واقع الخدمات المساندة المتعددة المقدمة لذوي الإعاقات (فکري - بصري) في معهد النور للمکفوفين بالرياض من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير – کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمات المساندة المقدمة لذوي الإعاقات المتعددة (فکري- بصري) معهد النور للمکفوفين بالرياض من وجهة نظر المعلمين،  کما هدفت إلى التعرف على أهم الخدمات المساندة المقدمة حالياً لذوي الإعاقات المتعددة (فکري-بصري) من وجهة نظر المعلمين،  وسعت کذلک إلى التعرف على المعوقات التي تعوق تقديم الخدمات المساندة لذوي الإعاقات المتعددة (فکري-بصري) في معهد النور بالرياض من وجهة نظر المعلمين،  وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي،  والاستبانة کأداة لجمع البيانات وقد تکونت عينة الدراسة من 40 من المعلمين،  وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي:
-     أن واقع  الخدمات المساندة في معهد النور للمکفوفين بالرياض بعضها والقليل منها مفعل وأغلب الخدمات المساندة غير متوفرة داخل المعهد.
-     أن الخدمات المساندة المقدمة لذوي الإعاقات المتعددة (فکري- بصري) معهد النور للمکفوفين بالرياض من وجهة نظر المعلمين تتمثل في خدمة النقل والمواصلات في المعهد،  والخدمات الإرشادية المدرسية،  والخدمات الاجتماعية،  والخدمات الترفيهية،  وخدمات التشخيص والتقييم.
-     أن من أهم المعوقات التي تعوق تقديم الخدمات المساندة لذوي الإعاقات المتعددة (فکري-بصري) في معهد النور بالرياض من وجهة نظر المعلمين هي عدم التنسيق والتکامل بين الجهات المقدمة للخدمات المساندة لذوي الإعاقات المتعدة (فکري- بصري)، عدم تعاون الأسر وعدم معرفتها بأهمية الخدمات المساندة لذوي الإعاقات المتعددة (فکري-بصري)،  عدم وجود فريق متعدد التخصصات الذي يساعد بدوره في توفير الخدمات المساندة لذوي الإعاقات المتعددة (فکري- وبصري).