الذکاء الاجتماعي وعلاقته بالکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلبة الصفين السادس والتاسع من مدارس السلط في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم التربوية- جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء الاجتماعي والکفاءة الذاتية المدرکة ، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة ، ومقياس الذکاء الاجتماعي المعدل للبيئة الأردنية، تکونت عينة الدراسة من (320) طالباً وطالبة من طلبة الصفين السادس والتاسع من مدارس السلط،   الأردن، بينت نتائج الدراسة أن مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة کان عالياً، في حين کان أداء الطلبة على مقياس الذکاء الاجتماعي متوسطاً، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة تعزى للجنس لصالح الذکور ، وأظهرت الدراسة کذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذکاء الاجتماعي  لصالح الذکور،  کما کشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة ودرجاتهم على مقياس الذکاء الاجتماعي
 

الكلمات الرئيسية