فاعلية استراتيجية التعليم من أجل الفهم في تنمية التفکير السابر في مادة الرياضيات لدى الطلبة الموهوبين للصف الخامس الابتدائي بمدينة حائل في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في تخصص الموهبة والابداع- کلية الدراسات العليا جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

ملخـــــــص باللغة العربية
      هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استراتيجية التعليم من أجل الفهم في تنمية التفکير السابر في مادة الرياضيات لدى الطلبة الموهوبين للصف الخامس الابتدائي بمدينة حائل في المملکة العربية السعودية، وقد بلغ عدد عينة الدراسة (60) طالباً وطالبة من الطلبة الموهوبين، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث اعتمدت الدراسة الحالية في جمع بياناتها على اختبار التفکير السابر الموجه للطلبة الموهوبين  بعد تدريبهم على استراتيجية التعليم من أجل الفهم تم إعداده من قبل الباحث، وبعد تدريب الطلبة الموهوبين على الاستراتيجية، تم تطبيق اختبار التفکير السابر على العينة الموجودة بالطريقة القصدية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

أظهرت النتائج تبايناً ظاهرياً في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والمتوسطات المعدلة لاختبار الطلبة، بسبب اختلاف فئاتمتغير المجموعة، ولبيان دلالة الفروق الإحصائية بين المتوسطات الحسابية تم استخدام تحليل التباين الأحادي المصاحب، ف (8.958 ) وبدلالة إحصائية (0.04 ) ، وجاءت الفروق لصالح الطريقة التجريبية.
کما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a= 0.05) تعزى لأثر الجنس، حيث بلغت قيمة ت ( 1.473 ) وبدلالة إحصائية( 0.152 ( .
قام الباحث باقتراح عدد من التوصيات کان أبرزها ضرورة وضع  خطط منظمة لاستراتيجية التعليم من أجل الفهم في تنمية التفکير السابر في مادة الرياضيات لدى الطلبة االموهوبين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية