دراسة بعنوان : معيقات تطبيق التقويم الحقيقي کما يراها معلمو اللغة العربية ومديرو مدارس المرحلة الأساسية الدنيا في قطاع غزة واتجاهاتهم نحوه.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک جامعة الأقصى

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة أهم معيقات تطبيق التقويم الحقيقي کما يراها معلمو اللغة العربية ومديرو مدارس المرحلة الأساسية الدنيا في قطاع غزة تبعًا لمتغيرات: الوظيفة، والمؤهل العلمي، والمؤسسة المشرفة، والتعرف إلى مستوى اتجاهاتهم نحوه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أداتا الدراسة في استبانة مکونة من (23) فقرة، ومقياس اتجاه مکون من (17) فقرة، طُبقت على عينة طبقية غير تناسبية مکونة من (159) تم توزيعهم على (99) معلمًا، و(60) مديرا، وأظهرت النتائج أن الدرجة الکلية لمعيقات تطبيق التقويم الحقيقي جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.395)، وکانت أهم المعيقات التي تتعلق بالطالب: عزوف أولياء الأمور عن متابعة أبنائهم أثناء تنفيذهم للأنشطة التقويمية البيتية، واعتماد الطلبة على الوالدين أو جهات أخرى في إنجاز أنشطة التقويم البيتية، وأهم المعيقات التي تتعلق بالمعلم: عدد الطلاب الکبير الذي يحول دون تطبيق ومتابعة المعلم لأنشطة التقويم الحقيقي، وکثرة أعباء المعلم الإدارية والفنية الذي يقلل من الممارسات السليمة لاستراتيجيات التقويم الحقيقي، وأهم المعيقات التي تتعلق بالأنظمة والقوانين: کثرة کفايات اللغة العربية التي يتضمنها التقويم يضاعف صعوبة تطبيق التقويم الحقيقي، وکثرة الأنشطة التقويمية لمهارات اللغة العربية لا تسمح للطالب بأدائها على النحو المقبول، وأظهرت النتائج أن مستوى اتجاه أفراد عينة الدراسة نحو التقويم الحقيقي جاء محايدا بمتوسط حسابي (3.336)، ولم تظهر النتائج فروقا دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة حول معيقات تطبيق التقويم الحقيقي واتجاهاتهم نحوه تعزى لمتغيرات: الوظيفة، والمؤهل العلمي، والمؤسسة المشرفة.

الموضوعات الرئيسية