فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تدريس التفکير الإبداعي للطالبات المعلمات وعلاقته بتنمية مهاراته لطالباتهن في المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق التدريس الرياضيات المساعد – جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

الملخص باللغة العربية
  تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات تدريس التفکير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات تخصص رياضيات، وأثره في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالباتهن في المرحلة المتوسطة, واعتمد هذا البحث على أحد تصميمات المنهج التجريبي، وهو منهج المجموعة الواحدة. ومن أهم أدوات البحث: بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات لمهارات تدريس التفکير الإبداعي (من إعداد الباحثة), اختبار يقيس مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول متوسط (من إعداد الباحثة). ويتألف مجتمع البحث من جميع الطالبات المعلمات في الفرقة الثالثة من قسم رياضيات بکلية التربية للبنات بالجبيل وطالباتهن.
وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج من أهمها ما يلى:
1-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( عند  مستوى≤ 0.05) بين متوسط الأداء القبلي ومتوسط الأداء البعدي للطالبات المعلمات ( عينة البحث) في أدائهن لمهارات التدريس الإبداعي التي تضمنتها بطاقة الملاحظة.
2-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات (الطالبات المعلمات) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الإبداعي .
  وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية،  فإن أهم ما توصي به الباحثة ما يلي:
1-    تطوير برامج کليات التربية العملية في ضوء الأنشطة والمهارات التي يقوم عليها التفکير الإبداعي.
2-    تنمية القدرة لدى الطالبات المعلمات لترجمة المعارف النظرية إلى ممارسات تدريسية داخل غرفة الصف، بحيث يتم تدريسها وفق ممارسات تدريبية في عدد من ورش العمل داخل کلية التربية لتمکينها من أساليب التدريس وإجراءاته.

الموضوعات الرئيسية