دور القيادة المدرسية في التنمية المهنية لمعلمات العلوم الإدارية في المدارس الحکومية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في الإدارة والتخطيط التربوي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية کلية العلوم الاجتماعية

المستخلص

المستخلص
عنوان الدراسة: دور القيادة المدرسية في التنمية المهنية لمعلمات العلوم الإدارية في المدارس الحکومية بمدينة الرياض
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادة المدرسية في التنمية المهنية لمعلمات العلوم الإدارية، ومعوقات التنمية المهنية لمعلمات العلوم الإدارية، واقتراح السبل المناسبة لتفعيل دور القيادة المدرسية في التنمية المهنية لمعلمات العلوم الإدارية بمدينة الرياض من وجهة نظر معلمات العلوم الإدارية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي والاستبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة البالغ عددهن (82) من معلمات العلوم الإدارية بالمدارس الحکومية بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:
1-     أفراد الدراسة موافقات بدرجة متوسطة على ثمانية عشر عبارة من دور القيادة المدرسية في التنمية المهنية لمعلمات العلوم الإدارية بالمدارس الحکومية بمدينة الرياض أبرزها تتمثل في:

تحث القيادة المدرسية المعلمات على استخدام عبارات الشکر والتعزيز لتشجيع الطالبات.
تحرص القيادة المدرسية على تطبيق المعلمات لاستراتيجيات التعلم الحديثة داخل غرفة الصف.
تؤکد القيادة المدرسية على المعلمات استخدام التقنية الحديثة (برامج وتطبيقات) في العملية التعليمية.

2-     أفراد الدراسة موافقات تماماً على خمسة عبارات من معوقات التنمية المهنية لمعلمات العلوم الإدارية بالمدارس الحکومية بمدينة الرياض أبرزها تتمثل في:

کثرة المهام المطلوبة من المعلمات داخل المدرسة.
زيادة نصاب المعلمات من الحصص التدريسية.
قلة الحوافز المادية والمعنوية للمعلمة المتميزة.

3-     أفراد الدراسة موافقات تماماً على ثمانية عبارات من السبل المناسبة لتفعيل دور القيادة المدرسية في التنمية المهنية لمعلمات العلوم الإدارية بمدينة الرياض أبرزها تتمثل في:

مراعاة استخدام الأسلوب التربوي أثناء توجيه المعلمات.
نشر ثقافة أهمية حضور البرامج التدريبة وأثرها على تطوير النمو المهني في أداء المعلمات.
تحديد مهام المعلمات داخل المدرسة.

وأبرز ما توصلت إلية الدراسة:

ضرورة توجيه القيادة المدرسية في مدارس التعليم العام بمتابعة التطور المهني لمعلمات العلوم الادارية.
العمل على تحديد مهام معلمات العلوم الإدارية داخل المدرسة بدقة.
العمل على توطين التدريب داخل البيئة المدرسية في مدارس التعليم العام.
الاهتمام بالتغذية الراجعة لمعلمات العلوم الإدارية في مدارس التعليم العام بعد حضورهن البرامج التدريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية