واقع تطبيق قادة المدارس في محافظتي حوطة بني تميم والحريق للقيادة التشارکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارک في قسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات تسهم بإذن الله في تعزيز تطبيق قادة المدارس في محافظتي حوطة بني تميم والحريق للقيادة التشارکية من وجهة نظر المشرفين التربويين، وذلک من خلال الکشف عن درجة التطبيق، والصعوبات التي تحد من تطبيقها.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة وزعت على مجتمع الدراسة الذي تکون من جميع المشرفين التربويين الذين يزورون المدارس في إدارة التعليم في محافظتي حوطة بني تميم والحريق في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي1438/1439هـ وعددهم(57) مشرفاً، واستخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل فطبق الدراسة على جميع مجتمع الدراسة.
وکان من أبرز نتائج الدراسة موافقة أفراد الدراسة على أن درجة تطبيق قادة المدارس في محافظتي حوطة بني تميم والحريق للقيادة التشارکية متوسطة، وموافقتهم على أن درجة الصعوبات التي تحد من تطبيقها کبيرة، بالإضافة إلى موافقتهم على مقترحات تعزيز تطبيقها بدرجة کبيرة.
وأوصت الدراسة بتکثيف الدورات التدريبية وورش العمل في مجال القيادة التشارکية لقادة المدارس في محافظتي حوطة بني تميم والحريق ، وتوعية العاملين في المدارس بأهميتها ودورها في تطوير العملية الإدارية والتعليمية في المدرسة، مع تحفيزهم المادي والمعنوي على المشارکة في دراسة وحل المشکلات المدرسية.
 

الكلمات الرئيسية