فاعلية استخدام استراتيجية التخيل فى تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفکير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

للـــــحصول على درجـــــة الماجســـــتير فى الــــتربية تخصص مناهج وطرق التدريس (تاريخ )

المستخلص

ملخص البحث
هدف هذا البحث إلى الکشف عن مدى فاعلية إستخدام إستراتيجية التخيل  فى تنمية  بعض مهارات التفکير الإبداعى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأدوات التالية:
1.أدوات التجريب 1. دليل المعلم معد وفقاً لإستراتيجية التخيل
                  2. أوراق عمل التلميذ معده وفقاً لإستراتيجية التخيل.
2.أداة قياس ( اختبار مهارات  التفکير الإبداعى بمهاراته الخمسة " الطلاقة ، المرونه ، الأصالة ، الحساسية للمشکلات ، التصور البصرى " ) .
وقد اختارت الباحثة عينة البحث مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى وبلغت العينة   (60) تلميذاً ,  وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة , وقامت الباحثة بالتطبيق القبلى لإختبار مهارات التفکير الإبداعى لکلتا المجموعتين وقد تبين تکافؤ المجموعتين فى مستوى مهارات التفکير الإبداعى , ثم قامت الباحثة بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية التخيل , أما المجموعة الضابطة فقد تم التدريس لها بالطريقة المعتادة , ثم قامت الباحثة بتطبيق الإختبار بعدياً , وأوضحت النتائج  تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة وأثبتت إستراتيجية التخيل  فاعليتها فى تدريس التاريخ لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى وفى ضوء هذه النتائج توصى الباحثة بضرورة إستخدام إستراتيجية التخيل فى مراحل ومواد دراسية أخرى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية