تصور مقترح لتفعيل دور الأسرة في تنمية بعض القيم الإيجابية لدى الأبناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الاستاذ المشارک بقسم تقنيات التعليم - کلية التربية - جامعة القصيم

2 الاستاذ المساعد بقسم غلم النفس - کلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الأسرة في تنمية القيم الايجابية لدى الأبناء من وجهة نظرهم، مع وضع تصور مقترح لتفعيل ذلک الدور، والتعرف على المعوقات التي تحد من القيام بهذا الدور، کما تسعى الدراسة إلى الکشف عن مدى اختلاف القيم الإيجابية بين الأبناء بناء على بعض المتغيرات التصنيفية (جنس الوالدين، المستوى التعليمي للوالدين، مستوى دخل الأسرة، عدد أفراد الأسرة، مهنة الوالدين). وتکونت عينة الدراسة من (200) من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي بمدينة بريدة، والمستوى الأولي الجامعي بجامعة القصيم، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (16: 19) سنة، بشرط وجود الوالدين وعدم غياب أحدهما بالإضافة إلى (10) من المتخصين فى علم النفس والأسرة، و(50) من الآباء والأمهات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المقارن. أما أدوات الدراسة فتکونت من: استمارة المقابلة الشخصية المقننة (إعداد الباحثان)، وقائمة القيم الإيجابية (إعداد الباحثان)، ومقياس دور الأسرة في تنمية القيم الإيجابية لدى الأبناء (إعداد الباحثان). وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أن ممارسات الأب السائدة بدرجة عالية لدي الأبناء کانت: القيم الاجتماعية والمواطنة الصالحة، والتماسک الأسري. أما ممارسات الأم السائدة فکانت: التماسک الأسري. کما أظهرت النتائج وجود العديد من المعوقات التي تعوق الوالدين فى القيام بدورهم فى تنيمةالقيم الايجابية لدى الأبناء، وأن هناک العديد من السبل والطرق للتغلب علي ذلک. بالإضافة إلى ذلک فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى وجهات نظر الأبناء حول دور الوالدين فى تنمية القيم الإيجابية لديهم وفقًا لمتغيرات: جنس الوالدين، والمستوى التعليمي لهما، ومستوى دخل الأسرة، وعدد أفرادها، ومهنة الوالدين.
A proposal ideation to activating the role of family in development
of some positive values for sons
Abstract:  The study aimed to To identify the role of the family in developing the positive values of childrena and design A proposal ideation to activating the role of family in development of some positive values for sons. The sample:200 students from the third grade secondary school in Buraidah city, and the first level of the University of Qassim University (16-19 years), 10 specialized in psychology and family, and 50 parents. Tools: Personal interview form, A list of positive values, and the scale of the role of the family in the development of positive values for sons. Results: Father's most prevalent practices were: social values, good citizenship, and family cohesion and Mother's most prevalent practices was: Family cohesion.  There are many obstacles that hinder parents to play their role in the positive Tnimhagaym sons and There are many ways to overcome obstacles. There are statistically significant differences in the views of children on the role of parents in the development of positive values according to the variables: sex of parents, educational level, the level of income of the family, the number of family members, and the profession of parents.
 

الكلمات الرئيسية