مستوى معرفة واستخدام المعلمات لفنيات تحليل السلوک التطبيقي في برامج الدمج بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم بالمنطقة الشرقية

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة واستخدمت معلمات التعليم العام لفنيات تحليل السلوک التطبيقي في برامج دمج التوحد والاضطرابات السلوکية في مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. ورکزت الدراسة على قياس مستوى المعرفة والاستخدام لفنيات زيادة السلوک المرغوب فيه، وفنيات خفض السلوک الغير مرغوب فيه في ضوء متغير المؤهل العلمي والخبرة التعليمية. کما تم قياس العلاقة بين مستوى المعرفة والاستخدام لفنيات تحليل السلوک السابقة. وأُستخدم المنهج الوصفي التحليلي حيث استخدمت استبانة مکونة من أربعة عشر(14) فقرة کأداة لجمع البيانات من  المشارکين بالدراسة وهن أربعين (40) معلمة تعليم عام,ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية کالمتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، و اختبار (ت). وتوصلت نتائج الدراسة إلي ما يلي:
1-                إن المشارکات بالدراسة لديهن معرفة مرتفعة بفنيات زيادة السلوک المرغوب فيه،  وکانت أبرز هذه الفنيات هي التعزيز الاجتماعي.
2-                إن المشارکات بالدراسة لديهن معرفة متوسطة بفنيات خفض السلوک غير المرغوب فيه، وکانت أبرز هذه الفنيات هي التصحيح الزائد.
3-                إن استخدام المشارکات بالدراسة لفنيات زيادة السلوک المرغوب فيه کان متوسط.
وکان من أبرز التوصيات إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية حول معرفة الأسباب الکامنة لقلة استخدام فنيات تحليل السلوک التطبيقي ومعوقات استخدامها في برامج الدمج بمدن المملکة العربية السعودية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية