مستوى المهارات الاجتماعية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

سعت الدراسة إلى التعرف على مستوى المهارات الاجتماعية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، وعلاقتها ببعض المتغيرات ذات العلاقة، المتمثلة في: نوع الصعوبة التي تعاني منها الطالبة، والمرحلة الدراسية، وقد استخدمت هذه الدراسة منهج البحث الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (286) طالبة من الملتحقات ببرامج صعوبات التعلم  في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، وتمثلت نسبة العينة (50%) من العدد الکلي للطالبات المسجلات في برنامج صعوبات التعلم لعام (1435-1436هـ) وأظهرت النتائج أن مهارة السلوک الاجتماعي الصفي المقبول من أعلى المهارات لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بمتوسط (2.72)، يليها مهارة  التفاعل مع الآخرين بمتوسط (2.59)، ثم مهارة المشارکة الفعالة بمتوسط (2.37).کما أظهرت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (1.00) بين متوسطات أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة لصالح بعد السلوک الصفي المقبول، و أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الاجتماعية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في بعد التفاعل مع الآخرين، تعود لاختلاف نمط صعوبة التعلم لدى الطالبات، ولکن توجد  فروق دالة عند(5.00) في الدرجة الکلية للمهارات الاجتماعية بين الطالبات اللواتي لديهن صعوبات تعلم في (القراءة، القراءة + الکتابة، القراءة + الکتابة + الرياضيات)، وبين الطالبات اللواتي لديهن صعوبات تعلم في (الرياضيات)، وذلک لصالح الطالبات اللواتي لديهن صعوبات تعلم في (الرياضيات).أيضا أظهرت النتائج وجود فروق دالة  عند(5.00) في الدرجة الکلية للمهارات الاجتماعية بين طالبات الصف (الأول متوسط والثاني متوسط) وبين الطالبات الصف (الثالث متوسط)، وذلک لصالح طالبات الصف (الثالث متوسط).