دور الأنشطة الکشفية في تنمية المهارات القيادية لطلاب المدارس الثانوية في مدينة الرياض من وجهة نظر مديري المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف النشاط الطلابي الکشفي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض

المستخلص

المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة الکشفية في تنمية المهارات القيادية لطلاب المدارس الثانوية في مدينة الرياضمن وجهة نظر مديري المدارس. وتکون مجتمع الدراسة من مديري المدارس الثانوية بالمدارس الحکومية والأهلية التي بها فرق کشفية بمدينة الرياض ، ويبلغ عددهم ( 25 ) فرداً ، وقد اشتملت عينة الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة وذلک لصغر حجم المجتمع. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة طور الباحث استبانة لدور الأنشطة الکشفية في تنمية المهارات القيادية بعد مراجعة الادب النظري والدراسات السابقة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 فأقل في اتجاهات مديري المدارس الحکومية واتجاهات مديري المدارس الأهلية حول (مدى توفر آليات تنفيذ الأنشطة الکشفية بالمدارس الثانوية ، دور الأنشطة في تنمية المهارات القيادية للطلاب من خلال الأنشطة الکشفية في المرحلة الثانوية) لصالح مديري المدارس الأهلية.
-         أن أبرز أدوار الأنشطة الکشفية في تنمية المهارات القيادية المرتبطة بـ (التخطيط ، اتخاذ القرار ، إنجاز الأعمال ، تحفيز المشارکين ، حل المشکلات )  تتمثل في اسهام النشاط الکشفي في جعل الطالب يتفاعل مع زملائه وأن النشاط الکشفي يرکز على العمل الجماعي وحث الطلاب على التعاون
 
 

الموضوعات الرئيسية