استراتيجيات مواجهة الضغوط کمدخل للتعافي من اضطراب القلق لدي الطلاب الجامعيين مصابي الحرب في ليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه بقسم علم النفس بالکلية

2 بحث تکميلي

المستخلص

 
تسعي الدراسة الحالية الي  للتحقق من الأهداف الآتية: التعرف علي الضغوط النفسية لدي الطلاب الجامعيين مصابي الحرب في ليبيا.  الکشف عن  مستوي  اضطراب  القلق التي يعاني منها الطلاب. والتعرف علي استراتيجيات مواجهة الضغوط. والکشف عن حجم العلاقة الارتباطية، ومستوى دلالة هذه العلاقة  بين البرنامج التدريبي وخفض مستوي  اضطراب (القلق). استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ويمکن من خلال هذا المنهج الحصول على معلومات تتعلق بالحالة الراهنة للظاهرة موضوع الدراسة.وأجريت الدراسة الميدانية علي مجموعة من مصابي الحرب من الطلاب الجامعيين الليبيين وعدده (16)، من 1/1/2017 و حتى 1/2/ 2017 في مرکز تأهيل المحاربين نفسا بمدينة طرابلس. واستخدم الباحث الأدوات الآتية لجمع البيانات:مقياس إدراک الاضطرابات (القلق)  من إعداد الباحث.  واستخدم  کذلک برنامج  إرشادي  جمعي  تدريبي  يحتوي على العديد من الأساليب والفنيات  للمساعدة علي التعافي من الاضطرابات النفسية  توصلت الدراسة إلي النتائج الآتية :
-               عدم وجود  فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة 0.05))  بين متوسطات  درجات المجموعة التجريبية والضابطة  وهذا  يدل علي تکافؤ المجموعتين  قبل تطبيق البرنامج .
-               وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند  مستوي دلالة (0.05) علي مجال اضطراب القلق لدي عينة المجموعة التجريبية والضابطة، لصالح  المجموعة التجريبية فقد بلغ  المتوسط الحسابي لدرجات طلبة المجموعة التجريبية (4.50)، في حين أن المتوسط الحسابي لدرجات طلبة المجموعة الضابطة (12.50)  وهذا الانخفاض في درجات المجموعة التجريبية يعزي إلي تدريبهم علي استراتيجيات مواجهة الضغوط

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية