلغ أفراد عينة الدراسة (220) مُعلم مرحلة ابتدائية. وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي: 1- هناک استجابة واضحة لمجال القدوة الحسنة وکان الوزن النسبي للمجال يساوي 88.33% 2- هناک استجابة عالية لمجال التعاون وکان الوزن النسبي للمجال يساوي 84.48% 3- هناک استجابة متوسطة لمجال التقدير وکان الوزن النسبي للمجال يساوي 77.05% 4- هناک استجابة عالية لمجال الاحترام وکان الوزن النسبي للمجال يساوي 87.41% 5- هناک استجابة متوسطة لمجال بناء الثقة وکان الوزن النسبي للمجال يساوي 87.41% 6- يوجد اختلاف بين آراء عينة الدراسة باختلاف متغير (المؤهل العلمي)، وکانت الفروق لصالح الذين مؤهلهم العلمي بکالوريوس وذلک حسب المتوسط الحسابي. 7- يوجد اختلاف بين آراء عينة الدراسة باختلاف متغير (الخبرة) لصالح الأقل خبرة الذين لديهم خبرة من 1-5 سنة.
الشهري, أ/ خالد بن عبد الرحمن. (2018). واقع ممارسة قائد المدرسة الابتدائية الأهلية للعلاقات الإنسانية بمدينة الرياض. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الرابع عشر), 307-348. doi: 10.21608/jsre.2019.28894
MLA
أ/ خالد بن عبد الرحمن الشهري. "واقع ممارسة قائد المدرسة الابتدائية الأهلية للعلاقات الإنسانية بمدينة الرياض". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الرابع عشر, 2018, 307-348. doi: 10.21608/jsre.2019.28894
HARVARD
الشهري, أ/ خالد بن عبد الرحمن. (2018). 'واقع ممارسة قائد المدرسة الابتدائية الأهلية للعلاقات الإنسانية بمدينة الرياض', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الرابع عشر), pp. 307-348. doi: 10.21608/jsre.2019.28894
VANCOUVER
الشهري, أ/ خالد بن عبد الرحمن. واقع ممارسة قائد المدرسة الابتدائية الأهلية للعلاقات الإنسانية بمدينة الرياض. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الرابع عشر): 307-348. doi: 10.21608/jsre.2019.28894