تقييم مستويات القلق لدى الطلبة البطيئي التعلم في مدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد بکلية التربية قسم التربية الخاصة- جامعة أم القرى

المستخلص

الملخص
     هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستويات القلق لدى الطلبة بطيئي التعلم في منطقة مکة المکرمة في الصفوف الرابع، والخامس، والسادس الأساسي والملحقين بغرف المصادر، وتم الاعتماد على مقياس القلق المعد من قبل (الصمادي والشبول،2018)حيثتبين بعد مراجعة دلالات الصدق والثبات للمقياس أنها مقبولة لأغراض الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من الطلبة الملتحقين بغرف المصادر في إدارة تعليم مدينة مکة المکرمة، وباستخدام التحليلات الإحصائية التالية : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي وشيفيه تم التوصل إلى النتائج التالية:
وجود درجة متوسطة من القلق لدى أفراد عينة الدراسة فيکل مجالات الدراسة(الضغوطالأسرية، قلقالوحدة، القلقالاجتماعي ورفض المدرسة).
وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستويات القلق في مجالات (قلق الوحدة، والقلق الاجتماعي، ورفض المدرسة) تُعزى لمتغير الجنس بينما توجد فروق في مجال الضغوط الاسرية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور. ووجود فروق دالة إحصائيا في مستوى القلق في مجال الضغوط الأسرية، والقلق الاجتماعي تعزى لصالح الصف الرابع، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستويات القلق فيمجال (قلق الوحدة) ومجال (رفض المدرسة)تعزى لمتغير المستوى الصفي
 

الموضوعات الرئيسية