يهدف البحث إلى استقصاء مستوى الممارسة التأملية المهنية وعلاقتها بفعالية الذات لدى معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، وتمَّجمع البيانات من خلال استبانتين؛ الأولى لقياس الممارسة التأملية المهنية، والأخرى لقياس فعالية الذات، على عيِّنة قصديَّة تتکون من 190 معلمةً من معلمات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، وتمَّ التحقق من صدق الأداتين وثباتهما. أما أبرز النتائج التي توصل إليها البحث فتتلخص في نقطتين؛أولاهما: إن ممارسات معلمات العلوم التأملية المهنية قد جاءت - بشکل عام - عاليةً، کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين عيِّنة الدراسة في ممارساتهم التأملية المهنية باختلاف سنوات خبرتهم التدريسية،وثانيهما: إن فعالية الذات لدى معلمات العلوم قد جاءت - بشکل عام –متوسطةً؛إذ أظهرت النتائج أن العبارات التي تصف الفعالية الشخصية للمعلمة قد حصلت على متوسطات عالية، أما العبارات التي حصلت على معدل متوسط فهي ترتبط بتوقع المخرجات.
مرزوق محمد الحربي, نجـــــــــــلاء. (2018). الممارسة التأملية المهنية وعلاقتها بفعالية الذات لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الثالث عشر), 474-496. doi: 10.21608/jsre.2019.28354
MLA
نجـــــــــــلاء مرزوق محمد الحربي. "الممارسة التأملية المهنية وعلاقتها بفعالية الذات لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الثالث عشر, 2018, 474-496. doi: 10.21608/jsre.2019.28354
HARVARD
مرزوق محمد الحربي, نجـــــــــــلاء. (2018). 'الممارسة التأملية المهنية وعلاقتها بفعالية الذات لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الثالث عشر), pp. 474-496. doi: 10.21608/jsre.2019.28354
VANCOUVER
مرزوق محمد الحربي, نجـــــــــــلاء. الممارسة التأملية المهنية وعلاقتها بفعالية الذات لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الثالث عشر): 474-496. doi: 10.21608/jsre.2019.28354