ممارسة قائد المدرسة الابتدائية بمحافظة الأحساء للصلاحيات الممنوحة له

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير – کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

ملخص الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ممارسة قائد المدرسة الابتدائية بمحافظة الأحساء للصلاحيات الممنوحة له، وکذلک التعرف على درجة اختلاف آراء أفراد الدراسة حول ممارسة قائد المرحلة الابتدائية بمحافظة الأحساء للصلاحيات الممنوحة له باختلاف متغيرات الدراسة (المؤهل الدراسي- عدد سنوات الخبرة في مجال القيادة المدرسية – العمل الحالي )، وقد بلغ أفراد عينة الدراسة (140) قائداً ووکيلاً للمرحلة الابتدائية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-         أن هناک ممارسة بدرجة متوسطة بين أفراد الدراسة للصلاحيات الممنوحة لقائد المدرسة الابتدائية بمحافظة الأحساء، حيث تأتي الصلاحيات المتعلقة بالمعلمين بالمرتبة الأولى،تليها الصلاحيات المتعلقة بالطلاب، وفي الأخير تأتي الصلاحيات المتعلقة بالمبنى المدرسي کأقل الصلاحيات ممارسة.
-         لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين أفراد الدراسة باختلاف متغير المؤهل الدراسي  وسنوات الخبرة في مجال القيادة المدرسية، ومتغير الوظيفة الحالية فيما يتعلق بمحاور الدراسة التالية: (الصلاحيات المتعلقة بالمعلين، والصلاحيات الخاصة بالطلاب).
-         توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين أفراد الدراسة باختلاف متغير الوظيفة الحالية فيما يتعلق بمحور (الصلاحيات الخاصة بالمبنى المدرسي)، وکذلک الدرجة الکلية للمحاور لصالح قادة المدارس .
 

الموضوعات الرئيسية