فاعلية تطبيق أساليب الإبداع الإداري في مواجهة ضغوط العمل لدى مديرات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في الإدارة التربوية- کـــلــيـــة الـــتـــربـــــيــة - جــامــــعـة الــطــائــف

المستخلص

المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية تطبيق أساليب الإبداع الإداري في مواجهة ضغوط العمل لدى مديرات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، ومعرفة الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول تطبيق أساليب الإبداعي، وکذلک الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول مصادر ضغوط العمل وفقاً لمتغيرات الدراسة (طبيعة العمل، التخصص وسنوات الخبرة ).
 ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مکونة من ( 49 ) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد طبقت الأداة على أفراد عينة الدراسة وهن مديرات ووکيلات المرحلة الثانوية في مدينة الطائف والبالغ عددهن ( 83 ) مديرة ووکيلة. تم استخدام الأساليب الإحصائية من المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون واختبار ( ت ) ، وأظهرت النتائج التالية:
-         درجة تطبيق أساليب الإبداع الإداري لدى مديرات المرحلة الثانوية في مدينة الطائف بشکل عام کبيرة جداً.
-         درجة ضغوط العمل لدى المديرات في المراحل الثانوية بالطائف بشکل عام متوسطة.
-         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة أفراد العينة حول تطبيق أساليب الإبداع الإداري لدى مديرات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف تعزى إلى متغيّري طبيعة العمل والتخصص.
-         توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة أفراد العينة حول تطبيق أساليب الإبداع الإداري لمديرات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف تعزى إلى متغير سنوات الخبرة لصالح أفراد العينة الأکثر خبرة (10 سنوات فأکثر)
-         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة أفراد العينة حول درجة ضغوط العمل لدى المديرات في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف وفقاً لمتغيرات الدراسة (طبيعة العمل، التخصص، سنوات الخبرة).
-         توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية سالبة بين درجة ضغوط العمل لدى مديرات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف وبين تطبيق أساليب الإبداع الإداري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية