استراتيجيات إدارة الأداء لمديري المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل علي ماجستير في الادارة التعليمية – مشرف تربوي

المستخلص

الملخص:
يهدف البحث إلى التعرف على واقع استراتيجيات إدارة الأداء لمديري المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة. کما يهدف البحث إلى التحقق من تأثير اختلاف کل من: الوظيفة, وسنوات الخبرة, على واقع استراتيجيات إدارة الأداء لمديري المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة. اتبع البحث المنهج الوصفي،عينة الدراسة:تم اختيار عينة الدراسة بناء على معادلة تحديد حجم العينة للأنشطة البحثية لکل من کرجسي ومورجان, وبذلک ستکون عينة الدراسة (110) مديراً بنسبة 71,9% للمجتمع الأصلي لمديري المدارس, و(106) وکيلاً بنسبة 73,10% للمجتمع الأصلي من وکلاء المدارس, وبهذا ستبلغ عينة الدراسة لجميع فئات العينة ( المديرين, الوکلاء) (216) فرداً بنسبة 72,48% من المجتمع الأصلي للدراسة. استخدم الباحث الاستبانة کأداة للبحث ، حيث طبقت على کل من المديرين والوکلاء في المدارس الابتدائية الحکومية بالمدينة المنورة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج،أبرزها:

أکثر المجالات ممارسةً من قبل مديري المدارس هو: تخطيط الأداء بمتوسط (3,72) وبدرجة کبيرة, ثم مجال متابعة الأداء بمتوسط (3,70) وبدرجة کبيرة, يليه مجال تقويم الأداء بمتوسط (3,68) وبدرجة کبيرة, في حين جاء مجال تنظيم الأداء بالمرتبة الأخيرة بمتوسط (3,62) وبدرجة کبيرة.
أکثر الاستراتيجيات التي تتعلق بتخطيط الأداء ممارسةً من قبل مديري المدارس مقارنة بالمتوسطات الحسابية,هي: مساعدة جميع العاملين لأداء العمل بأفضل ما يستطيعون من أداء بمتوسط (4,08) وبدرجة کبيرة, وأقل الاستراتيجيات متوسطاً مقارنة بالاستراتيجيات الأخرى هي: وجود خطط واضحة لتطوير وتحسين أداء العاملين بالمدرسة بمتوسط (3,39) وبدرجة متوسطة.
أکثر الاستراتيجيات التي تتعلق بتنظيم الأداء ممارسةً من قبل مديري المدارس مقارنة بالمتوسطات الحسابية,هي: وجود هيکل تنظيمي يوضح العلاقات التنظيمية والمسؤوليات بمتوسط (3,80) وبدرجة کبيرة, وأقل الاستراتيجيات متوسطاً مقارنة بالاستراتيجيات الأخرى هي: وجود نظام معلومات متبادل بين المدير والعاملين لاکتشاف القصور في الأداء في مراحله المبکرة بمتوسط (3,31) وبدرجة متوسطة.
أکثر الاستراتيجيات التي تتعلق بمتابعة الأداء ممارسةً من قبل مديري المدارس مقارنة بالمتوسطات الحسابية,هي: استخدام لغة تعاونية مع العاملين تستند إلى ثقافة تشجع الحوار بمتوسط (4,08) وبدرجة کبيرة, والتعامل مع المشکلات التي تظهر أثناء العمل بطريقة بناءةبمتوسط (4,03) وبدرجة کبيرة, وأقل الاستراتيجيات متوسطاً مقارنة بالاستراتيجيات الأخرى هي: التسجيل المتواصل لنتائج قياس أداء العاملين على فترات متقاربة ومحددة بمتوسط (3,24) وبدرجة متوسطة, ومناقشة نتائج قياس الأداء الدوري مع العاملين بمتوسط (3,20) وبدرجة متوسطة.
أکثر الاستراتيجيات التي تتعلق بتقويم الأداء ممارسةً من قبل مديري المدارس مقارنة بالمتوسطات الحسابية,هي: تحقيق العدالة والرضا بين العاملين عند توثيق أدائهم بمتوسط (4,09) وبدرجة کبيرة, وأقل الاستراتيجيات متوسطاً مقارنة بالاستراتيجيات الأخرى هي: الحرص على مشارکة العاملين في جميع مراحل وخطوات عملية تقييم الأداء بمتوسط (3,37) وبدرجة متوسطة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين آراء أفراد عينة الدراسة حول واقع ممارسة مديري المدارس لاستراتيجيات إدارة الأداء تبعاً للوظيفة لصالح المديرين.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين آراء أفراد عينة الدراسة حول واقع ممارسة مديري المدارس لاستراتيجيات إدارة الأداء  تبعاً لسنوات الخبرة في مجال التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية