المشکلات الأکاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ادارة التعليم بمحافظة النماص ومتعاون بجامعة بيشة

2 استاذ تخطيط التعليم واقتصادياته وادارته بقسم الادارة و التخطيط التربوى بکلية التربية بجامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المشکلات الأکاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة وسبل مواجهتها، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة وتم تطبيقها على عينة تم اختيارها بطريقة المعاينة العشوائية من مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة البالغ عددهم (394) عضواً وقد بلغت عينة الدراسة (142) عضو هيئة تدريس بنسبة (36%) من إجمالي المجتمع، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: کما تبين أن درجة توافر المشکلات الأکاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة بجميع مجالاتها والمتعلقة بمشکلات (التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس، وشؤون الطلاب، وشؤون البحث العلمي، والمقررات الدراسية) جاءت بدرجة مرتفعة. کما تبين وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية(α≤0.05) في المشکلات الإدارية والمشکلات الأکاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة تعزى لمتغير(التخصص الأکاديمي، والجنسية)، تعزى لاختلاف الرتبة الأکاديمية لصالح الرتبة الأکاديمية أستاذ. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية(α≤0.05) بين أعضاء هيئة التدريس بين من رتبتهم أستاذ ومن رتبتهم أستاذ مساعد في مجالي (المشکلات المتعلقة بشؤون البحث العلمي، والمشکلات المتعلقة بالتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس) لصالح الرتبة الأکاديمية أستاذ، بينما توصلت الدراسة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة حول درجة توفر والمشکلات الأکاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة تعزى لاختلاف متغير موقع الکلية.