تعزيز منظومة القيم التربوية لدى طلبة التعليم العالي: تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المعهد العالي للاتصالات والملاحه

المستخلص

ملخص
         هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز منظومة القيم التربوية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج التحليلي للوثائق والکتب والدراسات السابقة التي تناولت موضوع القيم لدى طلبة الجامعات ودور الجامعات في تعزيزها، وبناء على ذلک توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج: لکي تقوم مؤسسات التعليم العالي بتعزيز منظومة القيم التربوية فإنه يجب الاهتمام بتوفير مواقف ممارسة هذه القيم, وهي مواقف عملية لأنه لا يکفي المعلومات ولا الوعظ والتلقين, وإنما لابد من النشاط الواقعي والمواقف الحية التي لابد أن يعيشها الطلاب في الجامعة، وتوفير المناخ المناسب لترسيخ القيم الإيجابية وإشاعتها مع مراعاة المواقف العملية والحاجات المتجددة، وزيادة اهتمام إدارة الجامعة بالجوانب الإنسانية الشخصية والاجتماعية للطلبة الجامعيين مَثَلُها في ذلک مثل اهتمامها بالنواحي التربوية والتعليمية، وأن يکون عضو هيئة التدريس في سلوکه قدوة للطلبة ونموذجاً لهم لما له من تأثير في النفوس، فالتزامه بالقيم التربوية النبيلة الصالحة يساعد طلبته على الالتزام بها وممارستها، والادراک الواعي لأهمية الأنشطة فى البناء الخلقي للطالب والمشارکة فيها باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من الحياة الجامعية، وليست مجرد عمل إضافي يمکن الاعتذار عن عدم القيام به، وعلى ضوء التصور المقترح الذي أعده الباحث فأنه يوصي بإقامة مرکز الارشاد التربوي في الجامعة يشرف عليه متخصصين في مجالات العلوم التالية (علم النفس، والخدمة الاجتماعية، وعلم الاجتماع، والعلوم الشرعية) وذلک لمساعدة الطلبة في مختلف الظروف التي يحياها طلبة الجامعات، واقامة دورات تدريبية او حلقات نقاشية بصفه دورية لاعضاء هيئة التدريس تتناول ابرز المشکلات التي يتعرضون لها في تعاملهم مع طلابهم وقد تعيق قيامهم بادوارهم وتعريفهم باساليب تنمية القيم التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية